- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

145 - انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً

مُساهمة من طرف المشرف العام الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 21:10

التنمية والقوميات في ايران

- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً
- يوسف عزيزي

استنادا الي بعض الاحصائيات المتوفرة لدينا انه في العام الدراسي لعام2002 ــ 2003 هناك اربعة ملايين طالب يدرسون في الجامعات والمعاهدالايرانية، يمكن القول ان هناك 6000 طالب منهم من العرب الاهوازيين، وهذايعني ان حصة الـ5% من كل سكان البلاد ــ حصة العرب الاهوازيين ــ تصل الي15،0%من حجم كل التعليم الجامعي في البلاد. وتعني النسبة المذكورة (15.0%)ان من بين كل 10 آلاف طالب ايراني هناك 15 طالبا منهم من العربالاهوازيين. واستنادا الي الاحصاء الذي كشف عنه السيد عبد العزيز دولتيبخشان، النائب السابق في البرلمان والمستشار الحالي لوزير التربيةوالتعليم في احتماع المؤسسة العليا للتعليم والبحث العلمي المنعقد فياواخر كانون الأول (ديسمبر) 2001 انه كان يدرس في جامعة زاهدان ــ عاصمةمحافظة بلوشستان ــ في العام 1977 ما يقارب التسعة (9) طلاب بلوش، وقد وصلهذا العدد في العام الدراسي 2002 ــ 2003 الي 20 طالب. واستنادا اليتصريحاته ان عدد السكان البلوش في ايران يبلغ 2 مليون نسمة، واستنادا اليهذه التصاريح اذا اعتبرنا ان عدد الطلاب الجامعيين البلوش في جميعالجامعات الايرانية يصل الي 200 طالب جامعي، في مثل هذه الحالة تكون حصةالبلوش من بين 4 مليون طالب جامعي ايراني تصل الي 005.0% طالب جامعي وهذايعني ان من بين كل 10 آلاف طالب جامعي ايراني هناك 5 طلاب منهم من البلوش،ولايفوتنا القول ان البلوش يشكلون 3% من مجموع سكان ايران.

واذا قسنا نسبة الطلاب الجامعيين العرب والبلوش مع النسبة الكلية الذياعلن عنها مصطفي معين وزير العلوم لجريدة آفتاب يزد المؤرخة في 5/2/2002نستنج اختلافا وتمايزا فاحشا. لقد قال الوزير ان نسبة الطلاب الجامعيينازاء كل 100 ألف نسمة من سكان ايران تصل الي 2500 طالبا جامعيا وهذا يعنيان الغالبية العظمي من الطلاب الجامعيين هم من الفرس.

منع العرب من تسجيل أسماء أبنائهم العربية في دوائر الأحوال الشخصية: القوميات والاعلام في ايران

ان التمييز في تنفيذ المادة 15 من الدستور بين القوميات غير الفارسيةنفسها من شأنه ان يثير الحساسيات بينه، فعلي سبيل المثال في مجال صحافةالقوميات، سمح فقط لشهرية واحدة عربية ــ فارسية بالصدور واذا استثنيناالصحافة الفارسية العامة وهي توزع بكثرة في محافظة خوزستان (الاهواز) يمكنالقول ان هناك ما يقارب 15 صحيفة وجريدة فارسية تطبع وتوزع في هذهالمحافظة. وخلال السنوات الثلاث الماضية سمح لصحيفة شهرية عربية ــ فارسيةواخري اسبوعية بالصدور، مع العلم ان صاحب امتياز هذه الاسبوعية ليس عربياوقد خصص مساحات قليلة من صفحات صحيفته للغة العربية، من هنا فان وجوددوريتان لاكثر من ثلاث مليون عربي اهوازي يبين لنا مدي التمييز القومي فيمنح التراخيص في اصدار الصحف باللغة العربية في محافظة خوزستان (الاهواز).

واليوم هناك اكثر من 15 صحيفة وجريدة فارسية تطبع وتنشر وتوزع في هذهالمحافظة، اثنتان منها تصدر مناصفة عربي ــ فارسي وبذلك يصل مجموع مايصدرمن صحف اكثر من 17. وبما اثنتان منهما وكما قلنا تصدر مناصفة بشكل عربي ــفارسي، فاننا في الواقع لدينا في محافظة خوزستان (الاهواز) صحيفة عربيةواحدة و16 صحيفة فارسية واذا قسمنا الصحف علي 4،5 مليون من السكان (3ملايين عربي و5.1 مليون غير عربي) نحصل علي النتائج التالية:
حصة 66% من السكان (العرب) في محافظة خوزستان (الاهواز) تساوي 6% من الصحافة المحلية.
حصة 34% من السكان (غيرعرب) في المحافظة تساوي 94% من الصحافة المحلية.

واذا ادخلنا الصحافة الايرانية العامة الصادرة في طهران والموزعة فيالمحافظة في هذه الاحصائية، فانه في الحقيقة تصل حصة الشعب العربيالاهوازي من حق اصدار الصحف بلغة الام ــاللغة العربية ــ الي اقل من 6%اي نحو 5.0%.
ويوجد في الوقت الحاضر (عام 2002) لدي الادارة العامة للاعلام في محافظةخوزستان (الاهواز) وكذلك وزارة الاعلام في طهران اكثر من 30 طلبا للحصولعلي امتياز لاصدار صحف عربية او عربية ــ فارسية الا انه لم تتم الموافقةعلي هذه الطلبات حتي الان.

ولدي دوائر الاحوال الشخصية، اوامر وتوصيات لايستطيع بموجبها المواطنيينمن غير الفرس ــ ومنهم العرب الاهوازيين ــ تسمية اطفالهم الا باسماءفارسية، ومنعوا من اطلاق اسماء لغة الام علي اطفالهم، وان هذا القانونينفذ منذ اعوام واوجد مشكلات عديدة للمواطنيين، ولعل هذا نموذج واضحللتمييز القومي وتجاهل متعمد لانتهاك الحق الانساني للقوميات غير الفارسيةفي ايران. وتمتد هذه السياسة لتشمل الكتب المدرسية ايضا حيث نصادف احيانافي هذه الكتب ــ التاريخية منها والادبية ــ نصوصا مترافقة بتحقير واهانتالقوميات وبخاصة القوميتين التركية والعربية. ولاشك ان الاستفادة منكتابات شخصيات فكرية وادبية معروفة بعدائها لهاتين القوميتين في الكتبالمدرسية، من شأنه ان يؤجج الاحقاد والعدواة والحزازاة القومية. الامرالذي يتطلب من وزارة التربية والتعليم التدقيق في مثل هذه الامور، وهذاالامر ينطبق علي الكتب غير المدرسية التي تسمح وزارة الثقافة والارشادالاسلامي بنشرها. كما ان بعض الصحف والكتب التاريخية والثقافية والسياسيةوالروايات الادبية وبشكل عام خطاب القومية المهيمنة خلال الاعوام الـ 80الماضية مملوء من مثل هذه التعاليم الفاشية والمعادية للعرب.



كما ان الاذاعة والتلفزيون تبث احيانا برامج من شانها اثارة الحساسية لديالاكراد والاتراك والعرب. وفي احصاء بسيط يتبن لنا ان بين 80 ــ 90% منالشعراء والروائيين والمؤرخين الفرس البارزين، هم معادين للعرب ويحقرونهمفي مؤلفاتهم الادبية والتاريخية ويتطاولون علي ثقافتهم. ونشاهد مثل هذاالنهج بوضوح في المؤلفات المعاصرة كمؤلفات طالبوف، وميرزا فتحعلي آخوندزاده، ومحمد علي فروغي، ومحمود افشار، وميرزاده عشقي، وفره وشي، وذبيحالله بهروز، وملك الشعراء بهار، وسعيد نفيسي، وزرين كوب، وصادق هدايت،واخوان ثالث وغيرهم. والبتة قد منحوا الاتراك الاذريين ايضا نصيبهم من هذاالخطاب العنصري. اما البث الاذاعي والتلفزيوني ــ المحتكر من قبل الدولةــ قد خصص مدة قصيرة جدا من برامجه للبث بلغات القوميات غير الفارسية،فعلي سبيل المثال في ما يتعلق بالعرب الاهوازيين خصص نصف الي ساعة واحدةمن برامجه للبث باللغة العربية وقد نظمت هذه البرامج بطريقة تظهر فيه لغاتهذه القوميات بشكل مشوه في حين واستنادا للقانون يجب ان يكون هذا البرنامجاكثر وضوحا وان تصل لهذه القوميات بلغة ادبية افضل. اما البلوش فانهممحرومون حتي من نصف الساعة هذه، ولايوجد في البث التلفزيوني لتلفزيونمحافظة بلوشستان، اي خبرعن اللغة البلوشية.

