بحث حول  المدرسة الكلاسيكية Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحث حول المدرسة الكلاسيكية

اذهب الى الأسفل

145 بحث حول المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف المشرف العام السبت 15 يناير 2011, 17:16







الكلاسيكية


تعريف ونشأة المدرسة الكلاسيكية
تعتبر هذهالمدرسة
من الفروع الإنجليزية لمدرسة الحرية،حيث وضع الطبيعيون الأسس الأولى لقيام
النظرية الاقتصادية التي طورها لاحقا مجموعة من المهتمين والعلماء
البريطانيين والفرنسيين في القرن الثامن عشر،إذ أثمرت مجهوداتهم وآلت إلى
قيام مدرسة اقتصادية عريقة تعرف تحت اسم المدرسة الكلاسيكية في بريطانيا وعاشت حوالي مئة عام،حيث أعترف لها بالسبق في معالجة القضايا الاقتصادية ترقي إلى درجة الكمال واليقين.وتميزت المدرسة الكلاسيكية بالبعد
عن الدوافع الشخصية والأخلاقية وبالاعتماد على أدوات التحليل المنطقي
وباتجاهاتها الموضوعية في التحليل.وبهذا أعطت الاقتصاد صفته العلمية
الحديثة التي عرف بها منذ ذلك الحين
ولكي يتسنى لنا فهم ما حققه الكلاسيك بالنسبة لميلاد
علم الاقتصاد السياسي يتعين علينا فهم الوسط التاريخي الذي نشأ فيه الفكر
الكلاسيكي،سواء من حيث الوقائع أو الفكر.فمن وجهة نظر الوقائع الاقتصادية
رأينا أن الأمر يتعلق بمرحلة الرأسمالية الصناعية،مرحلة التوسع الصناعي
وانعكاساته في الزراعة
ظهرت هذه المدرسة في انجلترا نهاية القرن 18 وبداية
القرن 19. بفضل مجموعة من المفكرين والعلماء من علم الاقتصاد إلا أنه في
الإمكان بدئه مع كتاب آدم سميث "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم"(1) الذي
نشر عام 1776، شريطة ألا نغفل العمل التمهيدي الذي قام به الرواد الأوائل
أهمهم: وليام بتي (1623-1687)في انجلترا،والطبيعيون في فرنسا.وقد كان بناء
مذهب الكلاسيك -إلى حد كبير- من عمل رجلين اثنين: آدم سميث (1723-1790) دافيد ريكاردو (1772-1823). وقد أسهم في إرساء بعض مبادئ المدرسة الكلاسيكية توماس مالتس
(1766-1843). وروج لتعاليم المدرسةفي انجلترا جون ستيوارت ميل (1806-1873)، وفي فرنسا جان باتيست ساي 1767-1832)An Inquiry into the Nature and Causes of the Wealth of Nations ( 1 ) بالإنجليزية( ثم نشره في بداية فترة الثورة الصناعية سنة 1776دراساتهم التحليلية للظواهر الاقتصادية للمجتمع انطلاقا من مميزات كانت تسودهم هي:
. تكوين المجتمع في ثلاث طبقات محددة طبقا لوظائفها الاقتصادية وهي

‌ 2 الطبقة الاستقراطية وهي التي تملك الأرض
‌ 3 الطبقة العاملة وهي التي بأداء الأعمال وهي مرتبطة في ماهيتها بفعل عملية الإنتاج
-يتركز النشاط الاقتصادي على مجال المبادلة والرق والتي تكون من نوع الأفراد من نوع الرجل الاقتصادي
-المنافسة على المستوين
الداخلي والخارجي حيث يقتضي دور الدولة على وضيفتها من خلال النظام العام
من خلال حماية الملكية الفردية من كل اعتداء وهو ما يسمى اصطلاحا بالدولة
الحارسة
-والنتيجة ان التقليديون يركزون في تحليلهم للظواهر الاقتصادية على مظهرها لكمي مجسدمين هي ذلك أسلوب لمنهج الارستقراطي الإنتاجيمبادئ وأسس الكلاسيكسياسة الحرية الاقتصاديةيؤمن
الاقتصاديون الكلاسيكيين بضرورة الحرية الفردية وأهمية أن تكون الأسواق
حرة من سيادة المنافسة الكاملة والبعد عن أي تدخل حكومي في الاقتصاد.
قانون ساي للأسواقالعرض
يخلق الطلب المساوي له أي أن العرض هو أساس تحديد ثمن السلعة وإن الطلب
تابع له وعلى ذلك لا يكون هناك فائض في الإنتاج ويكون هناك توازن دقيق بين
العرض والطلب.
إن الطريقة التي اتبعها الكلاسيك في تحليلهم هي ميكرواقتصادية
أنها جزئية عندما يهتم بدراسة الأسعار والسوق لكنها تظهر كلية لما ينشغل
الكلاسيك بتوزيع الدخل الإجمالي على مختلف الطبقات الاجتماعية . كما أن
طريقتهم تعتبر تجريبية واستنباطية فهي تجريبية عند ريكاردو الذي يبتعد عن
الواقع الاجتماعي ليتعمق في تحليله التجريدي وهي استنباطية لأنهم يستنتجون
القوانين العامة التي تحكم النشاط الاقتصادي من مبدأ عام هو أن كل فرد
يسعى لتحقيق مصلحته الخاصة بأدنى تكلفة ممكنة (الرجل الاقتصادي).
التوظف الكاملأي
أن العمالة وعناصر الإنتاج الأخرى مستخدمة استخداما كاملا وبالتالي لا
يوجد بطالة إجبارية في المجتمع وعن سيادة البطالة على نطاق واسع أمر غير
محتمل الوقوع وهي بطالة جزئية وإن وجدت البطالة فتكون إما بطالة اختيارية
أو موسمية.
كل الأسواق (سوق السلع والعمل) تسودها المنافسة
الكاملة، حيث تسعى كل المشروعات إلى تعظيم أرباحها الكلية في ظل هذه
المنافسة بتخفيض التكلفة على أقل حد ممكن مقارنة مع زيادة قيمة الناتج
الحدي.
لا يخضع أصحاب الأعمال والعمال إلى الخداع النقدي ولكن
تبني هذه القرارات على أساس الأسعار النسبية لكل من السلع وعوامل
الإنتاج،وعندما يقرر العمال كمية العمل التي يعرضونها،إنما يتأسس هذا
القرار على الأجر الحقيقي وليس على المستوى المطلق للأجر والأجر الحقيقي
هو عبارة عن معدل الأجر النقدي على المستوى العام للأسعار
المرونة الكاملة لكل من الأجور النقدية وأسعار السلع سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان
يعتمد التحليل الكلاسيكي على تحقيق المصلحة الخاصة
التي تعد من بين اللبنات الأساسية المكونة للمصلحة العامة،كما يرى آدم
سميث بأن اليد الخفية التي يعتمد عليها في تحليلاته هي عبارة عن تلك القوى
الوهمية التي تربط بين المصلحة العامة والخاصة إذ على أساسها يتحقق
التكامل الاقتصادي
يرى الفكر الكلاسيكي بأن البطالة هي إرادية من طرف
العمال،لأن الاقتصاد في مرحلة التشغيل الكامل،وعليه يتحمل العمال
مسؤولياتهم إزاء الانتقال من وظيفة لأخرى التي يطلق عليها بالبطالة
المؤقتة،إلا أنهم يرجعونها في بعض الحيان إلى عدم مرونة الأجور وهو السبب
الرئيسي لانتقال العمال
انطلاقا من اعتقادهم في وجود قوانين طبيعية تحكم
النشاط الاقتصادي يرى الكلاسيك أن دور الباحث في الاقتصادي هو البحث
والكشف عن هذه القوانين فعلم الاقتصاد يصبح في نظر الكلاسيك علما كباقي
العلوم له قوانينه التي يسعى الباحث في الاقتصاد إلى الكشف عنها و منها نظرية الإنتاجعرفت
نظرية الإنتاج، والتي ارتكزت على نظرية العمل في القيمة، تطورا هاما على
يد المذهب التقليدي، فالإنتاج يتمثل في خلق المنافع أو زيادتها، ويختلف
بذلك عما كان سائدا لدى التجاريين والطبيعيين. وعناصر الإنتاج هي العمل
ورأس المال والطبيعة، ولكن العمل هو العنصر الرئيسي. وقد اهتم التقليديون
بناحيتين من النواحي الفنية للإنتاج، وهما ظاهرة تقسيم العمل، وقانون
الغلة المتناقصة1 ظاهرة تقسيم العملذهب
آدم سميث إلى أن تقسيم عملية إنتاج سلعة من السلع إلى عدة عمليات جزئية،
يقوم بكل واحدة منها شخص أو أشخاص يتخصصون فيها، يؤدي إلى زيادة الإنتاج
وتحسين نوعه. ذلك أن التخصص على هذا النحو (تقسيم العمل الفني) أدعى إلى
إتقان العامل للعملية التي يقوم بها، وإلى استخدام الآلات بطريقة أكفأ.
كما ذهب إلى أن بلوغ درجة عالية من التخصص، وتقسيم العمل، يتوقف على مدى
اتساع السوق2 قانون الغلة المتناقصةفقد
أعطى له الكتاب الكلاسيكي أهمية خاصة في تحليلهم، فعلى أساسه تقوم نظرية
ريكاردو في الريع، ونظرية مالتس في السكان. ومقتضى هذا القانون أنه إذا
زاد أحد عناصر الإنتاج بكميات متساوية صغيرة مع بقاء عناصر الإنتاج الأخرى
ثابتة فإن الناتج الكلي سوف يتزايد بنسبة متزايدة في البداية( مرحلة تزايد
الغلة)، ولكن بعد حين فإن الزيادة في الناتج الكلي تكون بمعدل متناقص حتى
يصل إلى حده أقصى، بعدها يبدأ الناتج الكلي في التناقص حتى مع استمرار
زيادة العنصر المتغير(مرحلة تناقص الغلة)نظرية الأجور عند الكلاسيكيرى
الكلاسيك أن أجور العمال هي أحد تكاليف الإنتاج وتختلف أهمية عنصر الأجور
تبعا لاختلاف الصناعة ويرى الكلاسيك أن تخفيض أجور العمال سوف يؤدي إلى
تخفيض تكاليف الإنتاج وبالتالي تنخفض أسعار بيع السلع مما يؤدي إلى زيادة
الطلب على هذه السلع والذي يشجع المنتجون على زيادة الإنتاج ومن ثم يزيد
الطلب على الأيدي العاملة.ويرى الكلاسيك إن العمل كأي سلعة في السوق وإن
تخفيض الأجور سوف يؤدي إلى زيادة الطلب على العمال
نظرية الريع عند الكلاسيكيرى
الكلاسيك أن الأجر الذي يدفع لمالك الأرض في مقابل استغلالها في الزراعة
أو في غير ذلك يسمى (ريع) ويختلف هذا الريع باختلاف درجة خصوبة الأرض
وموقعها
نظرية سعر الفائدةسعر
الفائدة عند الكلاسيك هو مقابل الحرمان من الاستهلاك الحالي للتمتع
بالنقود في المستقبل بعد زيادتها بمقدار الفائدة وإن مصدر النقود المعروضة
هو الادخار.زيادة الطلب على الاستثمار يؤدي إلى ارتفاع سعر الفائدة وزيادة
المعروض من المدخرات يؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة ويتحقق التوازن عند سعر
الفائدة الذي يتعادل عنده العرض والطلب
إدارة النشاط الاقتصادي عن طريق جهاز الأثمان أو قوى العرض: يرى
الكلاسيك أن هناك يد خفية تحقق التوازن في السوق وهذه اليد الخفية عبارة
عن جهاز الثمن أو قوى العرض والطلب في السوق وذلك من خلال توضيح رغبات
المستهلك والمنتج ويتحقق التوازن بشكل آلي لذا ينادي الكلاسيك دائما بعدم
تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي حيث أن مصلحة الفرد لا تتعارض مع مصلحة
المجتمع فالفرد عندما يسعى لتحقيق مصلحته الشخصية فهو يحقق مصلحة المجتمع
أيضا
نظرية السكان نظرية مالتس للسكان)نظرية
تشاؤمية وهي تنص على أن عدد السكان يتزايد وفقا لمتوالية هندسية بينما
يتزايد الإنتاج وفقا لمتوالية حسابية(عددية) وتكون النتيجة هي محدودية
الإنتاج والموارد بالنسبة للسكان ولكي يعود التوازن من جديد يلزم موت
وفناء السكان
نظرية التجارة الخارجيةنادى الكلاسيك بحرية التجارة وعدم فرض رسوم جمركية وغير جمركية على الصادرات والواردات
وابتداء من القيمة يبنون نظريتهم في التجارة الخارجية
(التي تقوم على التقسيم الدولي للعمل)، في أسباب قيامها، في مزاياها، وفي
كيفية توزيع مزاياها بين الدول المتبادلة.
وقد هاجم الكلاسيك ما كان ينادي به التجاريون من تدخل
الدولة في تنظيم شؤون التجارة الخارجية. ذلك أن أتباع سياسة تجارية حرة
على المستوى الدولي يؤدي بكل بلد إلى أن يتخصص في إنتاج السلع التي يتمتع
فيها بأكبر ميزة نسبية في مواجهة البلاد الأخرى. بل إن المبادلات التجارية
نفسها عندما تتم بين الدول تؤدي إلى زيادة كبيرة في الإنتاج، فضلا عن جعل
الجهد البشري في كل دولة أكثر عائدا من الناحية الإنتاجية. هذا التخصص
الدولي القائم على أساس اختلاف النفقات النسبية يزيد من رفاهية الشعوبنظرية التخصص وتقسيم العملنادى
آدم سميث بضرورة التخصص وتقسيم العمل لما يترتب عليه من زيادة في الإنتاج
حيث يتولد عن التخصص وتقسيم العمل مهارة في تأدية العمل
اعتقد الكلاسيك أن حجم التشغيل (العمالة) لابد
أن يتحدد عند مستوى التشغيل الشامل, بمعنى أن كل العمال الراغبين في العمل
لابد أن يعملوا، وأن كل بطالة بين العمال لا يمكن أن تكون إلا ظاهرة
عارضة. إذ يترتب على البطالة انخفاض الأجور وزيادة التشغيل من جانب
المنظمين حتى يستوعب كل المتعطلين عن العمل.
وتستند هذه النظرية في التشغيل إلى قانون الأسواق، أو
"قانون ساي"، والذي بمقتضاه يخلق العرض طلبا مساويا له في قيمته. فالطلب
الكلي على المنتجات إنما يتساوى دائما مع عرضها الكلي.هذا
التساوي يتحقق تلقائيا عند مستوى الإنتاج الذي يكفل العمالة الكاملة في
الاقتصاد القومي. وبالتالي يكون من المستحيل وقوع كساد وبطالة لفترة ممتدة
من الزمن.نظرية القيمةإن
دراسة الكلاسيك للقيمة لم تكن من جانب الطلب أو جانب المستهلك (القيمة
المنفعة) بل من جانب العرض أو من جانب الإنتاج القيمة المبنية على التكلفة.
تعتبر نظرية القيمة الركيزة التي يقوم عليها كل البناء
النظري للمدرسة التقليدية. وجوهر هذه النظرية أن المنفعة شرط القيمة، إذ
لكي تكون للسلعة قيمة لابد أن تكون نافعا اجتماعيا، أي صالحة لإشباع حاجة
ما. ولكن القيمة تستمد مصدرها من العمل وتقاس بكمية العمل المبذول فيها.
وذلك على تفصيل كبير فيما يتعلق بفكر كل من آدم سميث ودافيد ريكاردو الخاص
بالقيمة كأساس لتحديد الأثمان. وقد عرفت هذه النظرية بنظرية "العمل في القيمة"، أو قيمة العملنظرية النقودعلى
عكس المركنتيلين الذين كانوا يعتقدون أن النقود هي الثروة يعتبر الكلاسيك
أن النقود لا تنتج أية ثروة وما هي إلا وسيط للمبادلات وأداة لقياس القيم
فهي إذن في نظرهم مجرد ستار يحجب الحقيقة الاقتصادية.و
توجد نظريتهم النقدية التي تبحث في طبيعة النقود ووظائفها وقيمتها وأثرها
في التداول. والنقود عندهم مجرد وسيط في المبادلة وأداة لقياس القيم، ولم
يعطوا أهمية لوظيفتها كمخزن للقيم أو أداة لحفظ المدخرات. من هنا أقام
الكلاسيك تحليلهم كما لو كنا في اقتصاد عيني لا نقود فيه، ثم اعتبروا
النتائج التي توصلوا إليها في هذا الاقتصاد العيني معبرة عما يحدث في
اقتصاد نقدي. فالنقود عندهم محايدة، أو هي مجرد حجاب يغطي الواقع لكنه لا
يلغيه أو يغير منه.
وفي تفسيرهم لتقلبات المستوى العام للأثمان (قيمة
النقود)، اعتمد الكلاسيك على النظرية الكمية في النقود. ومقتضاها أن كل
زيادة في كمية النقود تؤدي حتما إلى ارتفاع مستوى الأثمان، وكل نقص في هذه
الكمية لابد أن يؤدي إلى انخفاض هذا المستوى.
الرواد المتفائلون
آدم سميث: (1723-1790)
ولد آدم سميث في اسكتلندى عام 1723 من عائلة متواضعة
حيث كان أبوه يعمل في الجمارك،تعلم في جامعة غلاسكو ثم في جامعة أكسفورد
وعاد من جديد إلى اسكوتلنده ليلتقي بالاقتصادي المشهور دافيد هيوم الذي
كان يطرح آراء حول نظرية المنفعة الشخصية أو المنفعة الفردية،ابتدأ حياته
العلمية بتعيينه أستاذا لعلم المنطق بجامعة غلاسكو سنة 1752.سافر إلى
فرنسا في سنة 1766 واتصل هناك بأصحاب المذهب الفيزيوقراطي،واطلع على آخر
التطورات الاقتصادية التي ساعدته على انجاز مؤلفه الكبير في الاقتصاد
السياسي الذي كان بعنوان "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم" والذي نشره في عام 1776 .ويعتبر آدم سميث مؤسس المدرسة الكلاسيكية ومذهب
الحرية الاقتصادية،ولقد كان له فضل عظيم في ترسيخ الاقتصاد كعلم،لذا عرف
بأب الاقتصاد السياسي.وعلى عكس فكره ومؤلفاته،لم يكن بارعا في عالم
الأعمال لذا قضى حياته المتواضعة يعمل في إدارة الجمارك السكوتلندية حتى
توفي عام 1790
ولا شك أن سميث استقى من الفكر الفيزيوقراطي ومن الفكر السائد،لكنه طور فيه وأضاف أشياء كثيرة وجديدة،وقد تضمن كتاب "ثروة
الأمم" مجمل أفكاره.وما يهمنا في هذه النقطة هو دراسة القانون الطبيعي
والمصلحة الفردية ،والحرية الاقتصادية ودور الدولة ونظريته في التجارة
الخارجية. ونتطرق لها بالتفصيل فيما يلي:
- الإنسان هو أساس الإنتاج: يقول
آدم سميث أن مصدر ثروة الأمم يكمن في عمل الإنسان .ويؤكد سميث خاصة على
مزايا تقسيم العمل كما أن العمل في المجتمعات المتطورة ينتج عن تكوين رأس
المال الذي يقسمه سميث إلى رأسمال ثابت ورأسمال متداول ويضيف بأن عنصر رأس
المال هو الذي يرفع من إنتاجية العمل ولكي يزيد رأس المال يطالب سميث بأن
يكون هناك ادخار الذي يقول عنه بأنه عبارة عن استهلاك مؤجل . وفي هذا
الصدد يتسأل سميث عن الشيء الذي يدفع بالإنسان إلى العمل والادخار لولا
مصلحته الخاصة ؟ وكيف أن المنافسة بين مصالح الأفراد المختلفة لا يؤدي إلى
الفوضى؟
وفي إجابته عن ذلك يقول سميث بأن كل فرد في سعيه وراء
ربحه الخاص يبذل مجهودا فعالا في رفع دخل المجتمع ودائما في سعيه وراء
مصالحه الخاصة هناك "يد
خفية" توجهه ليحقق غاية من الغايات خارجة عن إرادته ونواياه وهنا نسجل
الدعم السيكولوجي لليبرالية من طرف سميث وذلك باعتقاده أن التنظيم العفوي
للحياة الاقتصادية يحدث بفضل المنافسة بين المصالح الخاصة وهنا نسجل بعض
التفاؤل عنده.وهذه الفكرة تصلح بالأفراد وتصلح كذلك بالأمم بحيث أن كل أمة
تطمح إلى التخصص سوف تعمل بصفة غير مباشرة على تشكيل جمهورية سلعية ضخمة
- السوق هو أساس التوازنيقول
سميث أن الوسيلة التي تضمن التوازن بين المصالح المتناقضة للأفراد هي
السوق وذلك بفضل حرية الأسعار ومن هنا نفهم أن سميث يعتمد على مفهوم السعر
في تحليله للظواهر الاقتصادية بحيث يعتبر بأن الإنتاج ما هو إلا مجموعة من
التكاليف أي من الأسعار،كما أن الأجر أيضا يعتبره سعرا.
- تراكم رأس المال هو أساس التطورإن
نظرة سميث إلى التوازن ليست بالنظرة الساكنة إذ أنه يفرق بين الحالة
التطورية،الحالة السكونية والحالة الرجعية.ويقول أن عجلة الحالة التطورية
تكمن في تراكم رأس المال مع التفوق النسبي لهذا التراكم عن النمو
الديمغرافي للأجراء الذي يؤدي إلى الارتفاع في مستوى كل من الأجور
والأرباح في نفس الوقت وتعتبر فكرة سميث هذه فكرة أولية عن النمو.
- نظرية القيمةمادام
سميث جعل من العمل مصدر للثروة فمن الطبيعي أنه يجعل من العمل مصدرا
للقيمة كما أنه يميز بين القيمة الاستعمالية والقيمة التبادلية فالأولى
أساسها المنفعة الشخصية والثانية فقيمتها تحدد في السوق ويأتي سميث بمثال
حول الماء والألماس وهو بذلك يطرح لغز حيث يقول:" الماء هو نافع جدا لا
قيمة له في المبادلة أما الألماس هو غير ذي قيمة استعمالية ولكنه بكمية
كبيرة من السلع " ومن خلال هذا المثال يؤكد سميث إن القيمة الاستعمالية لا
تشكل أساس القيمة التبادلية ويبرر ذلك بأن العمل هو القياس الشامل الوحيد
والدقيق للقيم في كل مكان وزمان،لكنه يعتقد أن هناك بالإضافة إلى العمل
مصدران آخران للقيمة وهما الريع والربح لأن القليل من الأشياء حسب رأيه
تأخذ قيمتها التبادلية من العمل فقط.(وهذا
يخص المجتمعات البدائية) وبذلك حسب سميث أغلب الأشياء يكون مصدر قيمتها
متعدد الأنواع أي من عمل، ريع وربح ويعتبر هذا أساس نظرية القيمة التي
تحددها تكلفة الإنتاج أي القيمة المتكلفة.
جون ستيوارت ميل : (1806-1873)
جون ستيوارت ميل هو ابن الفيلسوف الكبير (جيمس
ميل) ،وقد ثقفه والده منذ الصغر،وكان أستاذا للفلسفة ثم أستاذا للاقتصاد
السياسي،لقد تأثر بريكاردو عن طريق والده،والذي كانت مهمته الفكرية هي شرح
ومعالجة نظريات الاقتصاديين الكلاسيكيين الإنجليز وخصوصا ريكاردو،إلا أن
ستيوارت ميل جاء بعناصر جديدة متأثرا بالاشتراكيين الفرنسيين الأوائل
وخصوصا سان سيمون.حاول ميل الموافقة بين أطروحات "القوانين الطبيعية" التي شرحها أصحاب المدرسة الكلاسيكية والتي اعتبرها صحيحة وبين أطروحات المخالفين لها الممثلة في اتجاه التدخل الحكومي.
وهو صاحب كاتب مبادئ الاقتصاد السياسي الذي نشر سنة
1848 وقد حاول ميل أن يوفق بين التشاؤم والتفاؤل من جهة وبين صرامة
الليبرالية والطموح الاجتماعي من جهة أخرى.وإسهام ميل في النظرية
الليبرالية يكمن في أنه ميز بين قوانين الإنتاج التي يطغى عليها الطابع
الاجتماعي والنسبية الذاتية.
- تحليل ميل للإنتاج الجديد
في تحليل ميل للإنتاج،هو إضافته لرأس المال كعامل ثالث من عوامل الإنتاج
إلى جانب الطبيعة،ويؤكد ميل أن رأس المال منتج،وأنه يأتي من الادخار،وحسب
ميل فإن التقدم الاقتصادي لا يمكن أن يتم إلا بتراكم رأس المال.
- تحليل ميل للتوزيعلم
يدرك ميل أن الدخول هي أسعار عوامل الإنتاج،كما انه لم يميز بين المستحدث
والرأسمالي،كما فعل ساي،بل اعتمد على ريكاردو مقسما الدخول إلى ثلاثة
أنواع حسب أصحابها: أجر العمال وريع ملاك العقارات وأرباح الرأسماليين.جان باتيست ساي: (1767-1832)وهو
أول أستاذ للاقتصاد السياسي في فرنسا ويعود إليه الفضل في التقسيم
الكلاسيكي الإنتاج،التداول،التوزيع والاستهلاك.وقد استطاع أن يضع بوضوح
عوامل الإنتاج المتمثلة آنذاك في الأرض،العمل رأس المال مع التفرقة بين
عنصر رأس المال والتنظيم
كما يعود له الفضل في وضع قانون المنافذ الذي يقول
بأنه لا مجال لأزمات فيض الإنتاج لأنه هناك تبادل بين المنتجين وأن العرض
يخلق الطلب عليه إما التبادل فيجب أن يكون حرا. ومن الواضح أن أفكار ساي
يطبعها شيء من التفاؤل على عكس ريكاردو ومالتس
الرواد المتشائمون
دافيد ريكاردو (1772-1824)
ولد دافيد ريكاردو في لندن عام 1772 ،من صيرفي
يهودي،عمل ولم يتجاوز الرابعة عشر مع والده،ثم ترك عائلته بعد اعتناقه
المسيحية.في عام 1792 بدأ يقوم بعمليات في البورصات لوحده حتى أصبح
مليونيرا،وبعدها انسحب من عالم الأعمالفي عام 1814 واشترى ملكية كبيرة حيث
نشر مؤلفه الرئيسي عام 1817 بعنوان "أسس الاقتصاد السياسي والضرائب"،وهو
المؤلف الذي جعل من ريكاردو أكبر اسم بعد آدم سميث،بل إن شمولية ذلك
الكتاب وطريقته في التحليل والتجريد جعلته يفوق مؤلف سميث "ثروة الأمم".
وفي عام 1819 انتخب
عضوا في مجلس العموم البريطاني حيث أخذ يشارك في الأعمال البرلمانية.دخل
ريكاردو علم الاقتصاد وهو يبحث عن حلول للمشاكل المطروحة في عصره وأهمها
مشكلة التضخم وانخفاض قيمة العملة الورقية،وارتفاع أسعار الذهب،والتي كانت
تعاني منها انجلترا،لقد درس ريكاردو المشاكل التي أهملها آدم سميث وخصوصا
مشاكل القيمة والنقد والتجارة الخارجية،ووجه موضوع الدراسة بشكل خاص إلى
دراسة توزيع الدخول،توفي ريكاردو عام 1823 وهو في ذروة نشاطه العلمي
والاجتماعي.
إن معظم أفكار ريكاردو يتضمنها كتابه مبادئ الاقتصاد السياسي ومن أهمها:
نظرية القيمة في العمل التي أصبحت فيما بعد إحدى نظريات كارل ماركس.
- نظرية إصدار العملة التي طبقها البنك الإنجليزي آنذاك.
- نظرية التكاليف النسبية المقارنة في مجال التجارة الخارجية.
)نظرية الريع التفاضلي- مفهوم الأجر الطبيعي المساوي إلى الحد الأدنى الفيزيولوجي (الحاجات الضرورية.
توماس روبرت مالتوس (1766-1836)
ولد مالتوس من أسرة انجليزية مثقفة،درس مالتوس الأفكار
الفلسفية والإقتصادية الجديدة التي كانت منتشرة في أوروبا،ثم تخصص في علم
اللاهوت في جامعة كامبردج وأصبح مدرسا فيها.وفي عام 1807 صار أستاذ اللاهوت في جامعة هايلبري وبقي في مركزه حتى وفاته.
لقد تأثر مالتوس كثيرا بالبؤس الذي عاشته انجلترا إثر
الثورة الصناعية ومختلف الثورات ضد فرنسا ويظهر هذا التأثير في أعماله
الفكرية بحيث يطبعها شيء من التشاؤم.وقد اشتهر مالتوس بوضعه لقانون السكان
الذي ينص على أن هناك فرق بين التزايد الهندسي للسكان والتزايد الحسابي
للنمو الاقتصادي المواد الغذائية) الموجودة على سطح الأرض إذ أن عدد
السكان يتزايد بأكثر سرعة من سرعة تزايد كمية الأغذية.ومن هنا يستنتج
ماتوس بأن البشرية محكوم عليها بالبؤس والمجاعة والحروب،وهذا القانون كان
له تأثير بالغ على الليبراليون في مجال الديمغرافي حيث لأن نسبة الولادات
تدنت في أواخر القرن 19 وبداية القرن 20 وذلك في البلدان الأوروبية.
والنتيجة الحتمية هي زيادة هائلة في السكان بالنسبة
للأرزاق مما يؤدي إلى المجاعات والمرض والحروب...ويحدد مالتوس بعض الحلول
التي قد تؤجل النهاية المؤلمة للبشرية وهي:
- تحديد النسل ضرورة لابد
منها، وهي منافية للأخلاق والدين إذا تم هذا التحديد بعد الزواج لذلك لابد
من العفة والامتناع عن الزواج أو تأخيره أو إلغاؤه نهائيا.
- مطالبة الطبقة الفقيرة
بعدم الزواج أو تأخيره على الأقل ومطالبة الطبقة الغنية بعدم الإحسان إلى
الطبقة الفقيرة لأنه يشجعها على الزواج.مساهمات الكلاسيك في تطور الفكر الاقتصادي
- لقد دفعوا إلى الأمام الفكر الإقتصادي مؤسسين بذلك علم الاقتصاد الذي أصبح علما قائما مستقلا عن العلوم الأخرى
- لقد سمح المذهب
الليبرالي الذي عملوا وفقه بتحرير المبادرة الفردية،الشيء الذي أدى إلى
التطور الإقتصادي خاصة وأن ذلك تزامن مع الثورة الصناعية
)لقد سمح المذهب الكلاسيكي بظهور الحرية والمبادلات التجارية الوطنية والدولية (نظرية التجارة الخارجية عند سميث وريكاردو
إن النظريات الاقتصادية الكلاسيكية تعتبر أساس علم الاقتصاد وذلك لأن كل ما
جاء فيما بعد إنما جاء ليكمل ويطور الفكر الكلاسيكي
نقد المدرسة الكلاسيكية
لقد تعرضت المدرسة الكلاسيكية للنقد من ثلاث جوانب: *1الجانب المنهجي* 2 الجانب التحليلي*3 الجانب المذهبي
النقد من الجانب المنهجي
لقد اتبع الكلاسيك في بحثهم طريقة الاستنتاج التجريدية
ولم يهتموا بالجانب التاريخي وذلك لاعتقادهم في وجود قوانين اقتصادية
مطلقة صالحة في كل مكان وزمان،وكرد فعل إهمال الجانب التاريخي من طرف
الكلاسيك جاءت المدرسة التاريخية الألمانية التي تقر بأن القوانين الاقتصادية تقسم بالطبع النسبي والتغييري وأنه ليست مطلقة وليست
صالحة في كل مكان وزمان أي بمعنى آخر أن كل مرحلة من مراحل التطور الاقتصادي للمجتمعات تخضع لقوانين خاصة بهاالنقد من الجانب التحليلي
لقد انتقدت المدرسة الكلاسيكية في ما جاءت به نظريات اقتصادية وعلى وجه الخصوص القيمة، التوزيع، النقود والتجارة الخارجية
- نظرية القيمةإن
قيمة السلعة حسب الكلاسيك تتحدد على أساس عدد الساعات التي تبذل في إنتاج
هذه السلعة ولقد انتقدت هذه الفكرة بحيث أن العمل ليس بالعنصر الوحيد الذي
يدخل في إنتاج البضاعة بل هناك أيضا الأرض ورأس المال وتأتي فيما بعد
النظرية الحدية (النيوكلاسيك) للقيمة لكي تنتقد هي الأخرى المفهوم
الكلاسيكي للقيمة المبنى على التكلفة والمهمل للجانب الشخصي السلع (القيمة/المنفعة)
- نظرية التوزيعهنا
أيضا يتعرض الفر الكلاسيكي للانتقادات من طرف الفكر الاقتصادي الحديث
وخاصة منه النظرية الحدية التي تقول بأن ما حصل عليه مل عمل من عوامل
الإنتاج إنما يتحدد على أساس الإنتاجية الحدية لهذا العامل الإنتاجي
- نظرية النقودبينما
كان الكلاسيك يولون أهمية للنقود (مجرد وسيط للمبادلة) نجد أن الفكر
الاقتصادي الحديث وعلى رأسه كينز يلح يؤكد على أهمية النقود كمخزن للقيمة
بالإضافة إلى وظيفتها كوسيط وقد أكد كينز على أن ميل الفرد للاحتفاظ
بالنقود قد يزيد فيقل الطلب الكلي فينقص الإنتاج وتنشأ البطالة فالنقود
إذا من خلال وظيفتها كمخزن للقيمة قد تؤدي إلى حدوث بطالة أي أنها تؤثر
على مستوى البطالة ومن ثم فهي ليست مجرد وسيط للمبادلة

-نظرية التجارة الخارجيةفي تحليلهم للتجارة الخارجية لم يأخذ الكلاسيك العوامل الآتية في الحسبان:.تداخل القطاعات في بلد معين
- اندماج الاقتصاد.
- ظواهر الهيمنة الاقتصادية على المستوى الدولي.
التخصص في إنتاج منتج واحد قد يجعل الاقتصاد في بلد ما تابع للخارج.
النقد من الجانب المذهبي
من هذا الجانب نجد أن المدرسة الاشتراكية هي التي انتقدت بشدة الفكر الكلاسيكي القائم على الليبرالية وذلك للأسباب الآتية
- إن النظام الليبرالي قائم على استغلال الرأس ماليين للطبقات الفقيرة (كارل ماركس
- إن الدخل الإجمالي في
البلاد الرأسمالية يتم توزيعه بصفة غير عادلة وغير متساوية فيترتب عن ذلك
وجود طبقات متفاوتة كذلك أن الزيادة في الإنتاج لا تصرف كليا في الداخل
بما أن هناك فيض في الإنتاج بل تتطلب أسواق خارجية تضمنها المستعمرات
والتي تكون أيضا مصدرا للمواد الأولية
- إن النظام الرأس مالي يؤدي بطبيعته إلى أزمات اقتصادية ( أزمة فيض الإنتاج،البطالة،التضخم،...ولذا فهو ليس الأمثل حسب المدرسة الاشتراكية التي تقترح نفسها كبديل والتي تأتي كرد فعل لليبراليةنقد اشتراكيون سان سيمون
حيث يعتبرون الأوائل الذين انتقدوا كلاسيك لأنهم
يهدفون إلى قضاء على نظام الرأسمالي ومن أهم عيوب كلاسيك التي حاول
اشتراكيين إظهارها تتخلص في نقاط التالية:
-ترك بعض الحاجيات الإنسانية دون إشباع
-استغلال أصحاب الأعمال للطبقات العاملة-استغلال الدول المستعمرةنقد كلاسيــكيون
يكشف الواقع إن المصلحة الدائنة ليست وحدها الدافع
للسلوك الاجتماعي كما يزعم الكلاسيك بل انه ثمرة تأثيره واضح لهياكل
المؤسسة القائمة في المجتمع على هذا السلوك ومن هنا نشأت مدرسة الاقتصادية
للمؤسسة التي تزعمها الاقتصادي تورسيت فيلين والتي تنادي بان السلوك الاجتماعي للإنسان هو سلوك غريزي وليس سلوك انعكاسي للمصلحة الذاتيةنقد أسلوب السياسة المتبعة من طرف المدرسة
النقد السياسي الاقتصادي
- -رفض فكرة تدعيم السياسة الاقتصادية الحرة ورفض تدخل الدولة في سير النشاط الاقتصادي لان الواقع يخالف ذلك في الحياة العلمية
- -أن
السياسة الاقتصادية حرة مراعاة في كثير من الأحيان إلى ظهور الاحتكارات
ونشوء الأزمات والوقوع في خطأ تطبيق سياسة حرية التجارة من العالم الخارجي
ما يعني ضرورة تدخل الدولة بالضوابط لسد مثل هذه التغيرات
-أن عدم الاهتمام بدراسة تاريخ إلى جانب اعتقادهم وجود قوانين مطلقة لتنطبق على الاقتصادية كل الأزمة والأمكنة بلا تميز
يؤيد انصار التاريخية نقد اسلوب كلاسيكي في البحث حيث ان كل مرحلة من مراحل لتطوير الاقتصادي للامم تخضع لقوانين خاصة بها.المراجع و المصادر01/01/1995: 1 /دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع تاريخ النشر تاريخ الفكر الاقتصادي .. تأليف عادل أحمد حشيش2 /فتح الله ولعلو: الإقتصاد السياسي، دار الحداثة، لبنان، الطبعة الأولى.كتاب أصول الاقتصاد للدكتور السيد عبد المولى
كتاب مبادئ علم الاقتصاد للدكتور عادل أحمد حشيش . "تاريخ النظرية الاقتصادية"، الدكتور احمد صقر،الاسكندرية طبعة 2005/3. "مبادئ الادارة الحديثة "، محمد قاسم القريوتي، عمان طبعة 2005.
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام

بحث حول  المدرسة الكلاسيكية Collec10
بحث حول  المدرسة الكلاسيكية Sports10
بحث حول  المدرسة الكلاسيكية 110
بحث حول  المدرسة الكلاسيكية 25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
بحث حول  المدرسة الكلاسيكية Dkv94354
    : الدعـاء

https://dahmane16.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى