التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

145 التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا

مُساهمة من طرف المشرف العام الجمعة 14 مايو 2010, 09:28

أولاً : التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا :

أن المادة الأولى من القانون البلدي الجزائري تُعرّف البلدية بأنها
الجماعة الاقليمية السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية
الأساسية .
اللامركزية الإدارية أو الاقليمية :

تأخذ الجزائر في إدارة الجماعات المحلية بالاسلوب اللامركزي, حيث اقتضى
ذلك تقسيم الاقليم إلى وحدات متدرجة وفي قمة هذا التدرج توجد الولاية وعلى
رأسها الوالي, وتقسم الولاية إلى دوائر والدوائر إلى بلديات, وهذا هو
الاسلوب الذي اعتمده المُشرّع الجزائري وهو يقوم على أساس توزيع الوظيفة
الإدارية بين الحكومة المركزية والهيئات الإدارية المستقلة اقليميًا .
وتأخذ الدولة بأسلوب اللامركزية إلى جانب اسلوب المركزية, وذلك لاتساع
الدولة وتعقد الحياة , إضافة إلى الرغبة في التوازن الاقتصادي والاجتماعي
بين جميع الاقاليم, وكذلك توزيع اساليب النشاط الإداري بقدر تنوع الحاجات
المهنية وإشراك المواطنين في إدارة شئونهم المهنية .
أجهزة البلدية :

إن البلدية هي أول وحدة لامركزية في الدولة وهي تتمتع بالشخصية المعنوية
,ولا يؤثر حل المجلس الشعبي البلدي في هذه الشخصية المقررة للبلدية. وفي
بلديات دولة الجزائر نجد جهازين ديمقراطيين يسيران دائمًا على مقتضى
ديمقراطية الحكم الجماعي والانتخاب لتحقيق الكفاءة والفعالية في جميع
الميادين وهما : المجلس الشعبي البلدي, والهيئة التنفيذية البلدية .
أ - المجلس الشعبي البلدي :

- ينتخب لمدة خمس سنوات, ويتم انتخاب النواب من ضمن قائمة وحيدة للمرشحين
يقدمها الحزب ويكون عدد المرشحين مساويًا لضعف المقاعد المطلوب شغلها
ويكون الانتخاب عامًا ومباشرًا وسريعًا ولا يجوز العضوية في عدة مجالس
شعبية منتخبة .
- يجتمع بدعوة من رئيسه أو بطلب من الوالي, ويرأسه رئيس المجلس أو من
ينيبه, وتتخذ الاصوات بالاغلبية المطلقة, وجلساته علنية أو سرية حسب طلب
الاعضاء .
- يجوز للمجلس الشعبي البلدي أن يشكل من أعضائه لجانًا استشارية دائمة
ومؤقتة لدراسة المسائل التي تهم البلدية ,كما يجوز الاستعانة بذوي
الاختصاص من مؤسسات الدولة أو سكان البلدية .
ب - الهيئة التنفيذية :

- هي جهاز تنفيذي مكون من أعضاء ينتخبهم المجلس الشعبي البلدي من بين
اعضائه, وذلك وفقًا لعدد سكان البلدية, وتجتمع بدعوة من الرئيس كلما تطلبت
شئون البلدية ذلك.
- تسهر على تطبيق قرارات المجلس, وتعتبر الهيئة العليا للمجلس الشعبي البلدي واعضاء الهيئة التنفيذية ( نواب للرئيس ).
- في بلدية قسنطينة : توجد عدة لجان, وكل لجنة يرأسها نائب من نواب الرئيس
الـ ,14 وكل رئيس يتعامل مع مدير إداري يقوم بتنفيذ مداولات المجلس
ومقررات اللجنة التفنيذية إلى جانب ممارسة الاختصاصات الإدارية المخولة
بموجب القوانين الجاري العمل بها .
الجهاز الإداري :

- وعلى ذكر الجهاز الإداري نتوقف معه لنذكر بأن بلدية قسنطينة مستقلة وذات شخصية معنوية .
- وعلى رأس هذا الجهاز الإداري كاتب عام يساعده مديرون ذوو مستوى وتجربة
عالية وهم بعدد لجان المجلس الشعبي البلدي, ويعاون كل مدير رؤساء مصالح
ومكاتب وأقسام وفروع بلدية متعددة حسب اهمية كل مديرية وحسب المهام
الموكلة إليها .
- رئيس المجلس الشعبي البلدي : يمثل الدولة كما يمثل البلدية:
أولاً : باعتباره ممثلاً للبلدية : يباشر الاختصاصات التنفيذية المعروفة,
فهو على سبيل المثال : يمثل البلدية في جميع اعمالها المدنية والإدارية
وفقًا للقوانين والأنظمة .
ثانيًا : باعتباره ممثلاً للدولة : يكون مكلفًا تحت سلطة الوالي : بنشر وتنفيذ القوانين واللوائح والأنظمة في دائرة البلدية .
الوصاية الإدارية أو ( الرقابة ):
- تُمارس سلطة الوصاية من طرف الوالي على أعمال البلدية وفقًا لما تضمنه
القانون البلدي بغية الحد من التجاوزات التي قد تحدث أو لمنع البلديات من
اتخاذ قرارات لا تتلاءم مع المتطلبات الوطنية أو المحلية.
- تُمارس هذه الرقابة أو الوصاية بطريقتين : رقابة على المجلس الشعبي
البلدي - رقابة على القرارات التي تصدر عن المجلس بعد المداولة .
- الطعن في قرارات السلطة الوصائية : رغبة في تمكين الهيئات البلدية من
الدفاع عن نفسها إزاء تصرفات سلطة الوصاية التي تخرج عن القانون أو تتعدى
على استقلالها, منحها حق الطعن في القرارات عن طريق وسيلتين : الوسيلة
الإدارية وهي التظلم الرئاسي أمام رئيس الوالي أي وزير الداخلية والوسيلة
القضائية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام

التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Collec10
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Sports10
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا 110
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا 25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Dkv94354
    : الدعـاء

https://dahmane16.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

145 رد: التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا

مُساهمة من طرف ritaj22 الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 10:15

بارك الله فيك
ritaj22
ritaj22
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين

التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Collec10
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Riding10
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا 29
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا 539664ipunbrq9cj
الجنس انثى
عدد المساهمات : 4769
التجربة الجزائرية في تطبيق اللامركزية في الإدارة المحلية- تجربة بلدية قسنطينة -نموذجًا Tpc91054
    : الدعـاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى