العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة و الادارة الاستراتيجية
الادارة
الاستراتيجية هي مجموعة القرارات والممارسات الإدارية التي تحدد الأداء
طويل الأجل للمنظمة بكفاءة وفاعلية ويتضمن ذلك وضع أو صياغة الخطة
الاستراتيجية وتطبيقها وتقويمها باعتبارها منهجية أو أسلوب عمل.
تتكون عملية الادارة الاستراتيجية من المرحلالاتية:
1- صياغة الخطة الاستراتيجية.
2- تدشين او نشر الخطة الاستراتيجية.
3- تطبيق الخطة الاستراتيجية.
4- قياس و متابعة و تقويم الخطة الاستراتيجية.
وضع / صياغة الخطة الاستراتيجية:ــ
تتضمن عملية صياغة الخطة الاستراتيجية:
1- تحديد الرؤيا المستقبلية.
2- تحديد القيم.
3- تحديد الرسالة.
4- تحديد الاهداف الاستراتيجية.
5- تحديد الاستراتيجيات.
6- تحديد الاهداف.
تدشين الخطة الاستراتيجية:ــ
تدشين الخطة الاستراتيجية يتضمن:ــ
1- اكمال الخطة الاستراتيجية.
2- نشر الخطة الاستراتيجية.
تطبيق الخطة الاستراتيجية:ــــ
تطبيق
الخطة الاستراتيجية تتطلب تحويل الاهداف الي برامج و خطط عمل او مشروعات و
تحديد الجدول الزمني و تخصيص الموارد و تحديد المسئوليات و بناء الهياكل و
النظم و السياسات و الاجراءات.
القياس، المتابعة و التقويم
Monitoring is the routine process of data collection and measurement of progress toward program objectives
Evaluation
is the use of specific study designs and special studies to measure the
extent to which changes in desired outcomes are attributable to a
program’s interventions.
ترجمة حرفية للنص
الرصد هو عملية روتينية لجمع البيانات وقياس التقدم نحو تحقيق أهداف البرنامج
التقييم هو استخدام تصاميم دراسة محددة والدراسات الخاصة لقياس مدى التغيرات في النتائج المرجوة تعزى إلى التدخلات البرنامج.
الرؤيا المستقبلية
تصورات، توجهات، طموحات لما يجب أن يكون
عليه الحال في المستقبل؟
إلى أين نريد الذهاب / الوصول من واقعنا اليوم؟
ما هي تصوراتنا لما يجب أن يكون عليه حال المنظمة في العشر سنوات القادمة؟
الرســـــالة
الغرض أو السبب في إنشاء المنظمة .. لماذا وجدت؟
ما هو عملنا؟ ... ما هي الخدمات التي نقدمها؟
التركيز على الأعمال الفعلية أو الحالية للمنظمة.
تمثل الأساس في تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها.
يتم التعبير عنها بشكل عام ومختصر وليس بشكل تفصيلي
تصاغ الرسالة حول عنصر أو أكثر من العناصر التالية:
• ذوي الشان .. من هم المتعاملين مع المنظمة؟
• الخدمات... ما هي أنواع الخدمات التي تقدمها المنظمة؟
• المكان.. أين تمارس المنظمة أنشطتها؟ محليا / إقليميا/ عالميا.
• الصورة العامة: ما هي الانطباعات عن المنظمة و هويتها؟
• الفلسفة: ما هي القيم والمعتقدات التي تسود العمل بهيئات المنظمة
• المشاركة المجتمعية: ما هي الالتزامات نحو تحقيق الأهداف التنموية؟
• التقنية: ما هي التقنيات المستخدمة في أداء العمل؟
اذن، ما هي العلاقة بين ادارة الجودة الشاملة و الادارة الاستراتيجية؟
ادارة الجودة الشاملة :
- فلسفة ادارية جديدة.
- - منهج اداري .
- استراتيجية للتحسين المستمر.
عليه، فان تطبيق ادارة الجودة الشاملة يقتضي وضع خطة استراتيجية لتنفيذها.