عنمصطلحين يطلقان على إدارتين فى الشركات، أنهما يحملان نفس المعنى تقريباوهما: شئون العاملين، والموارد البشرية..ونريد الحصول على توضيح حول هذاالأمر
الفرقبين مسميى الموارد البشرية، وشئون العاملين، فهناك علاقة وثيقة تربطهما،فإدارة الموارد البشرية هى الإدارة الأم التى تضم العديد من الإداراتالأخرى التى تعمل على تنفيذ أنشطة إدارة الموارد البشرية، وأحد أهم تلكالإدارات إدارة شئون العاملين، إضافة إلى إدارات أخرى خاصة بالتدريب،تخطيط القوى العاملة وغيرها.. إذا فالعلاقة بينهما علاقة احتواء.
وتركزإدارة شئون العاملين - التى تنقسم إلى عدة أقسام هذه المرة مثل قسمالتسويات، والتعيينات..- على الموظف وكيفية الاستفادة منه، فهى تهتمبمصلحة العمل بشكل أساسى وتسير وفقا لقوانين موضوعة، وتقتصر تلك الإدارةفى عملها على مباشرة الأعمال اللازمة لتسيير ومتابعة أداء الموظفينلواجباتهم وحصولهم على حقوقهم.
أماإدارة الموارد البشرية فتهتم بكل السياسات والممارسات المتعلقة بالعنصرالبشرى داخل المنظمة، وتعمل على تأديتها بطريقة فعالة وإيجابية بما يحققأهداف جميع الأطراف سواء: الشركة أو العاملين أو المجتمع ككل.
وعلىهذا الأساس فإن إدارة الموارد البشرية هى أحد أهم الوظائف الإدارية فىالمنشآت والتى لا تقل أهمية عن باقى الوظائف كالتسويق والإنتاج والمالية..وذلك لأهمية العنصر البشرى وتأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنشآت، وتقومتلك الإدارة بأنشطة رئيسية من أهمها: توصيف الوظائف، تخطيط المواردالبشرية، استقطاب العناصر الملائمة لكل وظيفة، تدريب وتطوير الموظفين..
كماتهتم بالتخطيط الاستراتيجى للمنظمة وتضعه فى الاعتبار عند القيام بأىإجراء أو اتخاذ أى قرار، وتقوم بإعداد سياسات متوافقة فيما بينها، وغيرمتعارضة مع الأهداف الأخرى للشركة.