التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي

اذهب الى الأسفل

145 التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي

مُساهمة من طرف المشرف العام الثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 18:09

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]خبير تنمية الموارد البشرية و إدارة المستشفيات . إستشاري طبيب

إن خطط التنمية الاجتماعية و الإقتصادية في أى دولة من دول العالم ، تهدففي المقام الأول لرخاء ورفاهية المواطن . والتنمية البشرية أصبحت الآنعنصراً أساسياً و فعالاً في كل خطط التنمية المحلية و الإقليمية والعالمية .

واسمحوا لي أن أقدم سلسلة من المقالات في مجال التنمية البشرية , وتنميةالموارد البشرية و التدريب . وسأبدأ أولاً بتعريف و توضيح بعض المصطلحاتفي هذا المجال .

مفهوم التنمية البشرية :
هو أن يصبح الإنسان مركز عملية التنمية و محورها .. وذلك بالتركيز علىتكوين وبناء القدرات البشرية ، وضرورة استخدام هذه القدرات في أنشطةإنتاجية أو خدماتية ، بما يضمن استمرارية التنمية و تواصلها . لذلك وجبتعريف التنمية ، وماهو المقصود بالتنمية ؟

مفهوم التنمية :
إن التنمية تعرف بأنها نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيرات في الفرد أو الجماعة أو المنظمة ، من حيث:
•المعلومات
•الخبرات
•الأداء و طرق العمل
•الاتجاهات و السلوك
مما يجعل الفرد أو الجماعة صالحين لشغل وظائفهم بكفاءة و إنتاجية عالية ، ويعمل على تكوين المنظمات و الهيئات و زيادة الإنتاج .

ولتحقيق التنمية البشرية ، يجب الإتجاه للتدريب .

مفهوم التدريب :
التدريب يقصد به العمليات التي من شأنها الأخذ بين القائمين و المرشحين للقيام بأي عمل ليكتسبوا الكفاءة اللازمة عن طريق :
•تنمية مهاراتهم
•تصحيح و تطوير معلوماتهم
•تحسين أساليب تفكيرهم
•إكسابهم الخبرات والقدرات اللازمة لأداء أعمالهم
•تنمية و رفع مستوى سلوكهم البشري
•النهوض بمستوي علاقتهم الإنسانية في العمل وفي اتصالاتهم على اختلاف درجاتها و أنواعها .

ويهدف التدريب كذلك إلى تطوير و تنمية العنصر البشري العامل في كافةالمستويات لضمان مستوى مناسب من المهارة . كما يعمل على تهيئة العاملين وتفاعلهم مع كل جديد في مختلف المجالات عن طريق تنمية مهارتهم نظرياً وعمليا في كل مجالات عملهم حتي يمكن تحقيق أهداف خطط التنمية و الإنتاجالمطلوبة كماً , ونوعاً .

هل هناك فارق بين مفهوم التنمية البشرية ، ومفهوم تنمية الموارد البشرية ؟
يبدو للوهلة الأولى للقارئ العادي .. أو غير المتخصص في الإدارة ، أنه لايوجد فرق بين مصطلحي " التنمية البشرية " و" تنمية الموارد البشرية " !

الفرق الوحيد هو كلمة " الموارد " !
والموارد في اللغة العربية هي جمع كلمة ( مورد ) وهو يعني المَنْهَلُ أو مورد الرزق.

أي أن الإستثمار في البشر كمورد هام للنمو الإقتصادي ، لا يقل أهمية عنالإستثمار في جوانب الأستثمار الأخرى . و إرتبط مفهوم الموارد البشريةببرامج وخطط الإصلاح الإقتصادي .. لذلك أعيد ترسيخ مفهوم الموارد البشريةبالمعنى الاقتصادي ، خاصة و أن هذا المفهوم هو المعتمد لدى صندوق النقدالدولي و البنك الدولي أيضاً .

مفهوم التنمية البشرية :
هو أن يصبح الإنسان مركز عملية التنمية و محورها .. وذلك بالتركيز علىتكوين وبناء القدرات البشرية ، وضرورة استخدام هذه القدرات في أنشطةإنتاجية أو خدماتية ، بما يضمن استمرارية التنمية و تواصلها .

لذلك يعتبرمفهوم التنمية البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) ، من أجل البشر ) الناتج ) .

مفهوم تنمية الموارد البشرية
تعرف الموارد البشرية بأنها التدابير و الوسائل التي تؤدي إلى تنمية كفاءةالعاملين في الشركات و المؤسسات و الحكومات و غيرها من الهياكل التنظيمية، إعتماداً على العنصر البشري في التدريب و التعليم و نقل الخبرات وتنميةالقدرات وتعديل السلوكيات و التوجهات و العلاقات و الإتصالات ، نحو الأفضل. التنمية بواسطة البشر تؤكد على فرص المشاركات لكل الناس في صنع التنميةو المساهمة في قراراتها .

أي أن البشر في هذا المفهوم تأتي كوسيلة إقتصادية متاحة ، يجب الإستفادة منها لتنمية البشر العاملين أو المتوقع عملهم .

فإن كانت التنمية البشرية تهتم بالتعليم وتطويره كحق إنساني أساسي للحياة، فتنمية الموارد البشرية تهتم بإستخدام العنصر البشري نفسه كأداة لتطويرالتعليم ، أي إستخدامه كعنصر إقتصادي للتنمية بجوار الإمكانات المادية والتطورات التكنولوجية .

لذلك يعتبر مفهوم تنمية الموارد البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) ، من أجل البشر ( الناتج ) ، بواسطة البشر ( الوسيلة) .

متى وكيف بدأ التفكير في التنمية البشرية ؟
سؤال منطقي و بديهي يخطر على بال وتفكير القارئ و المهتم بموضوع التنميةالبشرية . هل كان الموضوع وليد الأمم المتحدة ؟ أم أن البشر هم من فرضواوجودها وحتمية تطبيقها ؟ .

لم يكن موضوع التنمية البشرية وليد تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،الذي صدر لأول مرة في عام 1990 ، بل العكس هو الصحيح . فتبني هذه المنظمةللموضوع جاء نتيجة لشيوع الاهتمام به خلال العقدين السابقين ( السبعينياتو الثمانينيات ). وقد ظهر المفهوم في الغرب أولاً ، ويمكن العودة به إلىتمرد الشباب في الغرب عام 1968 وما تلاه . وكان منبع التمرد يرجع إلى عجزالتمرد العلمي و المادي في المجتمعات الغربية عن إسعاد الإنسان ، أو إرضاءحاجاته غير المادية ، فالإنسان الغربي يعاني من الوحدة بين الملايين منالبشر ، و يقضي معظم ساعات اليوم في العمل ، وفي فراغه يعيش بين الآلاتبدل أن يعيش بين الناس .

أما تعريف " التنمية البشرية " المعتمد في تقارير برنامج الأمم المتحدةالإنمائي عام 1990 فهو أن : " التنمية البشرية هي عملية توسيع الخياراتالمتاحة للإنسان ".

ومن حيث المبدأ ، يمكن أن تكون تلك الخيارات بلا حدود ، وأن تتغير معالزمن . لكن تبقى ثلاثة خيارات تظل جوهرية في كل مستويات التنمية وهى :

1. أن يعيش المرء حياة طويلة و صحية.
2. وأن يحصل المعارف .
3. وأن يحصل على الموارد الضرورية لتوفير مستوى معيشي لائق.

وإذا لم يحصل الفرد على تلك الخيارات الثلاثة ، فإن كثيراً من الخيارات الأخرى تسد أبوابه أمامه .
ولكن التنمية البشرية لا تقف عند هذا الحد ، فهناك خيارات أخرى و يقدرهاالناس تقديراً عالياً ، وهى تمتد من الحرية السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ، إلى توافر فرص الابتكار و الإبداع والتمتع باحترام الذات ،وضمان حقوق الإنسان .

وللتنمية البشرية جانبان ، أولهما : هو بناء القدرات البشرية بتحسينمستويات الصحة والمعرفة و المهارات ، وثانيهما هو إنتفاع الناس بقدراتهمالمكتسبة في وقت الفراغ ، وفي أغراض الانتاج ، وللنشاط في أمور الثقافة والمجتمع و السياسة . وإذا لم يتكافأ الجانبان ، ألم الإحباط بالإنسان .

ووفقاً لهذا المفهوم عن التنمية البشرية ، يتضح أن زيادة الدخل الماديللفرد ليس إلا واحداً من الخيارات التي ينادي و يتمسك بها الفرد فيالمجتمع ( أي مجتمع ) . بالرغم من أهميته الواضحة ، ولكن لا يجوزأن نوجزونحدد طموح الفرد في المجتمع على زيادة دخله فقط . ولذلك فإن التنمية يجبأن تشمل أكثر من الحصول على دخل مالي مناسب . وإنما يتخطى طموح الإنسانذلك بكثير .. فهو يريد أن يتمتع بالرفاهية و الحرية و خدمات علاجيةوتعليمية و ثقافية و ترفيهية مناسبة .

التنمية البشرية هدفها الأساسي تحسين و تطوير و رفاهية الإنسان .. وفتحمجالات أرحب و أوسع لحياة مطمئنة سعيدة . إن الإنسان في التنمية البشريةهو الهدف و الجوهر و الوسيلة .

القياس الدولي للتنمية البشرية
يستخدم لقياس التنمية البشرية دولياً متوسط يعرف بإسم
( دليل التنمية البشرية )Human Development Index
وهو متوسط يبنى على ثلاث مؤشرات نمطية قابلة للمقارنة بين الدول المختلفة .. وهي :

•العمر المتوقع عند الميلاد ( المتوسط الإفتراضي لعمر الفرد في هذه الدولة ) .. وهو مؤشر يعكس مستوى أوضاع الصحة و التغذية .
•معدل القراءة و الكتابة و التعليم و الثقافة بين البالغين .. وهو مؤشر يعكس مستوى المعرفة و التعليم .
•متوسط نصيب الفرد المالى ( الفعلي و الحقيقي ) من الدخل المحلي .. وهومؤشر لمستوى معيشة و رفاهية الفرد في المجتمع .. ويعبر عن قدرة الفرد فيالحصول على الموارد اللازمة لحياته .

وتتراوح قيمة دليل التنمية البشرية بين الصفر ( الحد الأدنى ) و واحد صحيح( الحد الأقصى ) . ومن ذلك ، فإن دليل التنمية البشرية مقداره
(0,8 ) فأكثر على سبيل المثال ، تعتبر التنمية البشرية في دولة ما جيدة أومرتفعة . أما إذا كان دليل التنمية البشرية مقداره أقل من ( 0,5 ) ، فإنوضع التنمية البشرية في هذه الدولة يعتبر دليلاً ضعيفاً .

ويصدر عن الأمم المتحدة سنوياً تقريراً عن التنمية البشرية في جميع دولالعالم .. وترتب فيه الدول ترتيباً تنازلياً حسب مستواها في التنميةالبشرية . وكما أوردنا مسبقاً ، هذا المؤشر يعتمد على بيانات تتجمع غالباًعن الدخل القومي ومتوسط دخل الفرد السنوي والصحة والتعليم ومتوسط عمرالفرد في هذه الدولة .

هذا الترتيب في مدى التنمية البشرية يجعل جميع دول العالم في ثلاث فئات كما يلي :
•تنمية بشرية عالية ( أعلى من 0,8 )
•تنمية بشرية متوسطة ( من 0,5 إلى 0,8 )
•تنمية بشرية منخفضة ( أقل من 0,5)

و تتوزع الدول العربية على المستويات الثلاثة السابقة , وغالباً تأتي دولالخليج العربي ضمن المستوى الأول ( تنمية بشرية عالية ) ، ومعظم الدولالعربية الأخرى تأتي ضمن المستوى المتوسط .. ومعظم الدول الأفريقية وبعضالدول العربية تأتي ضمن مستوى التنمية البشرية المنخفض ( مثل السودان واليمن ) .

ولرفع مؤشر أو دليل التنمية البشرية في أي دولة يجب توجيه الإهتمام لما يلي :
•رفع المستوى الصحي للفرد .. وبالتالى رفع العمر المتوقع لحياة الفرد. (خدمات صحية أفضل .. تقليل معدل وفيات الأطفال .. زيادة الوعي الصحي ..خدمات صحية أفضل لكبار السن .. تحسين وسائل التغذية .. تقليل الحوادث والكوارث .. إلخ )
•رفع مستوي التعليم و خفض نسبة الأمية . ( زيادة الإنفاق الحكومي علىالتعليم , التوسع في إنشاء المدارس و الجامعات ، تطوير التعليم ، الإهتمامبالثقافة .. إلخ)
•زيادة فرص التدريب للمرشحين للعمل أو للقائمين على العمل الفعلي ، على جميع المستويات ، وفي جميع المجالات .
•خفض نسبة البطالة . ( زيادة فرص العمل ، زيادة المشروعات الإنتاجية ، زيادة فرص التدريب من أجل العمل .. إلخ )
•زيادة نصيب الفرد الحقيقي من الدخل المحلي ( القومي ) .

فن كتابة السيرة الذاتية ( باللغة العربية)

لاشك أن كتابة السيرة الذاتية الشخصية من أجل العمل أو التدريب ، هو فنيحتاج للموهبة و حسن التقديم .. فأنت تقدم نفسك و شخصيتك على الأوراق .

هناك أساسيات أولية يجب توافرها في السيرة الذاتية :

1. أن تكتب باللغة العربية ، للمنظمات أو الشركات المُعلنة عن الوظائفباللغة العربية .. و تكتب باللغة الإنجليزية للشركات العالمية أو التيتعلن عن الوظائف باللغة الإنجليزية .. وهذا ينطبق على باقي اللغات .
2. أن تكتب بالكمبيوتر أو الآلة الكاتبة .. وليس بخط اليد . وإذا إضطرالمتقدم للكتابة بخط اليد ( لدواعي السرعة أو كتابة إستمارة فورية ) ، يجبأن يكون الخط واضحاً ، ولا يوجد شخبطة أو كشط أو شطب و تعديل .
3. أن تكتب على أوراق جديدة ونظيفة و عالية الجودة .
4. لابد أن ترفق السيرة الذاتية بصورة شخصية حديثة ملونة ، لم يسبقإستخدامها من قبل . توضع مثبتة أعلى يسار الورقة الأولى من السيرة الذاتية، في حالة الكتابة باللغة العربية .
5. أن يراعى عدم وجود أخطاء إملائية .
6. لابد من مراعاة التنسيق و التنظيم و العنصر الجمالي المحترم في شكل السيرة الذاتية .
7. أن تكون كافة المعلومات حديثة و صحيحة ، وغير مُبالغ فيها .
8. عند تقديم السيرة الذاتية باليد ، يراعى أن تكون داخل ملف ورقي أو بلاستيكي جديد و أنيق .
9. أن يراعى ترتيب و كتابة الفقرات داخل السيرة الذاتية بالنظام و الترتيب المتفق عليه عالمياً .. وهو كالتالي :

الفقرة الأولى : ( المعلومات و البيانات الشخصية )

•الإسم : ( حسب الرقم القومي أو جواز السفر) .. يفضل أن يكون رباعياً . لا داعي للأسماء المختصرة أو أسماء الشهرة .
•السن :
•تاريخ و محل الميلاد :
•الجنس :
•الجنسية :
•الرقم القومي ( رقم البطاقة الشخصية ) :
•رقم جواز السفر و تاريخ وجهة الإصدار :
•الحالة الإجتماعية :
•الديانة :
•الإقامة الحالية :
•الإقامة الدائمة :

الفقرة الثانية ( معلومات و بيانات الإتصال )

•عنوان المراسلة البريدية :
•البريد الإلكتروني :
•ت المنزل :
•ت العمل :
•ت المحمول :

الفقرة الثالثة : ( الشهادات التعليمية و العلمية )
- مسمى الشهادة ، سنة الحصول عليها ، التقدير ، الجهة المانحة أوالجامعةأوالمعهد .. ثم تكتب الشهادة التالية الأعلى درجة بالترتيب ..

الفقرة الرابعة : ( مجالات العمل السابقة و الخبرات )
- تكتب بالترتيب من الأقدم للأحدث ، الجهة / فترة العمل ( من :------ إلى -----)
- يراعى أن تكون فترات العمل متصلة .

الفقرة الخامسة : ( المواهب و القدرات الخاصة )
تكتب صادقة و حقيقية وفعلية .

الفقرة السادسة : ( الدورات التدريبية و المؤتمرات و الشهادات التقديرية و الشكر ، تاريخ و جهة الحصول عليها .. إن وجدت ! )

الفقرة السابعة : ( الهوايات و الأنشطة الرياضية أو الفنية أو الأدبية )

الفقرة الثامنة : ( الآمال و الطموحات المرجوة عند الالتحاق بهذه الوظيفة)

الفقرة التاسعة : ( الشخصيات المرجعية التي يمكن الرجوع إليها للسؤال عنك )

الفقرة العاشرة : ( تاريخ تحرير و كتابة هذه السيرة الذاتية)

تحياتي .. وأتمنى التوفيق للجميع

د. ناصر شافعي
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام

التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  Collec10
التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  Sports10
التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  110
التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
التنمية والتدريب وتنمية الموارد البشرية/ د. ناصر شافعي  Dkv94354
    : الدعـاء

https://dahmane16.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى