هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟
ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبيلأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟السؤال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـهشيخنا الكريـم/ عبد الرحمنحفظك الله تعالىالبعض يتناقل هذه المقولـة :لـئن سألتني يـا رب يـوم القيـامة عـن ذنبـي لأسـألنـك عـنرحمتـكو لـئن سـألتني يـا رب عـن تقصيـري لأسـألنـك عـن عفـوكو لئن قذفتنيفي النار لأخبرن أهل النار أنى أحبكهل بها بأس شيخنا الكريـم ، أوما في نقلها بأس ؟
الجواب :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهووفقك الله لما يُحبويَرضىوحفِظك الله ورعاك .
أولاً : الأمر يوم القيامة أعظم من ذلك ، فالعبد يوم القيامة يَخافمُناقَشَة الْحِسَاب ، ويَوْجَل من ذنوبه .
قال عليّ رضي الله عنه : لا يَرجوعَبْدٌ إلا ربه، ولا يَخَافَنّ إلا ذَنْبـه
.ثانياً :يجب على الإنسان أنيَعرِف قَدْرَه ، فالرَّبّ رَبّ ، والعَبْد عَبْد !والرَّبُّ سبحانهوتعالى هو الذي يسأل عبده ويُقرِّره عن ذنوبه ، وليس العبد هو الذي يسأل ربه أويُحاسِبه .
ثالثاً :يجب على الإنسان أن يُحسِن العمل ، ويَرجو رحمة ربِّـه ، لا أن يُسيءالعمل ويَتَّكِل على مثل هذه الأقاويل .فقد كان السَّلَف يُحسِنونالعمل ويَخافون أن لا يُتقبّل منهم.
لما نَزَل قوله تعالى : ( وَالَّذِينَيُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ )
قالت عائشة رضي الله عنها : سألتُ رسولَ الله صلىالله عليه وسلم : أهُم الذين يَزنون ويَسرقون ويَشربون الْخَمْر ؟ قال : لا يا ابنةالصديق ، ولكنهم الذين يُصلون ويَصومون ويَتصدقون ، وهم يَخافون أن لا يُقبل منهم ،أولئك الذين يُسارعون في الخيرات . رواه الترمذي وغيره .قال ابنمسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى ذنوبهكأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يَقع عليه ،وإن الفاجر يَرى ذنوبه كَذُبَابٍ مَـرّ على أنفه ، فقال به هكذا . رواه البخاري .
وقال الحسن البصري : إن المؤمن جمع إحسانا وشفقة ،وإن المنافق جمع إساءة وأمْنا .
يعني إساءةً في العمل وأمْناً مِن مَكْر الله .وكان الربيع بن خثيم على شِدّته في العبادة حتى رُويَ عنه أنه إذاسجد كأنه ثوب مطروح ، فتجيء العصافير فتقع عليه ، ومع ذلك ورد عنه أنه كان يبكى حتىتبتلّ لحيته من دموعه ، ثم يقول : أدركنا أقواما كنا في جنوبهم لصوصا .
وكان مُطرّف بن عبد الله يقول : لأن أبيت نائما ،وأصبح نادما ، أحب إلي من أن أبيت قائما ، فأصبح معجَبا . يعني بعمله .وكانوا يَخشون الله ، ويَخافُون عِقابه .
قال ابن القيم : وكثير من الجهالة اعتمدوا على رحمة الله وعَفوهوكَرَمِه وضَيَّعُوا أمْرَه ونَهْيَه ونَسوا أنه شديد العقاب وأنه لا يُرَدّ بأسُهعن القوم المجرمين ومن اعتمد على العَفْو مع الإصرار على الذنب فهو كالمعاند . وقد ذمّ السلف من اغترَ بالله ، أو اعتمد علىسعة رحمة الله .قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : سَيَبْلَى القرآن فيصدور أقوام كما يَبلى الثوب فَيَتَهافَت ، يقرؤونه لا يَجدون له شهوة ولا لَذّة ،يَلبسون جلود الضأن على قُلوب الذِّئاب ، أعمالهم طَمَع لا يُخَالِطه خَوف ، إنقَصَّروا قالوا : سَنَبْلُغ ، وإن أساؤوا قالوا : سَيُغْفَر لنا ! إنا لا نُشْرِكبالله شيئا . رواه الدرامي .
وقال معروف الكرخي : رجاؤكلِرَحْمَةِ مَن لا تُطِيعه مِن الخذلان والْحُمْق .وقال بعض العلماء : مَن قَطع عُضوا مِنك في الدنيا بِسَرِقَةِ ثلاثةدراهم لا تأمَن أن تكون عقوبته في الآخرة على نحو هذا .وقيل للحَسَن : نَرَاك طويل البكاء .
فقال : أخاف أن يَطرحني في النار ولا يُبالي .
وسأل رَجُلٌ الحسن فقال : يا أبا سعيد كيف نَصنعبمجالسة أقوام يُخَوّفونا حتى تكاد قلوبنا تنقطع ؟ فقال : والله لأن تَصحب أقوامايُخوّفونك حتى تُدرك أمْنا خير لك من أن تَصحب أقواما يُؤمّنونك حتى تَلحقكالْمَخَاوف . نقل ذلك ابن القيم . يقول ابن القيم رحمه الله فيمايُوجِب اعْتِذَار :
أنْ تَعْلَم أنك ناقص ، وكل ما يأتي من الناقص ناقص ، هويُوجِب اعْتِذَاره مِنه لا محالة ، فعلى العبد أن يعتذر إلى ربه من كل ما يأتي بهمن خير وشر ؛ أما الشر فظاهر ، وأما الخير فيعتذر من نقصانه ، ولا يَراه صالحاًلِرَبِّـه فهو مع إحسانه مُعتذر في إحسانه ، ولذلك مدح الله أولياءه بالوجل منه معإحسانهم بقوله : (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ) ..والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
قطر الريحان- عضو فعال
-
عدد المساهمات : 221
:
رد: ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟
ربي يجزيكي خير ويجعله في ميزان حسناتك اختي
yamen- نائب المدير العام
-
عدد المساهمات : 3330
:
رد: ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟
شكرا على مرورك الجميل و ردك الأجمل
قطر الريحان- عضو فعال
-
عدد المساهمات : 221
:
رد: ما حُكم قول : لئن سألتني عن ذَنبي لأسألنّك عن رَحمتك .. ونحو ذلك ؟
الف تشكرين اختي ع الموضوع
بارك الله فيك
بارك الله فيك
ريحان الجنة- عضو مبدع
-
عدد المساهمات : 713
:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:45 من طرف دارين
» الخطبة في 2020
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:33 من طرف دارين
» مركز مصادر الإبداع للتدريب والاستشارات CSTC
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 07:14 من طرف al2bda3
» نماذج من رسائل رسمية..طلب وظيفة وغيره
الأحد 22 يونيو 2014, 12:01 من طرف نعاس محمد
» طلب مشرفين لعودة عمل المنتدى من جديد ♥
الثلاثاء 06 مايو 2014, 19:11 من طرف المشرف العام
» رسالة ماجستير كاملة : بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي
الخميس 06 مارس 2014, 16:47 من طرف rahim05
» فروض مع اجاباتها السنة 1-2-3-4 متوسط
الجمعة 31 يناير 2014, 17:31 من طرف معاذبن
» فروض من الاولى ثانوي إلى غاية الثانية ثانوي كل الشعب
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 15:42 من طرف marilafolle
» مذكرة تخرج - دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية
الإثنين 30 سبتمبر 2013, 22:38 من طرف afaf berrah
» اختار حرف ونفذ المطلوب
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:13 من طرف هيمة
» مااااااااتهبطش .............
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:12 من طرف هيمة
» نصيحة اليوم
الأحد 28 يوليو 2013, 22:49 من طرف ريحان الجنة
» سجل حضورك بأجمل وردة 2
الأحد 28 يوليو 2013, 22:47 من طرف ريحان الجنة
» لعبه من ثلاثه حروف فقط
الأحد 28 يوليو 2013, 22:38 من طرف ريحان الجنة
» لغز عجز العلماء عن حله جرب حظك
الأحد 28 يوليو 2013, 22:30 من طرف ريحان الجنة