منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القلوب الصادقة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانضم إلينا في صفحتنا على فيسبوك

 

 كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام


كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Collec10
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Sports10
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ 110
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ 25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Dkv94354
    : الدعـاء

كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟   كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 20:56

[size=21]كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟




يقضي الفرد معظم وقته مرتبطاً ومتعاملاً مع مختلف أنواعالمنظمات مثل: المدارس والمستشفيات والمؤسسات الدينية والهيئات الحكوميةومشروعات الأعمال والأندية الاجتماعية، وهذه المنظمات تساعد الأفراد فيإنجاز الكثير من أهدافهم بطريقة أسرع وأكثر فاعلية.
وتُعرّف المنظمات بأنها الوحدات الاجتماعية أو التجمعات البشرية التي تتكون بطريقة طوعية من أجل تحقيق أهداف محدّدة.
والإدارة هي وسيلة المنظمات في تحقيق أهدافها، ولذلك فلا بد من توافرالإدارة ذات الدرجة العالية من الكفاءة لتحقيق نجاح المؤسسة؛ إذ نجدمنظمات قد توافرت لها كل الإمكانيات الفنية والمادية والبشرية، ورغم ذلكفشلت بسبب سوء الإدارة وانعدام الكفاءات الإدارية فيها، بينما نجد منظماتأخرى قد حققت نجاحاً ملحوظاً رغم تواضع الموارد المتاحة لها نتيجة حسنالإدارة.
ومن هذا المنطلق فمن الضروري التركيز على الإدارة في مشروعات الأعمال التيتشمل كل الشركات والمؤسسات والهيئات وغيرها من التنظيمات التي ترتبطبطريقة مباشرة أو غير مباشرة بإنتاج وتوزيع السلع والخدمات لإشباع الحاجاتالإنسانية، ولكي تُعدّ منظمة من مشروعات الأعمال فلا بد أن تباشر نشاطاًاقتصادياً، والذي يُقصد به:
- أن يعمل المشروع على إيجاد منفعة بإعطاء السلعة أو الخدمة قيمة شكلية أومكانية أو زمنية. فمشروع استخراج البترول وتكريره مثلاً يعطي قيمة شكلية(بالمعالجة الصناعية)، وقيمة مكانية (عن طريق النقل) وقيمة زمنية (عن طريقتخزين السلعة لفترة زمنية).
- أن يعمل المشروع على إشباع حاجات اقتصادية لجماهير معينة في مقابل ثمن اقتصادي (السعر).
وتوجد أسس كثيرة لتقسيم وتصنيف مشروعات الأعمال، وأهم هذه التقسيمات:
أولاً: التقسيم حسب طبيعة النشاط:
1- المشروعات الاستخراجية: مثل التنقيب عن المعادن والبترول ومصايد الأسماك.
2- الصناعات التحويلية: مثل صناعة السيارات والمواد الغذائية ومنتجات البترول والمشروبات.
3- المشروعات الإنشائية: مثل التشييد والبناء.
4- المشروعات التجارية: مثل مشروعات تجارة الجملة والتجزئة والاستيراد.
5- مشروعات الخدمات: مثل البنوك وشركات الاستثمار وشركات التأمين والنقل والمواصلات.
ثانياً: التقسيم على حسب وظائف المشروع:
1- الوظيفة المالية: وتُعدّ هذه الوظيفة من أهم الأنشطة التي تُؤدّى في أيمشروع متكامل، فكل مشروع يحتاج للأموال حتى يمكنه القيام بنشاطه.
2- وظيفة التسويق: وتُعدّ هذه الوظيفة من النشاطات الأساسية في المشروع،وعلى أساس هذه الوظيفة يتم أداء الوظائف الأخرى كوظيفة الإنتاج والتمويل،والأنشطة التي تقوم بها وظيفة التسويق هي: دراسة السوق، وتخطيط المنتجات،والتسعير، والتوزيع، والتوزيع المادي، والترويج.
3- وظيفة الإنتاج: وتستهدف هذه الوظيفة استخدام عناصر الإنتاج المختلفة منموارد وأدوات وآلات وأيدٍ عاملة وتحويلها بأسلوب إنتاجي معين مثل إنتاجالسلع والخدمات التي تشبع رغبات المستهلكين والعملاء.
4- وظيفة الأفراد: وتستهدف هذه الوظيفة الاستخدام الأمثل للقوى العاملة في جميع المستويات بما يحقق أهداف المشروع.
ثالثاً: التقسيم حسب أشكال الملكية القانونية:
1- المشروعات الفردية: وهي التي يمتلكها ويديرها شخص واحد فقط هو مالك المشروع والمدير المالي في نفس الوقت.
2- شركة التضامن: وهي التي يمتلكها شخصان أو أكثر يشتركون في إدارة المشروع بقصد تحقيق الربح.
3- الشركات المساهمة: وهي تتمتع بشخصية معنوية مستقلة عن شخصية مالكيهاالذين يساهمون في رأس مالها، أي أنها وحدة قانونية قائمة بذاتها تمارسعملها باسم الشركة.
ويمكن النظر للإدارة على أنها تتكون من العناصر الرئيسة الآتية:
(1) فرد أو مجموعة من الأفراد يتميزون بقدرات وخبرات خاصة، ومن أجل أنيكون المدير فعّالاً فلا بد من أن تتوافر فيه بعض المقومات الرئيسة منها:
- المهارة الفكرية: وهي القدرة على التصوّر الدقيق للمواقف، وتشخيصالمشكلات، واستخدام الأساليب الإدارية المناسبة، وكيفية تطبيقها فيمواقعها السليمة.
- المهارة الفنية: وهي القدرة على أداء نشاط معين في مجال التخصص المرتبط بطبيعة العمل.
- المهارة الإنسانية: وهي القدرة على التعامل مع الأفراد والتأثير في سلوكهم.
(2) مجموعة من الأنشطة أو الوظائف التي يمارسها رجال الإدارة وهي: التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة.
(3) المعارف والمفاهيم والأساليب الإدارية التي استحدثها وطوّرها العلماء والممارسون للعمل الإداري.
(4) الموارد البشرية والمادية التي تُستخدم بكفاءة لتحقيق أهداف المشروع.
(5) المحيط الخارجي للمشروع، والذي تتعامل معه الإدارة ويؤثر على فاعليتها.
وفي النهاية يمكن القول: إن الإدارة علم وفن في نفس الوقت، فتعلم الإدارةمن خلال الخبرة فقط يُعدّ عملية مكلفة وبطيئة في كثير من الأحيان، فالدروسالمستفادة من الخبرة لا تكفي لحل المشاكل الإدارية ولاتخاذ القراراتالمناسبة. كما أن الالتجاء إلى الخبرة وحدها في الإدارة معناه تجاهلالثروة المعلوماتية الحديثة عن الإدارة وأساليبها والتي تساعد المدير فيأداء وظيفته. وينبغي أن نلاحظ أن فن الإدارة يعتمد على شخصية كل مديروحكمته وإدراكه للمشاكل، ومقدرته على الفهم، وترتيب الأفكار والمعلومات،وتنظيم استخدامها في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dahmane16.ahlamontada.net
فلسطيجزائرية
عضو شروقي
عضو شروقي
فلسطيجزائرية


كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Collec10
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Writin10
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ 4210
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ 597514ychfxdhdvl
الجنس انثى
عدد المساهمات : 2490
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ H4c91124
    : الدعـاء

كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟   كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟ Icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 20:13

شكلرا لك اخي استفدت كثيرا
والادارة علم يمكن تعلمه واستخدامه في جميع مجالات حياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نكتسب مهارات الإدارة..بالخبرة أم بالعلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "الإدارة اليابانية" / د. سعد السبتي
» مهارات الأداء للإدارة الفعالة
» اكتسب مهارات التدريب الذهني
» الإدارة اليابانية
» أهم مميزات الأسلوب الياباني في الإدارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الصادقة  :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية-
انتقل الى: