هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
العين تساعدك
صفحة 1 من اصل 1
العين تساعدك
بإستخدام وسائل مساعدة للعين، إن أجزاء أو مجالات الكتاب التي ينبغي تغطيتها أثناء هذه المراجعة العامة تشمل
النتائج،الملخصات،الفراغات التي تسبق بدايات الفقرات، سرد شرح الكلمات العسيرة، الغلافالخلفي، الجداول، الملاحظات الهامشية، الأشكال التوضيحية، الكلماتالمكتوبة بحروف إستهلالية كبيرة (وهذا بالطبع في اللغة الإنجليزية)، الصورالفوتوغرافية، العناوين الفرعية، التواريخ، الحروف المطبوعة بشكل مائل،الأشكال البيانية، الحواشي، الإحصائيات، وفائدة هذه الخطوة هي تزويدكبمعرفة جيدة عن الأجزاء التوضيحية للكتاب، فبدلاً من قراءتها قراءة سريعةمتقطعة، تقوم بإختيار مجالات رئيسية لتحقيق تغطية شاملة نسبياً، ومن المهمجداً عليك إستخدام وسيلة مساعدة للبصر، مثل القلم الجاف أو قلم الرصاص،لنتعرف على نتائج عدم إستخدام وسيلة مساعدة للعين أثناء القراءة، علينافهم التالي فإن العين وببساطة ستثبت لفترة قصيرة على مجال عام، ثم تتحركمسجلة صورة بصرية غامضة في الذاكرة البصرية، ومحدثة تشويشاً على تلكالذاكرة، لأن حركة العين لم تكن قد تمكنت من تسجيل نفس النمط أو النموذج
نمطعادي لحركة العين غير الموجهة، أى التي لا تصاحبها وسيلة مساعدة، ويؤديذلك إلى تذكر الشكل بصورة مختلطة ومتضاربة، إن التذكر الكلي والناتج منهذه الممارسة أعظم بكثير من تلك الممارسة التي يقوم بها الشخص دون إستخداموسيلة مساعدة للبصر
ومنالمفيد ملاحظة أن المحاسبين الناجحين كثيراً ما يستخدمون أقلامهم لمساعدةأو قيادة أعينهم على طول أعمدة وصفوف الأرقام، فهم يفعلون ذلك طبيعياً،لأن أي شخص تعود على إستخدام أداة مساعدة للعين أثناء مرورها على الأسطر،يصعب عليه المحافظة على فعاليته دون إستخدام هذه الأداة المساعدة للعين
الإستيعاب
إنالمراجعة الإستفهامية أو الإستيعابية، أى تغطية أجزاء المادة التي لم يتمتغطيتها أثناء القيام بالمراجعة الإستطلاعية العامة المبدئية، وبعبارةأخرى فإن المقصود بذلك قراءة المحتوى اللغوي لنصوص أو مقاطع الصفحة، وهذايشبه خطوة تنظيم مجالات الألوان في مثال لعبة تركيب القطع السابق ذكرها
ويجبأن يكون التركيز أثناء المراجعة الإستفهامية الإستيعابية موجهاً إلىبدايات ونهايات الفقرات والفصول، بل والمقرر ككل، لأن المعلومات تميل إلىالكثافة والتركيز في بداية ونهاية المواد المكتوبة
وإذاكنت تدرس بحثاً أكاديمياً قصيراً، أو كتاباً دراسياً معقداً، فإنه ينبغيأن تقرأ دائماً ومنذ البداية الأجزاء الخاصة بالملخصات والإستنتاجات،فكثيراً ما تحتوي هذه الأجزاء على جوهر المعلومات التي تبحث عنها، وهذايمكنك من إستيعاب الجوهر دون الإضطرار إلى الخوض في التفاصيل الكثيرة،التي قد تكون مضيعة للوقت، وبعد أن تستوعب الجوهر من خلال هذه الأجزاء،تأكد من أنها تلخص فعلاً محتوى الهيكل الرئيسي للمقرر الدراسي، وكما هوالأمر بالنسبة للمراجعة الإستطلاعية، فإنك وأثناء قيامك بهذا النوع منالمراجعة، لا تقرأ كامل المادة، ولكنك ببساطة تركز مرة أخرى على مجالاتخاصة
أحدالطلاب كان يدرس في جامعة أكسفورد، حيث قضى أربعة أشهر في مواجهة فهم مجلديتكون من خمسمائة صفحة في مجال علم النفس، وبمرور الوقت وصل إلى صفحة 450،ووصل إلى بداية الشعور باليأس، لأن مقدار المعلومات الذي ظل يحتفظ به فيذهنه، وهو يقترب من الإنتهاء من قراءة ذلك المجلد هائلاً جداً، حتى أنهغرق في خضم كبير من المعلومات غير الضرورية قبل أن يصل إلى مبتغاه من ذلكالمجلد، وكان يقرأ ذلك الكتاب صفحة صفحة بطريقة متواصلة، وعلى الرغم منأنه قضى وقتاً كبيراً في قراءة الفصل الأخير، وكان الفصل عبارة عن ملخصكامل لكل الكتاب
قرأالطالب ذلك الجزء، وأدرك أنه لو قرأ ذلك الفصل منذ البداية، لوفر على نفسهسبعين ساعة من القراءة، وعشرين ساعة في كتابة الملاحظات، وعشرات الساعاتمن القلق والتوتر
لذلكأثناء قيامك بكل من القراءة الإستطلاعية والمراجعة الإستيعابية، ينبغى أنتكون نشطاً في القبول أو الرفض، كثيراً من الناس لا يشعرون بأنهم ملتزمونبقراءة كل شيء في الكتاب، مع معرفتهم الأكيدة بأنه لا فائدة له بالنسبة لهم
فمنالأفضل بكثير أن تتعامل مع الكتاب بالطريقة التي تتبع في التعامل مع بعضالمحاضرين، وبعبارة أخرى إذا كان المحاضر مملاً فإن بإمكانك أن تغفل بعضما قال، أو إذا كان يسرد أمثلة كثيرة جداً، أو يغفل بعض النقاط، أو يذكربعض الأخطاء، فيمكنك أيضاً أن تختار وتنتقي وتنتقد، أو تصحح أو تغفل مايقول حسبما تراه مناسباً
النتائج،الملخصات،الفراغات التي تسبق بدايات الفقرات، سرد شرح الكلمات العسيرة، الغلافالخلفي، الجداول، الملاحظات الهامشية، الأشكال التوضيحية، الكلماتالمكتوبة بحروف إستهلالية كبيرة (وهذا بالطبع في اللغة الإنجليزية)، الصورالفوتوغرافية، العناوين الفرعية، التواريخ، الحروف المطبوعة بشكل مائل،الأشكال البيانية، الحواشي، الإحصائيات، وفائدة هذه الخطوة هي تزويدكبمعرفة جيدة عن الأجزاء التوضيحية للكتاب، فبدلاً من قراءتها قراءة سريعةمتقطعة، تقوم بإختيار مجالات رئيسية لتحقيق تغطية شاملة نسبياً، ومن المهمجداً عليك إستخدام وسيلة مساعدة للبصر، مثل القلم الجاف أو قلم الرصاص،لنتعرف على نتائج عدم إستخدام وسيلة مساعدة للعين أثناء القراءة، علينافهم التالي فإن العين وببساطة ستثبت لفترة قصيرة على مجال عام، ثم تتحركمسجلة صورة بصرية غامضة في الذاكرة البصرية، ومحدثة تشويشاً على تلكالذاكرة، لأن حركة العين لم تكن قد تمكنت من تسجيل نفس النمط أو النموذج
نمطعادي لحركة العين غير الموجهة، أى التي لا تصاحبها وسيلة مساعدة، ويؤديذلك إلى تذكر الشكل بصورة مختلطة ومتضاربة، إن التذكر الكلي والناتج منهذه الممارسة أعظم بكثير من تلك الممارسة التي يقوم بها الشخص دون إستخداموسيلة مساعدة للبصر
ومنالمفيد ملاحظة أن المحاسبين الناجحين كثيراً ما يستخدمون أقلامهم لمساعدةأو قيادة أعينهم على طول أعمدة وصفوف الأرقام، فهم يفعلون ذلك طبيعياً،لأن أي شخص تعود على إستخدام أداة مساعدة للعين أثناء مرورها على الأسطر،يصعب عليه المحافظة على فعاليته دون إستخدام هذه الأداة المساعدة للعين
الإستيعاب
إنالمراجعة الإستفهامية أو الإستيعابية، أى تغطية أجزاء المادة التي لم يتمتغطيتها أثناء القيام بالمراجعة الإستطلاعية العامة المبدئية، وبعبارةأخرى فإن المقصود بذلك قراءة المحتوى اللغوي لنصوص أو مقاطع الصفحة، وهذايشبه خطوة تنظيم مجالات الألوان في مثال لعبة تركيب القطع السابق ذكرها
ويجبأن يكون التركيز أثناء المراجعة الإستفهامية الإستيعابية موجهاً إلىبدايات ونهايات الفقرات والفصول، بل والمقرر ككل، لأن المعلومات تميل إلىالكثافة والتركيز في بداية ونهاية المواد المكتوبة
وإذاكنت تدرس بحثاً أكاديمياً قصيراً، أو كتاباً دراسياً معقداً، فإنه ينبغيأن تقرأ دائماً ومنذ البداية الأجزاء الخاصة بالملخصات والإستنتاجات،فكثيراً ما تحتوي هذه الأجزاء على جوهر المعلومات التي تبحث عنها، وهذايمكنك من إستيعاب الجوهر دون الإضطرار إلى الخوض في التفاصيل الكثيرة،التي قد تكون مضيعة للوقت، وبعد أن تستوعب الجوهر من خلال هذه الأجزاء،تأكد من أنها تلخص فعلاً محتوى الهيكل الرئيسي للمقرر الدراسي، وكما هوالأمر بالنسبة للمراجعة الإستطلاعية، فإنك وأثناء قيامك بهذا النوع منالمراجعة، لا تقرأ كامل المادة، ولكنك ببساطة تركز مرة أخرى على مجالاتخاصة
أحدالطلاب كان يدرس في جامعة أكسفورد، حيث قضى أربعة أشهر في مواجهة فهم مجلديتكون من خمسمائة صفحة في مجال علم النفس، وبمرور الوقت وصل إلى صفحة 450،ووصل إلى بداية الشعور باليأس، لأن مقدار المعلومات الذي ظل يحتفظ به فيذهنه، وهو يقترب من الإنتهاء من قراءة ذلك المجلد هائلاً جداً، حتى أنهغرق في خضم كبير من المعلومات غير الضرورية قبل أن يصل إلى مبتغاه من ذلكالمجلد، وكان يقرأ ذلك الكتاب صفحة صفحة بطريقة متواصلة، وعلى الرغم منأنه قضى وقتاً كبيراً في قراءة الفصل الأخير، وكان الفصل عبارة عن ملخصكامل لكل الكتاب
قرأالطالب ذلك الجزء، وأدرك أنه لو قرأ ذلك الفصل منذ البداية، لوفر على نفسهسبعين ساعة من القراءة، وعشرين ساعة في كتابة الملاحظات، وعشرات الساعاتمن القلق والتوتر
لذلكأثناء قيامك بكل من القراءة الإستطلاعية والمراجعة الإستيعابية، ينبغى أنتكون نشطاً في القبول أو الرفض، كثيراً من الناس لا يشعرون بأنهم ملتزمونبقراءة كل شيء في الكتاب، مع معرفتهم الأكيدة بأنه لا فائدة له بالنسبة لهم
فمنالأفضل بكثير أن تتعامل مع الكتاب بالطريقة التي تتبع في التعامل مع بعضالمحاضرين، وبعبارة أخرى إذا كان المحاضر مملاً فإن بإمكانك أن تغفل بعضما قال، أو إذا كان يسرد أمثلة كثيرة جداً، أو يغفل بعض النقاط، أو يذكربعض الأخطاء، فيمكنك أيضاً أن تختار وتنتقي وتنتقد، أو تصحح أو تغفل مايقول حسبما تراه مناسباً
مواضيع مماثلة
» طرق قد تساعدك على النوم
» مأكولات تساعدك على عدم النسيان
» نصائح تساعدك على تربية الاطفال
» طرق تساعدك لطرد الملل والزهق والطفش
» شاب يرى حور العين
» مأكولات تساعدك على عدم النسيان
» نصائح تساعدك على تربية الاطفال
» طرق تساعدك لطرد الملل والزهق والطفش
» شاب يرى حور العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:45 من طرف دارين
» الخطبة في 2020
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:33 من طرف دارين
» مركز مصادر الإبداع للتدريب والاستشارات CSTC
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 07:14 من طرف al2bda3
» نماذج من رسائل رسمية..طلب وظيفة وغيره
الأحد 22 يونيو 2014, 12:01 من طرف نعاس محمد
» طلب مشرفين لعودة عمل المنتدى من جديد ♥
الثلاثاء 06 مايو 2014, 19:11 من طرف المشرف العام
» رسالة ماجستير كاملة : بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي
الخميس 06 مارس 2014, 16:47 من طرف rahim05
» فروض مع اجاباتها السنة 1-2-3-4 متوسط
الجمعة 31 يناير 2014, 17:31 من طرف معاذبن
» فروض من الاولى ثانوي إلى غاية الثانية ثانوي كل الشعب
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 15:42 من طرف marilafolle
» مذكرة تخرج - دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية
الإثنين 30 سبتمبر 2013, 22:38 من طرف afaf berrah
» اختار حرف ونفذ المطلوب
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:13 من طرف هيمة
» مااااااااتهبطش .............
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:12 من طرف هيمة
» نصيحة اليوم
الأحد 28 يوليو 2013, 22:49 من طرف ريحان الجنة
» سجل حضورك بأجمل وردة 2
الأحد 28 يوليو 2013, 22:47 من طرف ريحان الجنة
» لعبه من ثلاثه حروف فقط
الأحد 28 يوليو 2013, 22:38 من طرف ريحان الجنة
» لغز عجز العلماء عن حله جرب حظك
الأحد 28 يوليو 2013, 22:30 من طرف ريحان الجنة