هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
الإتصال التنظيمي
منتدى القلوب الصادقة :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية
صفحة 1 من اصل 1
الإتصال التنظيمي
قصد بالإتصالات التنظيمية والإدارية تلك الوسائل التي تستخدمها الإدارة أو
المديرون أو الأفراد العاملين بالإدارة لتوفير معلومات لباقي الأطراف
الأخرى. وهي وسائل تخدم اغراض وأهداف الإدارة بصفة أساسية، كما أنها تسهل
عمل المديرين والعاملين بالإدارة.
هنا سنعرض سرد سريع لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية.
انواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
هناك
تقسيمات عديدة لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية، فمنها الرسمي وغير
الرسمي، وأيضاً من اعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى وغيرها. ونحن نقترح استخدام
التقسيم التالي:-
1. إتصالات لنقل معلومات من الإدارة والمديرين إلى العاملين بشأن العمل، وهي بالطبع إتصالات من أعلى لأسفل.
2.
إتصالات لنقل معلومات من العاملين والمديرين إلى الإدارة والمستويات
الإدارية الأعلى بشأن التقدم في الإنجاز، ومشاكل التنفيذ وهي بالطبع
إتصالات من أسفل لأعلى.
3. إتصالات لبناء شخصية متميزة للإدارة، ولخلق ولاء العاملين للإدارة.
أولاً :- أنواع الإتصالات من الإدارة إلى العاملين:-
تقوم
الإدارة أو من يمثلها من مديرين بإعطاء توجيهات تمس العمل والسياسات وطرق
التنفيذ. وعادة ما تكون هذه الإتصالات من أعلى لأسفل.
ثانياً :إتصالات من العاملين إلى الإدارة:-
ويقوم
العاملون أو من ينوب عنهم من المشرفين بإبلاغ الإدارة أو المستويات
الإدارية العليا بمدى التقدم في الإنجاز، ومشاكل العمل وغيرها، وعادة ما
تكون مثل هذه الإتصالات من أسفل لأعلى.
ثالثاً : إتصالات لتمييز شخصية الإدارة ورفع الولاء لها:-
تقوم
الإدارة بالعديد من الإجراءات والمهام، وتستخدم العديد من الأساليب التي
يمكن من خلالها إعطاء شخصية مميزة وفريدة لأسلوب العمل والإدارة والعلاقات
داخل الإدارة. وتسعى الإدارة بجانب ذلك إلى رفع ولاء العاملين وانتمائهم
لها.
أهم أنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
تعتمد
فعالية كثير من الإدارات على أنواع الإتصالات التنظيمية التي تستخدمها. إن
استخدام الإدارة لأساليب متقدمة من الإتصالات الإدارية والتنظيمية يمكنه
أن يسهم في تحقيق أهدافها، ذلك لأن هذه الأساليب تساعد على توفير تدفق
فعال للمعلومات. وسنقوم هنا بعرض الأساليب الشائعة في الإتصالات التنظيمية
والإدارية.
أولاً: أنظمة الشكاوى:-
تشجع الإدارات
المتقدمة عامليها في التعبير عن شكواهم، وتساؤلاتهم ومشاكل عملهم، وبجانب
هذا فإنها تضمن إعطائهم فرص كاملة وعادلة من الإستماع والمناقشة، كما تضمن
إعطاءهم ردوداً على كل التساؤلات خلال وقت محدد في نظام رسمي للشكاوى.
ثانياً: أنظمة المقابلات:-
تقوم
الشركات باستخدام المقابلات كوسيلة لأمتصاص مشاعر الغضب وكوسيلة لحل
المشاكل. ومن أنظمة المقابلات ما يطلق عليها بجماعة المناقشة والناقشات
المفتوحة.
وسنركز حديثنا هنا على العوامل المؤثرة في المقابلات الشخصية، وهي تلك العوامل التي يمكنها أن تؤثر في نجاح أو فشل سير المقابلات:-
· شكل أطراف المقابلة..المظهر وطريقة اللباس لها تأثير على حكم أحد أطراف المقابلة على الطرف الآخر.
·
إنتماء أطراف المقابلة..إن انتماء أحد الأطراف الى قبيلة أو جماعة معينة
قد يؤثر في حكم أحد الأطراف على الطرف الآخر من المقابلة.
· فكرة
الشخص عن الطرف الآخر.. فوجود معلومات لدى أحد الأطراف عن الطرف الآخر مثل
الصفات الشخصية أو القيم والدافع يمكنها أن تؤثر على سير المقابلة.
· حركات الجسم.. طريقة الجلوس وحركات الأيدي، لها تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· تعبيرات الوجه..إن حركة الشفايف أو ما يطلق عليه لغة الوجه ذات تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· الصوت.. إن نبرة الصوت وارتفاعها، ودقة الوضوح فيها ودرجة العمق يمكنها أن تؤثر على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· اللغة..أن التحدث بلغة عامية أو فصحى ومدى سلامة الصياغات والعبارات ذات تأثير على الفهم.
· قوة أطراف المقابلة..الثقة بالنفس تؤثر على طريقة أدارة الحوار.
· ارتباك أطراف المقابلة..التوتر والإرتباك لدى أحد الأطراف يؤدي الى انتقاله الى الطرف الآخر.
·
الود بين أطراف المقابلة..إن التحية وعبارات الرد والإبتسام يمكنها أن
تزيل كثيراً من التوترات، وتشعر الطرف الآخر بإمكانية التفاهم والوصول إلى
نتائج مرضية.
· الترتيب للجلسة ومكان المقابلة..ترتيب المقاعد ووضع المكتب وطريقة جلوس أطراف المقابلة تؤثر على المقابلات.
·
الإعلان عن موضوع المقابلة..ان معرفة او عدم معرفة موضوع المقابلة
والإعلان عنه للطرف الآخر ذات تأثير كبير على تسهيل أو عرقلة المقابلة.
·
التخطيط المسبق للمقابلة..ان التخطيط المسبق للمقابلة يضيف شيئاً من
الإنتظام وعدم العشوائية، كما أن ذلك يوفر كثيراً من الوقت، ويؤدي الى
الوصول الى هدف المقابلة بسرعة
المديرون أو الأفراد العاملين بالإدارة لتوفير معلومات لباقي الأطراف
الأخرى. وهي وسائل تخدم اغراض وأهداف الإدارة بصفة أساسية، كما أنها تسهل
عمل المديرين والعاملين بالإدارة.
هنا سنعرض سرد سريع لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية.
انواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
هناك
تقسيمات عديدة لأنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية، فمنها الرسمي وغير
الرسمي، وأيضاً من اعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى وغيرها. ونحن نقترح استخدام
التقسيم التالي:-
1. إتصالات لنقل معلومات من الإدارة والمديرين إلى العاملين بشأن العمل، وهي بالطبع إتصالات من أعلى لأسفل.
2.
إتصالات لنقل معلومات من العاملين والمديرين إلى الإدارة والمستويات
الإدارية الأعلى بشأن التقدم في الإنجاز، ومشاكل التنفيذ وهي بالطبع
إتصالات من أسفل لأعلى.
3. إتصالات لبناء شخصية متميزة للإدارة، ولخلق ولاء العاملين للإدارة.
أولاً :- أنواع الإتصالات من الإدارة إلى العاملين:-
تقوم
الإدارة أو من يمثلها من مديرين بإعطاء توجيهات تمس العمل والسياسات وطرق
التنفيذ. وعادة ما تكون هذه الإتصالات من أعلى لأسفل.
ثانياً :إتصالات من العاملين إلى الإدارة:-
ويقوم
العاملون أو من ينوب عنهم من المشرفين بإبلاغ الإدارة أو المستويات
الإدارية العليا بمدى التقدم في الإنجاز، ومشاكل العمل وغيرها، وعادة ما
تكون مثل هذه الإتصالات من أسفل لأعلى.
ثالثاً : إتصالات لتمييز شخصية الإدارة ورفع الولاء لها:-
تقوم
الإدارة بالعديد من الإجراءات والمهام، وتستخدم العديد من الأساليب التي
يمكن من خلالها إعطاء شخصية مميزة وفريدة لأسلوب العمل والإدارة والعلاقات
داخل الإدارة. وتسعى الإدارة بجانب ذلك إلى رفع ولاء العاملين وانتمائهم
لها.
أهم أنواع الإتصالات التنظيمية والإدارية:-
تعتمد
فعالية كثير من الإدارات على أنواع الإتصالات التنظيمية التي تستخدمها. إن
استخدام الإدارة لأساليب متقدمة من الإتصالات الإدارية والتنظيمية يمكنه
أن يسهم في تحقيق أهدافها، ذلك لأن هذه الأساليب تساعد على توفير تدفق
فعال للمعلومات. وسنقوم هنا بعرض الأساليب الشائعة في الإتصالات التنظيمية
والإدارية.
أولاً: أنظمة الشكاوى:-
تشجع الإدارات
المتقدمة عامليها في التعبير عن شكواهم، وتساؤلاتهم ومشاكل عملهم، وبجانب
هذا فإنها تضمن إعطائهم فرص كاملة وعادلة من الإستماع والمناقشة، كما تضمن
إعطاءهم ردوداً على كل التساؤلات خلال وقت محدد في نظام رسمي للشكاوى.
ثانياً: أنظمة المقابلات:-
تقوم
الشركات باستخدام المقابلات كوسيلة لأمتصاص مشاعر الغضب وكوسيلة لحل
المشاكل. ومن أنظمة المقابلات ما يطلق عليها بجماعة المناقشة والناقشات
المفتوحة.
وسنركز حديثنا هنا على العوامل المؤثرة في المقابلات الشخصية، وهي تلك العوامل التي يمكنها أن تؤثر في نجاح أو فشل سير المقابلات:-
· شكل أطراف المقابلة..المظهر وطريقة اللباس لها تأثير على حكم أحد أطراف المقابلة على الطرف الآخر.
·
إنتماء أطراف المقابلة..إن انتماء أحد الأطراف الى قبيلة أو جماعة معينة
قد يؤثر في حكم أحد الأطراف على الطرف الآخر من المقابلة.
· فكرة
الشخص عن الطرف الآخر.. فوجود معلومات لدى أحد الأطراف عن الطرف الآخر مثل
الصفات الشخصية أو القيم والدافع يمكنها أن تؤثر على سير المقابلة.
· حركات الجسم.. طريقة الجلوس وحركات الأيدي، لها تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· تعبيرات الوجه..إن حركة الشفايف أو ما يطلق عليه لغة الوجه ذات تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· الصوت.. إن نبرة الصوت وارتفاعها، ودقة الوضوح فيها ودرجة العمق يمكنها أن تؤثر على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.
· اللغة..أن التحدث بلغة عامية أو فصحى ومدى سلامة الصياغات والعبارات ذات تأثير على الفهم.
· قوة أطراف المقابلة..الثقة بالنفس تؤثر على طريقة أدارة الحوار.
· ارتباك أطراف المقابلة..التوتر والإرتباك لدى أحد الأطراف يؤدي الى انتقاله الى الطرف الآخر.
·
الود بين أطراف المقابلة..إن التحية وعبارات الرد والإبتسام يمكنها أن
تزيل كثيراً من التوترات، وتشعر الطرف الآخر بإمكانية التفاهم والوصول إلى
نتائج مرضية.
· الترتيب للجلسة ومكان المقابلة..ترتيب المقاعد ووضع المكتب وطريقة جلوس أطراف المقابلة تؤثر على المقابلات.
·
الإعلان عن موضوع المقابلة..ان معرفة او عدم معرفة موضوع المقابلة
والإعلان عنه للطرف الآخر ذات تأثير كبير على تسهيل أو عرقلة المقابلة.
·
التخطيط المسبق للمقابلة..ان التخطيط المسبق للمقابلة يضيف شيئاً من
الإنتظام وعدم العشوائية، كما أن ذلك يوفر كثيراً من الوقت، ويؤدي الى
الوصول الى هدف المقابلة بسرعة
رد: الإتصال التنظيمي
هداف الاتصال التنظيمي
*اعلام المرؤوسين بالاهداف المطلوبه تحقيقها , والسياسات والخطط و البرامج
التى وضعت , والمسؤليات و السلطات التى تحددت , او اى تغيرات في كل هذه
المواضيع.
*اعلام المرؤوسين بتعليمات الخاصه بتنفيذ اعمال , او الامتناع عن تنفيذاعمال , او تنفيذ اعمال بشكل معين , او في وقت معين.
*اعلام المرؤوسين بما تم او يتم , او بلمشكلات التي ظهرت فى تنفيذ , او
الانحرافات التى لم تكن فى الحسبان , وعرض الاقتراحات ومشاكل المرؤوسين
بصفه عامه.
*اعلام المرؤوسين بالاهداف المطلوبه تحقيقها , والسياسات والخطط و البرامج
التى وضعت , والمسؤليات و السلطات التى تحددت , او اى تغيرات في كل هذه
المواضيع.
*اعلام المرؤوسين بتعليمات الخاصه بتنفيذ اعمال , او الامتناع عن تنفيذاعمال , او تنفيذ اعمال بشكل معين , او في وقت معين.
*اعلام المرؤوسين بما تم او يتم , او بلمشكلات التي ظهرت فى تنفيذ , او
الانحرافات التى لم تكن فى الحسبان , وعرض الاقتراحات ومشاكل المرؤوسين
بصفه عامه.
مواضيع مماثلة
» الإبداع التنظيمي
» عفواً إن القلب المطلوب لا يمكن الإتصال به الآن
» رسالة ماجستير كاملة : تقنيات الإتصال ودورها في تحسين الأداء
» الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإنتماء التنظيمي رسالة ماجيستير
» مذكرة تخرج - السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
» عفواً إن القلب المطلوب لا يمكن الإتصال به الآن
» رسالة ماجستير كاملة : تقنيات الإتصال ودورها في تحسين الأداء
» الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإنتماء التنظيمي رسالة ماجيستير
» مذكرة تخرج - السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
منتدى القلوب الصادقة :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:45 من طرف دارين
» الخطبة في 2020
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:33 من طرف دارين
» مركز مصادر الإبداع للتدريب والاستشارات CSTC
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 07:14 من طرف al2bda3
» نماذج من رسائل رسمية..طلب وظيفة وغيره
الأحد 22 يونيو 2014, 12:01 من طرف نعاس محمد
» طلب مشرفين لعودة عمل المنتدى من جديد ♥
الثلاثاء 06 مايو 2014, 19:11 من طرف المشرف العام
» رسالة ماجستير كاملة : بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي
الخميس 06 مارس 2014, 16:47 من طرف rahim05
» فروض مع اجاباتها السنة 1-2-3-4 متوسط
الجمعة 31 يناير 2014, 17:31 من طرف معاذبن
» فروض من الاولى ثانوي إلى غاية الثانية ثانوي كل الشعب
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 15:42 من طرف marilafolle
» مذكرة تخرج - دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية
الإثنين 30 سبتمبر 2013, 22:38 من طرف afaf berrah
» اختار حرف ونفذ المطلوب
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:13 من طرف هيمة
» مااااااااتهبطش .............
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:12 من طرف هيمة
» نصيحة اليوم
الأحد 28 يوليو 2013, 22:49 من طرف ريحان الجنة
» سجل حضورك بأجمل وردة 2
الأحد 28 يوليو 2013, 22:47 من طرف ريحان الجنة
» لعبه من ثلاثه حروف فقط
الأحد 28 يوليو 2013, 22:38 من طرف ريحان الجنة
» لغز عجز العلماء عن حله جرب حظك
الأحد 28 يوليو 2013, 22:30 من طرف ريحان الجنة