منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القلوب الصادقة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانضم إلينا في صفحتنا على فيسبوك

 

 النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام


النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  Collec10
النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  Sports10
النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  110
النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  Dkv94354
    : الدعـاء

النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  Empty
مُساهمةموضوع: النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة    النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة  Icon_minitimeالجمعة 17 ديسمبر 2010, 08:53

النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة






هي إحدى النظريات الإدارية الحديثة والتي حققت نجاحاً لافتاً، ابتكرها
العالم الياباني وليم أوشي،طرحها في كتاب "نظرية Z"، وكنتيجة حققت الشركات
اليابانية إنتاجية أكبر من الشركات الأمريكية.


المبدأ العام


استحدثت فكرة الإدارة اليابانية من البيئة الاجتماعية الخاصة بالمجتمع
الياباني، وبخاصة الأسرة اليابانية التي تقوم على مبدأ الاحترام لرب
الأسرة، وإطاعة أوامره، في حين يكون مسؤولاً عنهم ومشاركاً إياهم في اتخاذ
القرار، وانعكس هذا بدوره على العمل الإداري داخل المؤسسات، على اعتبار أن
المديرين والأفراد بمثابة الأسرة الواحدة، مما كان له أحسن الأثر على على
إنتاجية الأفراد وإخلاصهم لمؤسستهم بشكل ليس له مثيل.



عناصر الإدارة اليابانية


1) ضمان الوظيفة للموظف مدى الحياة، أي الإستقرار والأمن الوظيفي، إذ لا
تلجأ المؤسسات اليابانية إلى الإستغناء عن الأفراد حتى في أصعب الظروف
الاقتصادية، مما كان له أكبر الأثر على إبداعه وإنتاجيته.

2)العمل كفريق، والشعور الجماعي بالمسؤولية عن العمل الذي يقوم به الفرد،
ففي كثير من الأحيان يتم قياس الإنتاج بالجهد الجماعي، وبالتالي تكون
المكافأة جماعية لا فردية.


3)أسلوب المشاركة في اتخاذ القرار، مما يخلق انسجاماً وتوافقاً بين أهداف
العاملين، وأهداف المؤسسة، ويوفر نوعاً من الرقابة الذاتية، ويتمثل أسلوب
المشاركة في ما يسمى بحلقات الجودة Quality Circles وهي مجموعة عمل صغيرة
تتشكل على مستوى المؤسسة بهدف تأمين الجميع ومشاركتهم في جهود تحسين ما
تنتجه المؤسسة، وتحليل المشكلات الفنية والإدارية واقتراح حلول لها.



4)الاهتمام الشامل بالأفراد، من حيث تكافؤ الفرص والعدالة والمساواة
والتعامل مع القوى البشرية دون تمييز، وتوفير مقومات الحياة والإستقرار
لهم؛ من حيث السكن والرفاهية ومتطلبات العيش الكريم، مما يخلق أجواءً من
التعاون والإحترام المتبادل بينهم، ونوعاً من التفاعل الطبيعي بين العمل
والحياة الإجتماعية.

5)عدم التسرع بالتقييم والترقية، والتركيز على تطوير المهارات المهنية
للأفراد، حيث يتم نقل الموظف من موقعه إلى موقع آخر على المستوى الإداري
الواحد نفسه، ليعطي العمل صفة الشمولية والتكامل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dahmane16.ahlamontada.net
 
النظــــــرية الإدارية Z اليابانيـــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنمية الإدارية
» بحث حول القيادة الإدارية
» التنمية الإدارية
» القيادة الإدارية
» التنمية الإدارية و التدريب الإداري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الصادقة  :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية-
انتقل الى: