جامعة سعد دحلب البليدة
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييرمسابقة ماجستير (2008/2009)تخصص : نقود، مالية وبنوك
السؤال الأول: الاقتصاد الكليليكن لدينا المعلومات التالية عن اقتصاد ما:C= 100-0.75yd
I= 1200-30r
حيث: r تمثل معدل الفائدةT=20+0.2y
G=935
الطلب على النقد من أجل الحيطة والصفقات: Md1=0.25yالطلب على النقد من أجل المضاربة (الاستثمار): Md2=1375-25rوعرض النقود: Ms=250001- ماهي حدود التحليل بواسطة IS/LM (في سطرين فقط)2- أوجد قيم التوازن للدخل الوطني والفائدة (في ثلاثة أسطر)3- إذا انخفض الاستهلاك التلقائي بمقدار 35، فما أثر ذلك على الدخل الوطنيالسؤال الثاني : المالية الدوليةيعتمد معدل الصرف طبقا لتحليل Mundell-Felming على أربعة محددات أساسية :أذكر هذه المحددات، وبين كيف يكون تأثير كل من السياسة المالية على النشاطات الاقتصادية في ظل ثبات معدل الصرف وفق هذا النموذج.تخصص : تسويق
سلوك المستهلك- Iالسؤال الأول :
يمكن أن يستخدم رجل التسويق الظروف (أو العوامل) المحيطة بالموقف الشرائي و الاستهلاكي للمستهلك النهائي في إعداد الإستراتيجيات التسويقية للمؤسسة وذلك في عدة مجالات . أذكرها مع الشرح؟
السؤال الثاني :من المهام الأساسية لأي مؤسسة التعرف على من يتخذ قرار الشراء، وتلعب الإجابة على هذا السؤال دورا أساسيا في رسم السياسات التسويقية الخاصة بتصميم المنتجات والحملات الإعلانية والبيع الشخصي ...إلخ. و هنا يمكن تصنيف الأدوار التي يلعبها الأفراد في التأثير على قرار الشراء إلى خمسة أنواع، فما هي؟ ( اشرح كل دور باختصار)تخصص : التسويق الاستراتيجي
السؤال الأول:
إن نجاح الأهداف المسطرة ضمن الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة يتطلب شروطا معينة.
أذكرها مع شرح موجز لكل منها؟
السؤال الثاني :
فيما يلي نتائج أحد البحوث التسويقية حول سوق آلات التصوير:· فئة من المستهلكين تفضل آلات تصوير ذات نوعية جيدة تشتغل بالبطارية و يمكن تشغيلها أيضا عن طريق الكهرباء و تعطي صورا ملونة و هذه الآلة مفضلة في أغلبها من قبل المحترفين.· فئة أخرى من المستهلكين تفضل آلات تصوير بحجم متوسط و تشتغل بتقنيات بسيطة و يكون سعرها منخفض.· الفئة الأخيرة من المستهلكين حسب نتائج البحث تبحث عن آلات صغيرة الحجم و بسعر متوسط.بعد اطلاع شركةSIGMA على هذه الدراسة قررت إنتاج آلة تصوير حاولت أن تجمع فيها رغبات الفئات الثلاث و راعت في ذلك الحجم الصغير و الجودة العالية.أما شركةGAMA فلم تتطلع على نتائج البحث بعد و ما يمكن معرفته عن هذه الشركة هو أنها ذات إمكانيات محدودة من الناحية المادية و البشرية، كما أنها لا تتوفر على تقنيات حديثة في إنتاج التصوير.أما شركة BETAفهي شركة معروفة في مجال آلات التصوير و لها إمكانيات مادية و بشرية معتبرة و هذا ما يؤهلها لكي تكون رائدة في مجال التصوير.المطلوب:1- ما رأيك في قرار شركةSIGMA؟ و لماذا؟ ما هي الإستراتيجية التسويقية المناسبة لها؟2- ما هي الإستراتيجيات التسويقية التي تقترحها لكل من شركتيGAMA وBETA؟ و لماذا؟امتحان مسابقة الماجيستار 2005/2006التخصص : نقود ، مالية و بنوك - أجب على السؤالين التاليين ) دون أن تتجاوز السطورالمحددة في ورقة الإجابة ( -في حدود 3 سطرا للسؤال المشترك و 05 أسطر لكل سؤال فرعي لسؤال التخصص السؤال المشترك :إن انفتاح الاقتصاد الجزائري على متطلبات اقتصاد السوق يمنح للاستثمارات الأجنبية عدة طرق للمساهمة في إنمائه كما يتطلب ذلك توفير آليات تحفيزية أو تذليل الحواجز المعيقة.بعد تحليل هذا الطرح نظريا و ميدانيا أو عمليا قدم الاقتراحات الكفيلة برسم معالم تطور الاقتصاد الجزائري حاليا مستقبلا.2- سؤال التخصص :السؤال الفرعي أ : ما هي معوقات أسواق الأوراق المالية بالدول العربية ؟السؤال الفرعي ب:ما هي الأهداف التي يسعى البنك المركزي إلى تحقيقها في الاقتصاد الوطني؟السؤال الفرعي جـ:عرف العجز الميزاني - ميزانية الدولة - و حدد أسبابه و أنواعه و آثاره ؟