يعتبرنظام الاستقطاب والاختيار والتعيين ذو أهمية كبرى لجذب أفضل قوى عاملةومدربة مناسبة للقيام بأداءات الشركة، وإن الاختيار المناسب لها يساعد فيفعالية الأداء الكلي للشركة، وخاصة أن الشركة تتطور وتنمو، ويجب علىالعاملين الجدد أن يكون لديهم الرغبة في التعلم والتكيف، والعمل ضمنالفريق في مكان العمل.
شروط صحة سياسة وإجراءات الاستقطاب والاختيار والتعيين:
· أن تتوافق مع القوانين والتعليمات المرعية وضمن أفضل الممارسات العالمية.
· أن تكون عادلة ومتوازنة.
· أن تراعي جميع المعايير الأساسية المتعلقة بالقيم وبالجوانب الفنية التي تتضمنها عملية الاختيار.
· أن تراعي التركيز على مجمل المتعلقة بالقيم وبالجوانب الشخصية وأهمها الخصائص الجسمية والمعرفية والمهارية.
· أنتؤكد على عدم التعيين من خارج الشركة لأي وظيفة إلا بعد استحقاق التوظيفالداخلي من خلال النقل أو الترقية أو دوران العمل أو إثراء العمل...الخ.
عملية الاستقطاب من الخارج
1-يقوم مدير الدائرة المعنية أو القسم المعني بالعمل على تحديد الوظيفةالمطلوبة ومراجعة وتحديد متطلباتها، وهل الوظيفة وظيفة مستحدثة. وعملتوصيف وظيفي جديد لها (إذا كانت مستحدثة) وتحديد الدرجة المناسبة والراتبالمناسب لها..الخ.
2- يقوم رئيس القسم أو الدائرة المعنية بتعبئة طلب وظيفة شاغرة وتحديد ما يلي:
· تفاصيل الوظيفة وملخص للوصف الوظيفي ومواصفات الوظيفة.
· موافقة الرئيس الأعلى للدائرة أو القسم.
· إذاكانت الوظيفة وظيفة مستحدثة، فيجب موافقة الإدارة العامة في الشركة علىاستحداثها، وموافقة المدير المالي لتحديد توفر المخصصات المالية.
3-بعد تعبئة طلب الوظيفة الشاغرة من قبل القسم أو الدائرة المعنية وموافقةالإدارة عليه، وبعدها يرسل إلى الموارد البشرية، ولا يقبل أي طلب وظيفةشاغرة بدون موافقة الإدارة ومصادقتها عليه.
4-تقوم الموارد البشرية وبالتنسيق مع العلاقات العامة، أو شركة متخصصةبالإعلان، بتصميم نموذج الإعلان وهو نموذج إعلان عن وظيفة أو وظائف شاغرة.
5- تقوم العلاقات العامة بالتنسيق مع شركة الإعلان المعتمدة بإخراج صورة الإعلان بشكله النهائي.
6-إذا كان هناك موقع إلكتروني للتقدم للوظائف إلكترونيا على موقع الشركةالإلكتروني، فإنه يتم الإعلان عن الوظيفة حسب النموذج 7- المتعارف عليهوتحديد تعليمات التوصيف الوظيفي للوظيفة، وخصائص الوظيفة، وتحديد تعليماتتعبئة الطلب على الموقع الإلكتروني لدى المتقدمين للوظائف.
8- تعمل دائرة الموارد البشرية على فرز الطلبات التي تم تسلمها وذلك حسب نموذج قائمة المرشحين للتعيين.
9- يتم استثناء الطلبات غير المستوفية للشروط الأساسية المحددة.
10- يتم إرسال رسالة اعتذار للمتقدمين الذين لم يتم اختيارهم.
11-يتم تشكيل لجنة اختيار وتعيين مكونة من رئيس الدائرة أو القسم المعنيومتخصصين فنيين حسب الوظائف المطلوبة وكذلك من 12- الموارد البشرية لإجراءالمقابلات مع المتقدمين للوظائف.
13-يتم استدعاء المتقدمين للوظائف الذين تم وقوع الاختيار الأولي عليهم وذلكبتحديد زمان ومكان المقابلات معهم مع لجنة الاختيار والتعيين.
14- يتم إجراء المقابلة الأولى وتحدد علامة النجاح ب (60)
15- تحديد المتقدمين الذين اجتازوا المقابلة الأولى بنجاح وتحديد يوم وتاريخ ووقت إجراء امتحان تنافسي لهم.
16- يتم تصميم أسئلة الفحص لكل المتقدمين سواء كانت كتابية أو شفوية، ويتم أيضا تعبئة طلب التوظيفللوظائف التي يتقدم لها الناطقون بالعربية ونموذج أنجليزي للوظائف التي يتقدم لها الناطقون بالإنجليزية.
17- تنفيذ الفحوص وتحديد من اجتازها بنجاح.
18- تحديد موعد المقابلة الثانية وتحديد لجنة المقابلة للاختيار والتعيين.
19-يتم مقابلة المتقدمين من قبل اللجنة وتعبئة النموذج الخاص بمقابلة التوظيفنموذج مقابلة توظيف من قبل اللجنة لغايات مقابلة الوظائف في الإدارةالوسطى، وللوظائف الفنية، يجب أن تكون المقابلات من خلال لجنة مقابلاتللتوظيف، وتسمى لجنة الاختيار والتعيين وتتكون من ممثلين عن القسم الذيطلب تعيين الوظيفة الشاغرة أو استحداثها وممثلين عن إدارة الموارد البشرية.
20- تحدد الإدارة العليا في الشركة آلية وكيفية عملية استقطاب ومقابلة وتعيين الكفاءات المطلوبة في المراكز القيادية العليا.
21- يتم تصنيف أو فرز النتائج النهائية في المقابلة الثانية وذلك حسب المعايير التالية:
أولاً: إذا كان المتقدمون للوظائف من الإدارة التشغيلية أو من الوظائف الفنية فإنه يتم استخدام المعايير التالية لتقييمهم
1- نقاط القوة والجدارة (60 نقطة).
· الخصائص الشخصية / السمات الشخصية.
· المعرفة.
· الخصائص المهنية.
2- التفكير الاستراتيجي ومدى تبني القيم الجوهرية (40 نقطة).
ثانياً:إذا كان المتقدمون للوظائف من الإدارة الوسطى فإنه يجب اعتماد المعاييرالتالية حسب نموذج تقييم للمتقدمين لشغر وظيفة في مستوى الإدارة الوسطى
1- نقاط القوة والجدارة (55 نقطة).
· الخصائص الشخصية / السمات الشخصية.
· المعرفة.
· الخصائص المهنية.
2- التفكير الاستراتيجي ومدى تبني القيم الجوهرية (45 نقطة).
ثالثاً:إذا كان المتقدمون للوظائف في الإدارة العليا القيادية يجب استخدامالمعايير التالية حسب ملخص تقييم للمتقدمين لشغر وظيفة في مستوى الإدارةالعليا
1- نقاط القوة والجدارة (40 نقطة).
· الخصائص الشخصية / السمات الشخصية.
· المعرفة.
· الخصائص المهنية.
2- التفكير الاستراتيجي ومدى تبني القيم الجوهرية (60 نقطة).
22- يتم تصنيف أو فرز النتائج النهائية ويتم بعد ذلك اعتمادها من قبل الإدارة العليا.
23- يتم إعلام المقبولين للتعيين عن طريق البريد أو الهاتف أو البريد الإلكتروني انه قد تم قبولهم للتعيين.
24- يتم الاعتذار لغير المقبولين.
25- تحضير كتاب التعيين.
26- يحدد تاريخ ووقت التعيين.
27- يـتم إتمام إجراءات التعيين والفحص الطبي ويعبأ طلب التوظيف ويوقع عقد العمل ويصدر كتاب التعيين من قبل الإدارة ويتم تعيينه.
28-يرسل الموظف إلى الدائرة المعنية للبدء بالعمل ويرسل كتاب مباشرة العمل منقبل مدير الدائرة أو لقسم المعني للمالـية حتـى يتم إدراج اسم الموظف علىسجل الرواتب وذلك حسب نموذج مباشرة عمل.
عملية الاستقطاب والتوظيف الداخلي:
عندما يتوفر شاغر أو شواغر في المؤسسة فإنه يجب أن تتبع الخطوات التالية:
· يجب إعلام الموارد البشرية.
· إعداد وصف وتوصيف وظيفي للوظيفة الشاغرة.
· الإعلانعن الوظيفية الشاغرة في الشركة، ودعوة المؤهلين للقيام بمهام وواجباتالوظائف أو الوظائف الشاغرة وذلك ليتقدموا بطلبات للتقدم لهذه الوظيفةنموذج التقدم لوظيفة شاغرة من داخل الشركة) ويجب توقيعه من مدير القسم أوالدائرة المعنية للحصول على موافقته.
· تعملالموارد البشرية، وفي تاريخ معين بعد انتهاء مدة التقديم، بعمل لائحةبالأسماء المتقدمة، وذلك لمقابلة لجنة التعيين والترقية لاختيار المتقدمينالمناسبين لتعبئة الشاغر أو الشواغر في الشركة، مع الاهتداء بالإجراءاتالمتبعة في عملية الاستقطاب والتعيين الخارجي.
· عندماتقرر لجنة التعيين والترقية اختيار أفضل المرشحين، تقوم الموارد البشريةعلى استكمال إجراءات النقل من القسم أو الوحدة الأصلية التي يعمل فيهاالموظف إلى الدائرة أو القسم الجديد، والقيام بتحديث ملف الموظف، وتغييرالمسمى للوظيفة أو الدرجة حسب الأصول، وكذلك إعلام الدائرة المالية ومديرتكنولوجيا المعلومات عن التعيين الجديد في المسمى الوظيفي والرتبة أوالدرجة.
شروط التوظيف :
حرصا على محافظة الوظيفة العمومية لصورتها المثلى في المجتمع فإنه لا يحقلأحد أن يوظف في مؤسسة أو إدارة عمومية إلا إذا توفرت فيه الشروط الآتية :
- أن يكون جزائري الجنسية .
- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية ، و ذا أخلاق حسنة ( أي لا يكون له سوابقعدليه ، حيث أن القانون يمنع من يحكم عليه بعقوبات جنائية من أن يتولىوظيفة عمومية ).
- أن يثبت مستوى التأهيل الذي يتطلبه منصب العمل ( و يكون ذلك بالشهادات العلمية ).
- أن يتوفر في السن و اللياقة البدنية المطلوبة لممارسة الوظيفة .
- أن يوضح وضعيته إزاء الخدمة الوطنية ( أي أن يوضح إن كان معفى أو قد أدى الخدمة الوطنية ).