وتصدق النسبة التي تحدثت فيها عن الصحافة الي حد كبير علي نشر الكتاب وعددالمكتبات العربية وغير العربية في المحافظة. علي سبيل المثال في مدينةالاهواز وهي سادس مدينة من حيث الاهمية في ايران والتي يشكل العرب 70% منمجموع سكانها،لم يعطي اي ترخيص لاي ناشر لفتح دار للنشر باللغة العربية،الامر الذي يضطر فيه الشعراء والكتاب العرب الذهاب الي مدينتي قم او طهرانلاصدار كتبهم. في حين تنشط في محافظة خوزستان (الاهواز) وليس في مدينةالاهواز فحسب، العشرات من دور النشر والمكتبات الفارسية. إن ذكر بعض منالامثال والنسب حول الشعب العربي الاهوازي يعود فقط الي حصول الكاتب عليالاحصائيات المتوفرة حول هذه القومية.
إننا ومن خلال احصاء سريع وبسيط نستطيع ان نتوصل الي نتيجة مفادها ان نحو55% من سكان ايران (غير الفرس) يصدرون نحو 5% من صحف البلاد بلغاتهمالقومية وهذه النسبة بالترتيب تقع في اختيار الاتراك الآذريين، الاكراد،العرب والتركمان. اما حصة البلوش في هذا المجال فهي لاشئ تقريبا. وبعبارةاخري يمكن القول ان 45% من سكان البلاد (الفرس) يمتلكون 95% من صحفالبلاد، وهذا الامر يصدق علي الاجهزة والمؤسسات والقوي البشرية المتخصصة.مع العلم ان صحافة القوميات هي المنفذ الثقافي والسياسي الوحيد التي انفتحلهذه القوميات بعد ان اصبح خاتمي رئيسا للجمهورية في ايران عام 1997.



إنني اعتقد جازما ان هذا التمايز قائم ايضا في مختلف المجالات الثقافيةالأخري للقوميات كاقامة الحفلات الموسيقية والمسرح والسينماء ونشرالكتابوالاشرطة التسجيلية والاقراص المضغوطة (السي دي). ونشاهد هذا التمييزالقومي في عملية الاهتمام بصيانة التراث، وفي الحقيقة ان القسم الاعظم منمسؤولي هذه الدائرة في وزارة الثقافة والارشاد الايرانية يعتقدون انالتراث الوطني الايراني لايشمل التراث الوطني والتاريخي للقوميات غيرالفارسية. وان اكبر مظاهر هذا التخريب هو الاساءة الي قصر الشيخ خزعلالواقع في مفرق شارع نادري وشارع 24 متر في الاهواز، حيث سوي هذا القصراوائل التسعينات مع التراب وحول الي موقف لشركة باصات المدينة لنقلالركاب. كما ان قصره الرئيسي في منطقة الفيلية في مدينة المحمرة (خورمشهر)مهمل وآيل علي الدمار.

ويضعون في محافظة خوزستان (الاهواز) اقل الامكانات الثقافية والفنية فيمتناول الشعراء والكتاب والمجاميع الفنية والثقافية العربية، وكمثال لوراجعنا 23 عاما من عمر الجمهورية الاسلامية الايرانية نراها قد اقامتالعديد من المهرجانات الموسيقية للقوميات والمحافظات في اضخم القاعات فيطهران ولم توجه الدعوة الي الفرق الموسيقية العربية في خوزستان الا مرةواحدة فحسب، في حين دعيت لهذا المهرجانات فرق موسيقية قومية ومحلية منمختلف المناطق الايرانية بدءا من بوشهر وبرازجان وبلوشستان حتي مازندرانواذربايجان وكردستان صحراء التركمان. الا يعني ذلك موقفا شوفينيا مبيتاتجاه مسالة تطور الفن العربي وتنميته بين اوساط المواطنين العربالاهوازيين؟ تري هل هذا الموقف بحاجة الي التصحيح؟
لاشك ان الحكومة تتحمل مسؤولية كبري في هذا المجال، حيث تستطيع ان تمنع ايسلوك او كتابة او حديث او دعاية عنصرية ضد اي من القوميات الايرانية غيرالفارسية وهذا ما هو معمول به اليوم في البلدان الاوروبية.

التمييز الاقتصادي

يستمد التمييز القومي والاجتماعي بين القومية المهيمنة من جهة وسائرالقوميات الايرانية من جهة أخري، يستمد اصوله من سياسة القهر والعنف التيرافقت تكوين الامة وبناء الدولة القومية (بمفهومها الفارسي وليس الايراني)علي يد رضاشاه وبدعم وايحاء من الاجانب، حيث تم تكريس سلطة القوميةالواحدة سياسيا واقتصاديا وثقافيا، الامر الذي حال دون التطور الطبيعيللتنمية لدي ساير الشعوب الايرانية، ولعل هذا هو السبب الرئيسي وراء تخلفمناطق القوميات غير الفارسية وعدم وجود تجانس وتوازن للتنمية الاقتصاديةوالتقافية فيها.

في الحقيقة نحن نشاهد في بلادنا تركيبة اقتصادية واجتماعية معقدة تحتلفيها الثغرات والهوات القومية مكانة بارزة.الوضع الاقتصادي للمحافظاتالكردية والبلوشية والتخلف المستشري فيها واضح للعيان، ولم يعد هناك منليس له اطلاع عليه. ويعزو بعض الخبراء قسم من هذا التخلف الي نقصان فيالمصادر الطبيعية، لكن هذا الاسنتاج غير منطقي لسببين:الاول، لم تستغل حتيالان وبشكل جيد المصادر الطبيعية والثروات الاقتصادية الموجودة في هذهالمناطق.
ثانيا: من واجبات الدولة الوطنية، العمل بشكل محايد ودون موالاة لهذهالقومية او تلك المحافظة، وان يكون عملها هذا قائم علي تنمية متوازنة فيجميع انحاء البلاد.

اعلنت جريدة (نوروز) الايرانية في احد اعدادها الصادر في تموز (يوليو) عام2001 اعلنت انه وخلال ثمان سنوات من رئاسة السيد هاشمي رفسنجاني، بلغ حجمالاستثمارات في محافظة كرمان (وهي مسقط رأسه) 300 ضعفا مما هو عليه فيمحافظات آذربايجان الشرقية والغربية وزنجان واردبيل (وهي محافظات تقطنهااكثرية تركية آذرية).
وعلي هذا المنوال انخفض مستوي حجم الاستثمارات في محافظة خوزستان(الاهواز) الي حد كبير، قياسا الي ما قبل الثورة وحتي قبل الحرب العراقيةالايرانية وذلك استنادا الي تصريحات المسؤولين. وفي الحقيقة ان القسمالاكبر من ثروات هذه المحافظة ــ حتي غير النفطية منهاــ تخرج منها، حيثتعد اغني محافظة من الناحية الصناعية والزراعية والجمركية والخدمية. اذيشكل النفط المستخرج منها ما يعادل 80 ــ 90% من عائدات البلاد.

واستنادا الي تصريحات نواب مدينتي عبادان والمحمرة (خورمشهر) في البرلمانالايراني، لم ينجز الا 20 ــ 30% من اعادة اعمار هذين المينائين فحسب، فيحين انهما كانا قبل الحرب العراقية ــ الايرانية من اكثر الموانئالايرانية نشاطا.
في الماضي وبسبب الحرب العراقية ــ الايرانية وحاليا بسبب استمرار حالةاللا سلم واللاحرب تم اهمال هذين المينائين الهامين تماما وحل محلهماموانئ اخري كموانئ بندرعباس وجابهار، ناهيك عن ان شط العرب والذي يعتبراهم شريان حيوي لمدينتي المحمرة وعبادان لم يطهر من مخلفات الحرب بعد.

فلهذين المينائين الافضلية علي ساير المناطق الايرانية الأخري في مجالالمواصلات البحرية والارضية والسكك الحديدية واجهزة البني التحتيةالصناعية والنفطية والخدمية. ومنذ سنوات واهالي هذه المدن يطالبون باقامةمنطقة اقتصادية حرة فيهما، غيران هذا لمشروع ورغم اقراره لايزال حبرا عليورق ودون تنفيذ. لكن ومنذ عقد من الزمن اختيرت مدينة سيرجان في محافظةكرمان وهي اساسا ليست ميناءا ولا تمتلك خصوصية هذي المينائين، اختيرتكمنطقة اقتصادية حرة.
ان ربط خط سكك الحديد في المحمرة بمدينة البصرة العراقية ومن هناك بسوريةتستطيع ان تلعب دورا هاما في اخراج هذه المدينة من ضائقتها الراهنة واعادةازدهارها الاقتصادي اليها.

في الحقيقة ان التركيز المتزايد للتنمية الاقتصادية في المناطق الوسطيلايران وبخاصة طهران وكرمان وسيرجان ويزد واصفهان يبين لنا التوجه القوميالفارسي في التخطيط الاقتصادي للبلاد.وبما ان ممثلي القومية المهيمنةيمسكون بالمفاصل الرئيسة للسلطة، فانهم اتخذوها وسيلة للاستفادة منها فيالتنمية الاقتصادية في مناطقهم اكثر من المناطق الاخري.
في منطقة بلوشستان (ذات الاغلبية البلوشية) لم يتم تدشين اي سد ماعدي سد(بيشين) ــ الذي لم يكتمل بعد ــ واي معمل ماعدي معمل (بلوش) للنسيج، الذياسس في عهد الشاه. في حين يؤكد الخبراء ان اراضي هذه المنطقة صالحة لزراعةالموز والحمضيات.

الآثار المدمرة للحرب العراقية الايرانية علي المدن الايرانية الحدودية مع العراق

لقد تركت الحرب العراقية الايرانية والتي استمرت ثمان سنوات (1980 ــ1988) خسائر اقتصادية واجتماعية كثيرة تركت اثارها السلبية علي حياةالمواطنين العرب الاهوازيين في المناطق الحدوية،والمدن الاهوازية مثلالخفاجية والشوش والمحمرة وعبادان ومدينة الاهواز. ولعل الدمار والتخريبالناتج عن الحرب في هذه المحافظة، اكثر من اي محافظة اخري في ايران، حيثما يزال اهالي محافظة خوزستان (الاهواز) بصورة عامة، والعرب بصورة خاصة،يعانون من آثارهاا المدمرة. وفي الحقيقة يتطابق حاليا في المناطق العربيةــ وبشكل تقريبي ــ الاضطهاد القومي مع الاضطهاد الطبقي حيث توجد هناك هوةاقتصادية وثقافية عميقة بين العرب وغير العرب. فعلي سبيل المثال ان العرباليوم يشكلون الغالبية العظمي من حزام البؤس حول مدينة الاهواز ويحاصرونبذلك اقلية غنية من غير العرب في وسط المدينة. وقد شاهدنا مظاهر الانفجارالسياسي لهذه الهوة في مظاهرات الايام العشرة التي حدثت في الفترة (22 ــ31/12/2002) وهذه الهوة هي كالبركان يمكن ان ينشط ويثور في اي لحظة.

السوق والقطاع الخاص ــ سواءا التجاري منه او الصناعي او الخدمي ــ فيخوزستان (الاهواز) اساسا بيد غير العرب، وان كان العرب يسجلون حضورا داكنافي قطاع الخدمات، الا اننا في المجموع نشاهد في القطاع الخاص تمييزا قومياحتي في تقسيم العمل. ونشاهد هذا التميز ايضا حتي في مجال اشغال الوظائفالحكومية، فمن 25 منصبا حكوميا مهماً في محافظة خوزستان (الاهواز) والذييشمل المديريات العامة وماشابهها هناك 2 ــ 3 مناصب منها بيد العرب اي اقلمن 5% وتصل هذه النسبة في مدينة الاهواز الي 10 ــ 15% وهذا يعني ان 66%من السكان (العرب) يشغلون اقل من 5% من المناصب الرئيسة في المحافظة.

في بلوشستان وهي منطقة يقطنها البلوش من اهل السنة، عين عام 2002 ولاولمرة قائمقام بلوشي في احد مدنها وذلك رغم ان البلوش يشكلون 70% من السكانفي محافظة بلوشستان وسيستان، كماان تواجدهم في مراكز مهمة كمديريةالمحافظة يكاد ان يكون محدودا. واستنادا الي تصريحات السيد عبدالعزيزدولتي بخشان ــ الانف الذكرــ نادرا ما نشاهد البلوش في صفوف قوات الحرسالثوري او القوي الامنية والاستخبارات،
في حين كان البلوش قبل الثورة يعملون في صفوف الجيش الاان الغالبية العظمي منهم احيلوا اليوم الي التقاعد.
وخلال 23 سنة الماضية كان امام مدينة عبادان (65 ــ 70%من سكانها عرب)وامام مدينة الاهواز (75% عرب) وامام مدينة المحمرة ــ خورمشهر ــ (85%عرب) كلهم من غير العرب وهذا خلافا لقبل الثورة حيث كان معظم ائمه هذهالمدن من العرب الاهوازيين. وفي مجال الادمان علي المخدرات تعاني محافظتيخوزستان (الاهواز) وبلوشستان اكثر مما تعانيه ساير المناطق الايرانية، ولمتكن الاساليب المتبعة في مكافحتها فعالة وناجعة.

استنادا الي احصاء المديرية العامة للتخطيط والميزانية في محافظة خوزستان(الاهواز) وبلغت حصة المحافظة من معدل جميع المخدارت المكتشفة في العامالايراني 1380 (اذار (مارس) 2001ــ اذار (مارس) 2002) والبالغ وزنها111936 كلغ، بلغت نحو 103137 كلغ. ربما قد يكون هذا الرقم المتزايد ليسللاستهلاك المحلي في المحافظة فحسب وانما بقصد التهريب الي البلدانالعربية المجاورة، وعلي كل الاحوال فانه حقا رقما مذهلا.

وصل عدد حالات الانتحار في خوزستان في نفس العام 131 حالة (72 رجل + 59امرأة) ادت 92 حالة (50 رجل + 42 امرأة) الي الوفاة. وفي العام نفسه بلغتحالات الانتحار في طهران (يسكنها 15مليون نسمة) 205 حالة انتحار ادت 177حالة منها الي الوفات وبلغت هذه في محافظة سمنان الي 27 حالة انتحار فقط.



بلغ معدل البطالة في محافظة خوزستان (الاهواز) في العام الايراني 1378(اذار (مارس) 1999 ــ اذار (مارس) 2000) الي 46.21% وتحتل بعد محافظةكرمنشاه، المرتبة الثانية في ايران. وكان هذا المعدل قد انخفض نسبيا ووصلفي العام الايراني 1380 الي 19%. شملت دائرة الرفاه الاجتماعي في محافظةاصفهان برعايتها ما يقارب 18029عائلة معوزة، في حين شملت هذه الدائرة فيمحافظة الاهواز 67909 عائلة معوزة، وبلغ معدل السرقة والاجرام في محافظةاصفهان، خمس محافظة الاهواز (خوزستان)، في حين ان سكان محافظة اصفهان اكثرمن سكان محافظة الاهواز. كما ان ارتفاع رعاية العوائل المعوزة يظهر ارتفاعمستوي الفقر في الاهواز قياسا باصفهان وهي اغني منها ثروة.

يختلف الوضع الاقتصادي ومعدل البطالة في محافظة خوزستان (الاهواز) بينالعرب وغير العرب، فعلي سبيل المثال بلغ معدل حجم البطالة في مدينة دسبولوهي مدينة تقطنها غالبية غير عربية بلغ عام 1380 نحو 7% في حين بلغ هذاالمعدل في مدينتي عبادان والمحمرة (خورمشهر) ــ وهما ذات اغلبية عربية ــبلغ علي التوالي 31% و50 %.

والاخطر من هذا كله تهجير ومصادرة اراضي القرويين العرب وتحويلهم الي سكاناحياء الصفيح حول المدن الكبري. وجود احياء شعبية وفقيرة مثل (لشكراباد)و(رفيش اباد ) و(غاميش اباد) و(كوت عبدالله) و(حصير اباد) و(الزويه)و(الزرقان) و(الدغاغلة) و(سيد خلف) و(الملاشية) و(الدايرة) والعديد منالاحياء الفقيرة الاخري في مدينة الاهواز وهي سادس اكبر مدن البلاد، تبينلنا السياسات الاقتصادية الخاطئة المتبعة خلال السنوات الماضية والقائمةعلي التمييز القومي.

لقد اعرب نواب الشعب العربي الاهوازي في البرلمان الايراني عن معارضتهمالشديدة لمشاريع مصادرة اراضي الفلاحين العرب، هذه الاراضي التي تصادر تحتعناوين مختلفة لصالح مشاريع مبهرجة كمشروع قصب السكر في الاهواز وشركة(ايثاركران) في الحويزة وشركات غير عربية مماثلة في الشوش والمدنالاهوازية الاخري.

يبدو ــ علاوة علي عامل الاضطهاد القوميــ ان قسما من العلل الراهنةوارتفاع مستوي الجريمة والسرقة في محافظة خوزستان، ناتج عن الاعراضالاجتماعية والنفسانية للحرب العراقية ــ الايرانية.ولا نملك دليل اخرلارتفاع مستوي الجلطه القلبية، والامراض النفسانية وموت الفجئة والامراضالقلبية والجلدية والسرطانية الا كونها كلها من مخلفات وبقايا الحرب التياستمرت ثمان سنوات.

وفي النهاية يمكن القول ان القوميات غير الفارسية تعاني من اللاتكافؤ فيالفرص والتمييز القومي في جميع المجالات الثقافية والاجتماعيةوالاقتصادية، وفي الحقيقة هو نوع من التمييز يشاهد من خلال توزيع الخيراتوالثروات الاجتماعية العامة. ولاشك ان حدة التمييز واتساعه ليس متشابهابين مختلف القوميات، وطبعا ان لهذا الامر اسبابه التاريخية والجغرافيةوالاجتماعية.

ان اللاتكافؤ القائم يعارض المادة 19 والمادة 48 من الدستور الايراني حيثتنص المادة 19 علي ما يلي: (يتمتع افراد الشعب الايراني من اي قومية اوعشيرة كانوا، بالمساواة في الحقوق، ولا يعتبر اللون والعنصر او اللغةوماشابه ذلك سببا للامتياز). كما تنص المادة 48 من الدستور علي ما يلي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لايجوز التمييز بين مختلف المحافظات والمناطق في مجال استغلال المصادرالطبيعية للثروة والموارد الوطنية العامة وتنظيم وتقسيم النشاط الاقتصاديفي مختلف المحافظات ومناطق البلاد، بحيث يوظف في كل منطقة الرأس المالوالامكانات الضرورية في حدود حاجاتها واستعدادها للنمو).

وان كان دستور الجمهورية الاسلامية يؤكد علي نفي التميز القومي الا انه لمتنفذ فعلا ــ مع بعض الاستثناءات ــ المواد 15 و19 و48. في الحقيقة لايكفيان يكون الدستور مناسبا، بل يجب ان يكون لدينا تنفيذا مناسبا لتطبيق ماجاء به. ان الحل الشامل للمسالة القومية في ايران يحتاج الي استقرارالديمقراطية وتطويرها، لانه تتحول في المجتمعات الديمقراطية، مبادئالتكافؤ والعدالة الي سلوك وتفكير اي الي ثقافة.

أكثر انواع الديمقراطية موضوعية في المجتمع الايراني المتعدد القوميات هيمشاركة النخب القومية غير الفارسية في السلطة، لتكون الدولة، شاملة لجميعالقوميات الايرانية وتتحول من دولة القومية المهيمنة الي دولة جميعالقوميات. كما ان السماح لنشاط مؤسسات المجتمع المدني مثل الاحزابوالمؤسسات الثقافية والادبية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالقومياتوالشعوب من شأنه ان يساعد في تحقيق هذا التوجه. لذا وعلي المدي القصيروالمتوسط فان التطبيق الصحيح والعملي لمواد الدستور التي لم تنفذ وعليالمدي البعيد، ادارة البلاد علي اساس نوع من الفيدرالية المحلية من شأنهان يحمل في طياته التنمية والعدالة والتكافؤ بين القوميات ووحدة البلادوسيادته الوطنية.

المصدر :

AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1717 --- Date 24-25/1/2004
جريدة (الزمان) --- العدد 1717 --- التاريخ 2004 - 1 - 24-25
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام

- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Collec10
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Sports10
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  110
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Dkv94354
    : الدعـاء

https://dahmane16.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

145 رد: - انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً

مُساهمة من طرف ritaj22 الخميس 21 أكتوبر 2010, 11:12

بارك الله فيك أخي سفيان
ritaj22
ritaj22
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين

- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Collec10
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Riding10
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  29
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  539664ipunbrq9cj
الجنس انثى
عدد المساهمات : 4769
- انتهاكات لحقوق الأقليات غير الفارسية ثقافياً واجتماعياً  Tpc91054
    : الدعـاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى