هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداك • الرجوع الى صفحة بيانات التصميم
التنمية الإجتماعية و الثقافية
منتدى القلوب الصادقة :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية
صفحة 1 من اصل 1
التنمية الإجتماعية و الثقافية
حول التنمية الإجتماعية و الثقافية:
التنمية الإجتماعية تعالج: نسبة الفقر
نسبة الامية
المساواة بين الجنسين
معدل التأطير الطبي
مفهوم التنمية
يعد مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في القرن العشرين، حيث أُطلق
على عملية تأسيس نظم اقتصادية وسياسية متماسكة فيما يُسمى بـ "عملية
التنمية"، ويشير المفهوم لهذا التحول بعد الاستقلال -في الستينيات من هذا
القرن- في آسيا وإفريقيا بصورة جلية. وتبرز أهمية مفهوم التنمية في تعدد
أبعاده ومستوياته، وتشابكه مع العديد من المفاهيم الأخرى مثل التخطيط
والإنتاج والتقدم.
وقد برز مفهوم التنمية Development بصورة أساسية منذ الحرب العالمية
الثانية، حيث لم يُستعمل هذا المفهوم منذ ظهوره في عصر الاقتصادي
البريطاني البارز "آدم سميث" في الربع الأخير من القرن الثامن عشر وحتى
الحرب العالمية الثانية إلا على سبيل الاستثناء، فالمصطلحان اللذان
استُخدما للدلالة على حدوث التطور المشار إليه في المجتمع كانا التقدم
المادي Material Progress، أو التقدم الاقتصادي Economic Progress.
وحتى عندما ثارت مسألة تطوير بعض اقتصاديات أوروبا الشرقية في القرن
التاسع عشر كانت الاصطلاحات المستخدمة هي التحديث Modernization، أو
التصنيع Industrialization.
وقد برز مفهوم التنمية Development بداية في علم الاقتصاد حيث استُخدم
للدلالة على عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين؛ بهدف
إكساب ذلك المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن التحسن
المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده، بمعنى زيادة قدرة المجتمع على
الاستجابة للحاجات الأساسية والحاجات المتزايدة لأعضائه؛ بالصورة التي
تكفل زيادة درجات إشباع تلك الحاجات؛ عن طريق الترشيد المستمر لاستغلال
الموارد الاقتصادية المتاحة، وحسن توزيع عائد ذلك الاستغلال. ثم انتقل
مفهوم التنمية إلى حقل السياسة منذ ستينيات القرن العشرين؛ حيث ظهر كحقل
منفرد يهتم بتطوير البلدان غير الأوربية تجاه الديمقراطية. وتعرف التنمية
السياسية: "بأنها عملية تغيير اجتماعي متعدد الجوانب، غايته الوصول إلى
مستوى الدول الصناعية"، ويقصد بمستوى الدولة الصناعية إيجاد نظم تعددية
على شاكلة النظم الأوربية تحقق النمو الاقتصادي والمشاركة الانتخابية
والمنافسة السياسية، وترسخ مفاهيم الوطنية والسيادة والولاء للدولة
القومية.
ولاحقًا، تطور مفهوم التنمية ليرتبط بالعديد من الحقول المعرفية. فأصبح
هناك التنمية الثقافية التي تسعى لرفع مستوى الثقافة في المجتمع وترقية
الإنسان، وكذلك التنمية الاجتماعية التي تهدف إلى تطوير التفاعلات
المجتمعية بين أطراف المجتمع: الفرد، الجماعة، المؤسسات الاجتماعية
المختلفة، المنظمات الأهلية.
بالإضافة لذلك استحدث مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته وتحسين أوضاعه في المجتمع.
ويلاحظ أن مجموعة المفاهيم الفرعية المنبثقة عن مفهوم التنمية ترتكز على عدة مسلمات:
أ - غلبة الطابع المادي على الحياة الإنسانية، حيث تقاس مستويات التنمية المختلفة بالمؤشرات المادية البحتة.
ب - نفي وجود مصدر للمعرفة مستقل عن المصدر البشري المبني على الواقع
المشاهد والمحسوس؛ أي بعبارة أخرى إسقاط فكرة الخالق من دائرة الاعتبارات
العلمية.
ج - إن تطور المجتمعات البشرية يسير في خط متصاعد يتكون من مراحل متتابعة،
كل مرحلة أعلى من السابقة، وذلك انطلاقًا من اعتبار المجتمع الأوروبي
نموذجًا للمجتمعات الأخرى ويجب عليها محاولة اللحاق به.
الاختلاف بين مفهوم التنمية في اللغة العربية عنه في اللغة الإنجليزية:
يتضح الاختلاف بين مفهوم التنمية في اللغة العربية عنه في اللغة
الإنجليزية، حيث يشتق لفظ "التنمية" من "نمـّى" بمعنى الزيادة والانتشار.
أما لفظ "النمو" من "نما" ينمو نماء فإنه يعني الزيادة ومنه ينمو نموًا.
وإذا كان لفظ النموّ أقرب إلى الاشتقاق العربي الصحيح، فإن إطلاق هذا
اللفظ على المفهوم الأوروبي يشوه اللفظ العربي. فالنماء يعني أن الشيء
يزيد حالاً بعد حال من نفسه، لا بالإضافة إليه.
وطبقًا لهذه الدلالات لمفهوم التنمية فإنه لا يعدّ مطابقًا للمفهوم
الإنجليزي Development الذي يعني التغيير الجذري للنظام القائم واستبداله
بنظام آخر أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق الأهداف وذلك وفق رؤية المخطط
الاقتصادي (الخارجي غالباً) وليس وفق رؤية جماهير الشعب وثقافتها ومصالحها
الوطنية بالضرورة.
ويلاحظ أن شبكة المفاهيم المحيطة بالمفهوم الإنجليزي تختلف عن نظيرتها المحيطة بالمفهوم العربي.
فعلى سبيل المثال تُعالج ظاهرة النمو (في المفهوم العربي الإسلامي) كظاهرة
جزئية من عملية الاستخلاف التي تمثل إطار حركة المجتمع وتحدده، وكذلك نجد
مفهوم "الزكاة" الذي يعني لغة واصطلاحًا الزيادة والنماء الممزوجة بالبركة
والطهارة، وسمى الإخراج من المال زكاة وهو نقص منه مادياً بمعايير
الاقتصاد، في حين ينمو بالبركة أو بالأجر الذي يثاب به المزكي من الله
تعالي. وهو ما يقارن بالعكس بالربا الذي قال عنه الله (يمحق الله الربا
ويربي الصدقات) [البقرة:276].
ويتضح من ذلك أن مفهوم النمو في الفكر الإسلامي يُعبر عن الزيادة المرتبطة
بالطهارة والبركة وأجر الآخرة وإن لم يتجاهل مع هذا "الحياة الطيبة" في
الدنيا، بينما يركز مفهوم Development على البعد الدنيوي من خلال قياس
النمو في المجتمعات بمؤشرات اقتصادية مادية في مجملها، حيث تقوم المجتمعات
بالإنتاج الكمي، بصرف النظر عن أية غاية إنسانية، وتهتم بالنجاح التقني
ولو كان مدمرًا للبيئة ولنسيج المجتمع، وتؤكد على التنظيم الاجتماعي ولو
أدى إلى الاضطهاد للآخر/ الغريب.
وفي الواقع فإن "التنمية" تعد من المفاهيم القليلة التي تجمع بين البعد
النظري والجانب التطبيقي، وتستدعي الرؤية الفلسفية والغيبية للمجتمعات
ومقاصد تطورها
الفقر
مع التنمية الكل أصبح فقيراً...!!
________________________________________
الفقر مفهوم مراوغ، فربما كان هناك فقراء بقدر ما توجد دلالات متعددة
للكلمة وبقدر عدد البشر وتوقعاتهم، فلغات العالم تتنافس مع بعضها البعض في
عدد الكلمات التي تشير إلى ظروف الفرد المرتبطة بالمدركات المختلفة
للفقر.. فمثلاً: في الفارسية ثمة ما يزيد على 30 كلمة تصف أولئك الذين
يُعتبرون لسبب أو لآخر فقراء.. وفي معظم لغات إفريقيا ثمة -على الأقل- من
3 إلى 5 كلمات لتعريف الفقر وهكذا.
من الفقير؟!
واقعيًا، ليس ثمة تعريف موحد للفقر في كل الثقافات؛ بل قد لا تعتبر كل
الثقافات الفقر عيبًا، فالفقر لم يكن ولفترة طويلة من الزمان وفي العديد
من حضارات العالم نقيض الغنى، وكان ثمة دائمًا مجال "الفقر الاختياري" أي
أولئك البشر الذين رفضوا الزخرف والمظهر وانطلقوا يسبحون في ملكوت الله،
وكان احترام أولئك الفقراء باختيارهم (المتصوفة على سبيل المثال) من
تقاليد الشرق المستقرة.
وحديثًا -مع اتساع الاقتصاد التجاري وعملية التمدين- اكتسب الفقر دلالته
الاقتصادية، وأصبح الفقير هو من ينقصه المال والممتلكات التي يحوزها
الغني، ويتحول الفقر إلى معنى مطلق وليس نسبيًا، فيصير الفقر عيبًا وبعدئذ
يصير مرضًا يذل من يصاب به ويجب علاجه.
إن الفقير في المجتمعات البشرية قبل سيطرة الاقتصاد هو ذلك العضو الذي
يكسب قوت يومه بصعوبة أو الذي اختار الكفاف، بيد أنه يظل عضوًا في
الجماعة، لكنه لاحقًا أصبح ذلك الغريب المتشرد الذي يتم عزله وتهميشه في
الواقع المعاش.
وطبقًا لأدبيات التنمية فإن الفقر صفة لمجتمع ما الفرد فيه لا يحقق مستوى
معين من الرفاهية- والذي عادة ما يُشار إليه بخط الفقر أو حد الكفاف، ويجب
لتعريف الفقر الإجابة على ثلاثة تساؤلات؛ تحديد ماهية الحد الأدنى من
الرفاهية، وكيفية التيقن من صحة فقر الفرد، وتجميع مؤشرات الرفاهية وقياس
الفقر على أساسها.
وتقترب فكرة الرفاهية Well-being من مفهوم مستوي المعيشة Standard of
Living (SOL)، الذي يعد أحد المفاهيم الشائعة في أدبيات التنمية، ومحور
أعمال البنك الدولي في تقاريره السنوية عن التنمية خلال فترة التسعينيات.
ويستهدف مفهوم مستوى المعيشة قياس كفاءة الحياة؛ معتمدًا على معايير
الاستهلاك الفردي من السلع والخدمات المشتراة من دخل الفرد أو توفيره،
ويفترض مفهوم الفقر وجود حد أدنى من الاستهلاك والدخل يقاس عليه مستوى
معيشة الفرد، ويشار إليه بخط الفقر، حيث يصنف أي فرد يقع دخله أو استهلاكه
أقل من هذا الحد باعتباره فقيرًا.
ويمكن تصنيف مناهج قياس الفقر إلى اتجاهين:
الاتجاه الأول: اتجاه الرفاهية ويستخدم أصحاب هذا الاتجاه معايير مالية في
قياس الرفاهية مثل: دخل الفرد وإنفاقه الاستهلاكي، وهو الاتجاه السائد في
أدبيات الفقر.
الاتجاه الثاني: اتجاه الـ "لا رفاهية" non-welfarist ويعني هذا الاتجاه
بدراسة المؤشرات الاجتماعية للرفاهية، مثل: التغذية والصحة والتعليم،
ويركز على قضايا مثل: سوء التغذية، أو غياب الرعاية الصحية، أو الأمية،
باعتبارها نتائج مباشرة لانتشار الفقر.
ومن جانب آخر، انقسمت الاجتهادات حول تعريف الفقير إلى مدرستين:
-المدرسة المطلقة: وهي تضع حدًا أدنى لمستوى الدخل الضروري الذي يجب على
كل فرد إحرازه لتحقيق مستوى معيشي معقول-حد الفقر، ويصنف مَن دونه
باعتباره فقيرًا، وتحديد هذا المستوى هو حكم تقديري للباحث أو صانع
السياسة.
-المدرسة النسبية: وهي تتعامل مع الفقر النسبي-أي ارتباط خط الفقر بمعدل
توزيع الدخل بين السكان-وعادة يتم ذلك بتعريف الأفراد الذين يشكلون أفقر
20-25% من سكان مجتمع ما باعتبارهم الفقراء، وبعض الدراسات في الدول
النامية ترفع هذه النسبة حتى 50% من السكان.
وعلى صعيد آخر، فإنه رغم بقاء الدخل الفردي المؤشر الأكثر انتشارًا لقياس
الفقر، فقد تزايدت أهمية مؤشرات الرفاهية الاجتماعية، مثل الصحة والتعليم،
وقد تزايد هذا الاتجاه في دول العالم النامي منذ منتصف السبعينيات حيث
لوحظ ارتفاع الدخل الفردي في بعض الدول، دون حدوث تقدم في بعض مجالات
الرفاهية الاجتماعية مثل: التغذية والصحة، وهذا يعني بشكل عام إمكانية
حدوث مفارقة بين حدوث زيادة في دخل الفرد وتحقيق إنجاز في مجالات الرفاهية
الاجتماعية.. على سبيل المثال، لا يتفق معدل نمو الدخل الفردي المتزايد في
باكستان مع مؤشرات الرفاهة الاجتماعية المتدنية بها، بينما يأتي النموذج
السريلانكي في الاتجاه المضاد، حيث يتاح لمواطنيها رفاهة اجتماعية لا
تتناسب مع معدلات الدخل الفردي المتواضعة بها.
الفقر...واقع أم أسطورة:
يحدد بعض الباحثين ثلاثة أبعاد لمفهوم الفقر:
-البعد الأول:
هو الماديات فهي تلك الأشياء التي نعتبر نقصها فقرًا، وهذا النقص أو
الحرمان أو الفقدان له طابعان إما وجودي غير مادي أو وجودي مادي.
تنتمي للفقر الوجودي غير المادي عناصر مثل: الإخفاق في العمل أو انعدام
الثقة في النفس أو نقص الحب، بينما يشمل الفقر المادي: التفرقة، وعدم
المساواة والتحيز والجهل وتعذر الحصول على الحد الأدنى من الضروريات
المطلوبة للحياة-كما تحددها ثقافة المرء- والجوع وسوء التغذية والتشرد
وضعف الصحة... إلخ.
-البعد الثاني: هو
إدراك المرء لحالته، فالمرء يعد فقيرًا فقط عندما يحس بوجود النقص في إحدى
تلك الماديات أو كلها، إن تلك الماديات لا تكتسب قيمها كبعد معرفي في
المفهوم إلا مع إدراك الطابع النسبي والذاتي لمفهوم الفقر، عادة يدفع هذا
البعد الذاتي الفقير إلى تخطي فقره، وتغيير موازين القوى التي أدت إليه،
وقد ينزع إلى عقد روابط تبعية مع جماعات أو أفراد أو عقائد أقوى تعطيه
إحساسًا زائفًا بالأمان، وأحيانًا يصل إلى وهم القوة.
-البعد الثالث:
كيف يرى الآخرون الفقير، حيث قد يختلف إدراك الفقير لحاله مع رؤية
الآخرين، ويترتب على هذا الإدراك رد فعل الآخر تجاه الفقير، وثمة نوعان من
أنواع رد الفعل تجاه الفقير؛ التدخل المباشر أو غير المباشر من خلال
الصدقة أو المساعدة أو التربية أو القهر، أو عدم التدخل-سواء كان عدم
التدخل مبررًا لأن الفقراء يستحقون فقرهم أو لأن التدخل لن يفيد بل وربما
أضر.
وتتأثر تلك الأبعاد الثلاثة بالمكان والزمان والبيئة الاجتماعية / الثقافية المتواجدة فيها.
الفقر ووهم عالمية التنمية:
لأول مرة في التاريخ، صار الفقر ظاهرة مطلقة، حيث اعتبرت بلاد وأمم بأسرها
فقيرة على أساس أن دخلها الإجمالي أقل بالمقارنة مع الدخل السائد في تلك
الدول التي تسيطر على الاقتصاد العالمي، وهكذا أصبح الدخل القومي هو
المعيار العالمي الجديد والرأسمالية الاقتصادية هي الحل المعلن للعلاج
النهائي للفقر، وتوصلت جيوش من خبراء الفقر العالمي إلى العلاج بالتنمية
من خلال زيادة الإنتاج والتطبيق المتزايد للعلم والمعرفة التقنية، فهي
مفتاح الرخاء والسعادة.
وهكذا أُعيد تفسير وتقييم البعد المادي للفقر، حيث أدى تحطيم المجتمعات
التقليدية، في سبيل ما يدعى بالاقتصاد القومي ثم الاقتصاد العالمي، إلى
فصل الاقتصاد عن جذوره الاجتماعية والحضارية، وبالتالي خضع المجتمع لآليات
وقواعد الاقتصاد وليس العكس. وقد خلق الاقتصاد العالمي منظومة من
المرجعيات الكونية جعلت الفرد يدرك أنه فقير وفي حاجة إلى المساعدة لأن
متوسط دخله أقل من المستوى العالمي المعياري، ولأنه لا يعيش في رفاهية مثل
بشر آخرين.
وأدى هذا التغيير في نظرة المرء لذاته إلى تغير في ردود الفعل تجاه الفقر،
حيث أصبح البرنامج الجديد حلاً كونيًا أحادي الاتجاه يعتمد على الدخل ولا
علاقة له إطلاقًا بالثقافة ولا بالشخص، ولم يعد الفرد يلجأ إلى جذوره
الثقافية وعلاقته الأسرية القديمة التي كانت تقدم الحلول البديلة الكلية
للفقر، وبدلاً من ذلك سعى الأفراد إلى تجميع أنفسهم في مؤسسات متماثلة مثل
النقابات والروابط، مما أدى إلى تنميط الأفراد في المجتمع وإلغاء أي تفكير
بديل يسعى إلى البحث عن طريق جديد للحياة والتنظيم الاجتماعي يعتمد على
البساطة، أو أشكال تطوعية وأخلاقية من الفقر الذي لا يمكن أحيانًا تجاوزه
لظروف هيكلية ودولية قبل أن تكون محلية.
وقد افترض الخبراء أن الفقراء غير قادرين على تحديد مصلحتهم، والتي يحددها
لهم من يمتلكون المعرفة والسلطة-الحكومات والمؤسسات والخبراء-عاملين على
الارتقاء بهم، ومشاركة الجماهير تنحصر في تأييد البرامج التي وضعها
"الخبراء"، ويقدم الخبراء الحل البسيط للفقر: التنمية الاقتصادية ورفع
مستوى الدخل، زاعمين إمكانية حل كل المشكلات الثقافية والاجتماعية
المتعلقة بالفقر من خلال الاقتصاد وحده.
وقد عملت هذه الافتراضات والتوصيات على تقوية التدخل السلطوي حيث صار
الفقر العالمي معضلة أكبر من أن تترك لتحل حلاً محليًا، وبذا سمحت بتدخل
القوى الدولية-الحكومية و الأهلية-باسم نشر السعادة والقضاء على الفقر.
وما حدث بصورة عالمية مجردة هو أنه تمت رؤية الحاجات المطلوبة والإصلاحات
الضرورية والمؤسسات المقترحة بشكل نمطي ثابت، بغض النظر عن الاختلافات
الاجتماعية والثقافية، وتم فرض تلك الرؤية عن طريق شروط برامج المساعدات
الأجنبية.
وقد اختلفت النتائج الفعلية لهذه السياسات والبرامج وآثارها على حياة
الفقراء اختلافًا بينًا عما توقعه الخبراء والمتخصصون، حيث إن الحاجات
التي تبغيها برامج التنمية هي حاجات نمط معين من الحياة، يلعب فيه
الاقتصاد دورًا مركزيًا، حيث ثمة مفهوم خاص للفقر، وثمة فئة معينة من
المستهلكين ودافعي الضرائب يجب حماية حقوقهم وامتيازاتهم، فشلت تلك
السياسات على كل المستويات، ومن الواضح أن كل أنساق المساعدة ستخلق في
النهاية مزيدًا من الفقر.
ويحذر بعض الباحثين من المفاهيم التي تبدو إيجابية من الخارج مثل:
الاقتصاد العالمي أو العالم الواحد بينما هي تدعو في الواقع إلى إلغاء
التعددية، وقبول أن الحل الوحيد الممكن هو اتخاذ الطريق الذي سار فيه
الشمال الغني القوي السعيد.
إن النظرة الاقتصادية للحياة قد تؤدي لفترة معينة إلى زيادة ضخمة في إنتاج
الأغراض والبضائع أي تنمية الأشياء، لكنه واقعيًا -بسبب الندرة الدائمة-
يعاني الغني والفقير-على حد سواء-من عدم إمكانية الحصول على كل ما يريد؛
فقد اتضح لكثير من البشر أن الحاجات ليست مجرد وهم فقط بل مصطلح يخلق
الشره والجشع، ومن المستحيل أن يفي الاقتصاد بكل الحاجات يومًا ما.
قد ينتج الاقتصاد الكثير من البضائع والخدمات للوفاء بمنظومة معينة من
الحاجات، بيد أنه على نطاق آخر يدمر مجالات بأكملها من مجالات النشاط
الإنساني، والحرف التقليدية، والقطاعات الأهلية، ويحطم منظومة قيمية كاملة
من الجماعية والتراحم، من ثم فإن تأثيره الإجمالي سلبي، بل ومدمر أحيانًا
خاصة عندما لا يفي بوعوده، وفي الوقت ذاته يهدم أبنية التراحم والتكافل،
فلا يجدها الفرد إذا أراد التراجع والعودة له، وربما يكون النموذج البارز
لذلك هو ما حدث مع مؤسسات الوقف الإسلامية في العالم الإسلامي من مصادرة
وتأميم.
ولا شك أن الرؤية الإسلامية التي تحترم الحاجات الأساسية المادية للإنسان
وتفرض عليه السعي للرزق وعمارة الأرض، لكنها في الوقت ذاته تربطه برؤية
غيبية للرزق والقدر، لديها الكثير في هذا الباب لتقدمه خاصة مع تطوير
وتفعيل فريضة الزكاة كأداة تنموية تتجاوز جمع وتوزيع الصدقات، وهذا مجال
يحتاج تناولاً مستقلاً
المراجع:(1)
"الإسلام والحركة النقابية - جمال البنا، الطبعة الثالثة، ص 44- دار الفكر الإسلامي.
(2) وقد عالجنا موضوع الأصناف بتفصيل في كتاب "الإسلام والحركة النقابية"، والذي أصدره الاتحاد الإسلامي الدولي للعمل.
التنمية الإجتماعية تعالج: نسبة الفقر
نسبة الامية
المساواة بين الجنسين
معدل التأطير الطبي
مفهوم التنمية
يعد مفهوم التنمية من أهم المفاهيم العالمية في القرن العشرين، حيث أُطلق
على عملية تأسيس نظم اقتصادية وسياسية متماسكة فيما يُسمى بـ "عملية
التنمية"، ويشير المفهوم لهذا التحول بعد الاستقلال -في الستينيات من هذا
القرن- في آسيا وإفريقيا بصورة جلية. وتبرز أهمية مفهوم التنمية في تعدد
أبعاده ومستوياته، وتشابكه مع العديد من المفاهيم الأخرى مثل التخطيط
والإنتاج والتقدم.
وقد برز مفهوم التنمية Development بصورة أساسية منذ الحرب العالمية
الثانية، حيث لم يُستعمل هذا المفهوم منذ ظهوره في عصر الاقتصادي
البريطاني البارز "آدم سميث" في الربع الأخير من القرن الثامن عشر وحتى
الحرب العالمية الثانية إلا على سبيل الاستثناء، فالمصطلحان اللذان
استُخدما للدلالة على حدوث التطور المشار إليه في المجتمع كانا التقدم
المادي Material Progress، أو التقدم الاقتصادي Economic Progress.
وحتى عندما ثارت مسألة تطوير بعض اقتصاديات أوروبا الشرقية في القرن
التاسع عشر كانت الاصطلاحات المستخدمة هي التحديث Modernization، أو
التصنيع Industrialization.
وقد برز مفهوم التنمية Development بداية في علم الاقتصاد حيث استُخدم
للدلالة على عملية إحداث مجموعة من التغيرات الجذرية في مجتمع معين؛ بهدف
إكساب ذلك المجتمع القدرة على التطور الذاتي المستمر بمعدل يضمن التحسن
المتزايد في نوعية الحياة لكل أفراده، بمعنى زيادة قدرة المجتمع على
الاستجابة للحاجات الأساسية والحاجات المتزايدة لأعضائه؛ بالصورة التي
تكفل زيادة درجات إشباع تلك الحاجات؛ عن طريق الترشيد المستمر لاستغلال
الموارد الاقتصادية المتاحة، وحسن توزيع عائد ذلك الاستغلال. ثم انتقل
مفهوم التنمية إلى حقل السياسة منذ ستينيات القرن العشرين؛ حيث ظهر كحقل
منفرد يهتم بتطوير البلدان غير الأوربية تجاه الديمقراطية. وتعرف التنمية
السياسية: "بأنها عملية تغيير اجتماعي متعدد الجوانب، غايته الوصول إلى
مستوى الدول الصناعية"، ويقصد بمستوى الدولة الصناعية إيجاد نظم تعددية
على شاكلة النظم الأوربية تحقق النمو الاقتصادي والمشاركة الانتخابية
والمنافسة السياسية، وترسخ مفاهيم الوطنية والسيادة والولاء للدولة
القومية.
ولاحقًا، تطور مفهوم التنمية ليرتبط بالعديد من الحقول المعرفية. فأصبح
هناك التنمية الثقافية التي تسعى لرفع مستوى الثقافة في المجتمع وترقية
الإنسان، وكذلك التنمية الاجتماعية التي تهدف إلى تطوير التفاعلات
المجتمعية بين أطراف المجتمع: الفرد، الجماعة، المؤسسات الاجتماعية
المختلفة، المنظمات الأهلية.
بالإضافة لذلك استحدث مفهوم التنمية البشرية الذي يهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته وتحسين أوضاعه في المجتمع.
ويلاحظ أن مجموعة المفاهيم الفرعية المنبثقة عن مفهوم التنمية ترتكز على عدة مسلمات:
أ - غلبة الطابع المادي على الحياة الإنسانية، حيث تقاس مستويات التنمية المختلفة بالمؤشرات المادية البحتة.
ب - نفي وجود مصدر للمعرفة مستقل عن المصدر البشري المبني على الواقع
المشاهد والمحسوس؛ أي بعبارة أخرى إسقاط فكرة الخالق من دائرة الاعتبارات
العلمية.
ج - إن تطور المجتمعات البشرية يسير في خط متصاعد يتكون من مراحل متتابعة،
كل مرحلة أعلى من السابقة، وذلك انطلاقًا من اعتبار المجتمع الأوروبي
نموذجًا للمجتمعات الأخرى ويجب عليها محاولة اللحاق به.
الاختلاف بين مفهوم التنمية في اللغة العربية عنه في اللغة الإنجليزية:
يتضح الاختلاف بين مفهوم التنمية في اللغة العربية عنه في اللغة
الإنجليزية، حيث يشتق لفظ "التنمية" من "نمـّى" بمعنى الزيادة والانتشار.
أما لفظ "النمو" من "نما" ينمو نماء فإنه يعني الزيادة ومنه ينمو نموًا.
وإذا كان لفظ النموّ أقرب إلى الاشتقاق العربي الصحيح، فإن إطلاق هذا
اللفظ على المفهوم الأوروبي يشوه اللفظ العربي. فالنماء يعني أن الشيء
يزيد حالاً بعد حال من نفسه، لا بالإضافة إليه.
وطبقًا لهذه الدلالات لمفهوم التنمية فإنه لا يعدّ مطابقًا للمفهوم
الإنجليزي Development الذي يعني التغيير الجذري للنظام القائم واستبداله
بنظام آخر أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق الأهداف وذلك وفق رؤية المخطط
الاقتصادي (الخارجي غالباً) وليس وفق رؤية جماهير الشعب وثقافتها ومصالحها
الوطنية بالضرورة.
ويلاحظ أن شبكة المفاهيم المحيطة بالمفهوم الإنجليزي تختلف عن نظيرتها المحيطة بالمفهوم العربي.
فعلى سبيل المثال تُعالج ظاهرة النمو (في المفهوم العربي الإسلامي) كظاهرة
جزئية من عملية الاستخلاف التي تمثل إطار حركة المجتمع وتحدده، وكذلك نجد
مفهوم "الزكاة" الذي يعني لغة واصطلاحًا الزيادة والنماء الممزوجة بالبركة
والطهارة، وسمى الإخراج من المال زكاة وهو نقص منه مادياً بمعايير
الاقتصاد، في حين ينمو بالبركة أو بالأجر الذي يثاب به المزكي من الله
تعالي. وهو ما يقارن بالعكس بالربا الذي قال عنه الله (يمحق الله الربا
ويربي الصدقات) [البقرة:276].
ويتضح من ذلك أن مفهوم النمو في الفكر الإسلامي يُعبر عن الزيادة المرتبطة
بالطهارة والبركة وأجر الآخرة وإن لم يتجاهل مع هذا "الحياة الطيبة" في
الدنيا، بينما يركز مفهوم Development على البعد الدنيوي من خلال قياس
النمو في المجتمعات بمؤشرات اقتصادية مادية في مجملها، حيث تقوم المجتمعات
بالإنتاج الكمي، بصرف النظر عن أية غاية إنسانية، وتهتم بالنجاح التقني
ولو كان مدمرًا للبيئة ولنسيج المجتمع، وتؤكد على التنظيم الاجتماعي ولو
أدى إلى الاضطهاد للآخر/ الغريب.
وفي الواقع فإن "التنمية" تعد من المفاهيم القليلة التي تجمع بين البعد
النظري والجانب التطبيقي، وتستدعي الرؤية الفلسفية والغيبية للمجتمعات
ومقاصد تطورها
الفقر
مع التنمية الكل أصبح فقيراً...!!
________________________________________
الفقر مفهوم مراوغ، فربما كان هناك فقراء بقدر ما توجد دلالات متعددة
للكلمة وبقدر عدد البشر وتوقعاتهم، فلغات العالم تتنافس مع بعضها البعض في
عدد الكلمات التي تشير إلى ظروف الفرد المرتبطة بالمدركات المختلفة
للفقر.. فمثلاً: في الفارسية ثمة ما يزيد على 30 كلمة تصف أولئك الذين
يُعتبرون لسبب أو لآخر فقراء.. وفي معظم لغات إفريقيا ثمة -على الأقل- من
3 إلى 5 كلمات لتعريف الفقر وهكذا.
من الفقير؟!
واقعيًا، ليس ثمة تعريف موحد للفقر في كل الثقافات؛ بل قد لا تعتبر كل
الثقافات الفقر عيبًا، فالفقر لم يكن ولفترة طويلة من الزمان وفي العديد
من حضارات العالم نقيض الغنى، وكان ثمة دائمًا مجال "الفقر الاختياري" أي
أولئك البشر الذين رفضوا الزخرف والمظهر وانطلقوا يسبحون في ملكوت الله،
وكان احترام أولئك الفقراء باختيارهم (المتصوفة على سبيل المثال) من
تقاليد الشرق المستقرة.
وحديثًا -مع اتساع الاقتصاد التجاري وعملية التمدين- اكتسب الفقر دلالته
الاقتصادية، وأصبح الفقير هو من ينقصه المال والممتلكات التي يحوزها
الغني، ويتحول الفقر إلى معنى مطلق وليس نسبيًا، فيصير الفقر عيبًا وبعدئذ
يصير مرضًا يذل من يصاب به ويجب علاجه.
إن الفقير في المجتمعات البشرية قبل سيطرة الاقتصاد هو ذلك العضو الذي
يكسب قوت يومه بصعوبة أو الذي اختار الكفاف، بيد أنه يظل عضوًا في
الجماعة، لكنه لاحقًا أصبح ذلك الغريب المتشرد الذي يتم عزله وتهميشه في
الواقع المعاش.
وطبقًا لأدبيات التنمية فإن الفقر صفة لمجتمع ما الفرد فيه لا يحقق مستوى
معين من الرفاهية- والذي عادة ما يُشار إليه بخط الفقر أو حد الكفاف، ويجب
لتعريف الفقر الإجابة على ثلاثة تساؤلات؛ تحديد ماهية الحد الأدنى من
الرفاهية، وكيفية التيقن من صحة فقر الفرد، وتجميع مؤشرات الرفاهية وقياس
الفقر على أساسها.
وتقترب فكرة الرفاهية Well-being من مفهوم مستوي المعيشة Standard of
Living (SOL)، الذي يعد أحد المفاهيم الشائعة في أدبيات التنمية، ومحور
أعمال البنك الدولي في تقاريره السنوية عن التنمية خلال فترة التسعينيات.
ويستهدف مفهوم مستوى المعيشة قياس كفاءة الحياة؛ معتمدًا على معايير
الاستهلاك الفردي من السلع والخدمات المشتراة من دخل الفرد أو توفيره،
ويفترض مفهوم الفقر وجود حد أدنى من الاستهلاك والدخل يقاس عليه مستوى
معيشة الفرد، ويشار إليه بخط الفقر، حيث يصنف أي فرد يقع دخله أو استهلاكه
أقل من هذا الحد باعتباره فقيرًا.
ويمكن تصنيف مناهج قياس الفقر إلى اتجاهين:
الاتجاه الأول: اتجاه الرفاهية ويستخدم أصحاب هذا الاتجاه معايير مالية في
قياس الرفاهية مثل: دخل الفرد وإنفاقه الاستهلاكي، وهو الاتجاه السائد في
أدبيات الفقر.
الاتجاه الثاني: اتجاه الـ "لا رفاهية" non-welfarist ويعني هذا الاتجاه
بدراسة المؤشرات الاجتماعية للرفاهية، مثل: التغذية والصحة والتعليم،
ويركز على قضايا مثل: سوء التغذية، أو غياب الرعاية الصحية، أو الأمية،
باعتبارها نتائج مباشرة لانتشار الفقر.
ومن جانب آخر، انقسمت الاجتهادات حول تعريف الفقير إلى مدرستين:
-المدرسة المطلقة: وهي تضع حدًا أدنى لمستوى الدخل الضروري الذي يجب على
كل فرد إحرازه لتحقيق مستوى معيشي معقول-حد الفقر، ويصنف مَن دونه
باعتباره فقيرًا، وتحديد هذا المستوى هو حكم تقديري للباحث أو صانع
السياسة.
-المدرسة النسبية: وهي تتعامل مع الفقر النسبي-أي ارتباط خط الفقر بمعدل
توزيع الدخل بين السكان-وعادة يتم ذلك بتعريف الأفراد الذين يشكلون أفقر
20-25% من سكان مجتمع ما باعتبارهم الفقراء، وبعض الدراسات في الدول
النامية ترفع هذه النسبة حتى 50% من السكان.
وعلى صعيد آخر، فإنه رغم بقاء الدخل الفردي المؤشر الأكثر انتشارًا لقياس
الفقر، فقد تزايدت أهمية مؤشرات الرفاهية الاجتماعية، مثل الصحة والتعليم،
وقد تزايد هذا الاتجاه في دول العالم النامي منذ منتصف السبعينيات حيث
لوحظ ارتفاع الدخل الفردي في بعض الدول، دون حدوث تقدم في بعض مجالات
الرفاهية الاجتماعية مثل: التغذية والصحة، وهذا يعني بشكل عام إمكانية
حدوث مفارقة بين حدوث زيادة في دخل الفرد وتحقيق إنجاز في مجالات الرفاهية
الاجتماعية.. على سبيل المثال، لا يتفق معدل نمو الدخل الفردي المتزايد في
باكستان مع مؤشرات الرفاهة الاجتماعية المتدنية بها، بينما يأتي النموذج
السريلانكي في الاتجاه المضاد، حيث يتاح لمواطنيها رفاهة اجتماعية لا
تتناسب مع معدلات الدخل الفردي المتواضعة بها.
الفقر...واقع أم أسطورة:
يحدد بعض الباحثين ثلاثة أبعاد لمفهوم الفقر:
-البعد الأول:
هو الماديات فهي تلك الأشياء التي نعتبر نقصها فقرًا، وهذا النقص أو
الحرمان أو الفقدان له طابعان إما وجودي غير مادي أو وجودي مادي.
تنتمي للفقر الوجودي غير المادي عناصر مثل: الإخفاق في العمل أو انعدام
الثقة في النفس أو نقص الحب، بينما يشمل الفقر المادي: التفرقة، وعدم
المساواة والتحيز والجهل وتعذر الحصول على الحد الأدنى من الضروريات
المطلوبة للحياة-كما تحددها ثقافة المرء- والجوع وسوء التغذية والتشرد
وضعف الصحة... إلخ.
-البعد الثاني: هو
إدراك المرء لحالته، فالمرء يعد فقيرًا فقط عندما يحس بوجود النقص في إحدى
تلك الماديات أو كلها، إن تلك الماديات لا تكتسب قيمها كبعد معرفي في
المفهوم إلا مع إدراك الطابع النسبي والذاتي لمفهوم الفقر، عادة يدفع هذا
البعد الذاتي الفقير إلى تخطي فقره، وتغيير موازين القوى التي أدت إليه،
وقد ينزع إلى عقد روابط تبعية مع جماعات أو أفراد أو عقائد أقوى تعطيه
إحساسًا زائفًا بالأمان، وأحيانًا يصل إلى وهم القوة.
-البعد الثالث:
كيف يرى الآخرون الفقير، حيث قد يختلف إدراك الفقير لحاله مع رؤية
الآخرين، ويترتب على هذا الإدراك رد فعل الآخر تجاه الفقير، وثمة نوعان من
أنواع رد الفعل تجاه الفقير؛ التدخل المباشر أو غير المباشر من خلال
الصدقة أو المساعدة أو التربية أو القهر، أو عدم التدخل-سواء كان عدم
التدخل مبررًا لأن الفقراء يستحقون فقرهم أو لأن التدخل لن يفيد بل وربما
أضر.
وتتأثر تلك الأبعاد الثلاثة بالمكان والزمان والبيئة الاجتماعية / الثقافية المتواجدة فيها.
الفقر ووهم عالمية التنمية:
لأول مرة في التاريخ، صار الفقر ظاهرة مطلقة، حيث اعتبرت بلاد وأمم بأسرها
فقيرة على أساس أن دخلها الإجمالي أقل بالمقارنة مع الدخل السائد في تلك
الدول التي تسيطر على الاقتصاد العالمي، وهكذا أصبح الدخل القومي هو
المعيار العالمي الجديد والرأسمالية الاقتصادية هي الحل المعلن للعلاج
النهائي للفقر، وتوصلت جيوش من خبراء الفقر العالمي إلى العلاج بالتنمية
من خلال زيادة الإنتاج والتطبيق المتزايد للعلم والمعرفة التقنية، فهي
مفتاح الرخاء والسعادة.
وهكذا أُعيد تفسير وتقييم البعد المادي للفقر، حيث أدى تحطيم المجتمعات
التقليدية، في سبيل ما يدعى بالاقتصاد القومي ثم الاقتصاد العالمي، إلى
فصل الاقتصاد عن جذوره الاجتماعية والحضارية، وبالتالي خضع المجتمع لآليات
وقواعد الاقتصاد وليس العكس. وقد خلق الاقتصاد العالمي منظومة من
المرجعيات الكونية جعلت الفرد يدرك أنه فقير وفي حاجة إلى المساعدة لأن
متوسط دخله أقل من المستوى العالمي المعياري، ولأنه لا يعيش في رفاهية مثل
بشر آخرين.
وأدى هذا التغيير في نظرة المرء لذاته إلى تغير في ردود الفعل تجاه الفقر،
حيث أصبح البرنامج الجديد حلاً كونيًا أحادي الاتجاه يعتمد على الدخل ولا
علاقة له إطلاقًا بالثقافة ولا بالشخص، ولم يعد الفرد يلجأ إلى جذوره
الثقافية وعلاقته الأسرية القديمة التي كانت تقدم الحلول البديلة الكلية
للفقر، وبدلاً من ذلك سعى الأفراد إلى تجميع أنفسهم في مؤسسات متماثلة مثل
النقابات والروابط، مما أدى إلى تنميط الأفراد في المجتمع وإلغاء أي تفكير
بديل يسعى إلى البحث عن طريق جديد للحياة والتنظيم الاجتماعي يعتمد على
البساطة، أو أشكال تطوعية وأخلاقية من الفقر الذي لا يمكن أحيانًا تجاوزه
لظروف هيكلية ودولية قبل أن تكون محلية.
وقد افترض الخبراء أن الفقراء غير قادرين على تحديد مصلحتهم، والتي يحددها
لهم من يمتلكون المعرفة والسلطة-الحكومات والمؤسسات والخبراء-عاملين على
الارتقاء بهم، ومشاركة الجماهير تنحصر في تأييد البرامج التي وضعها
"الخبراء"، ويقدم الخبراء الحل البسيط للفقر: التنمية الاقتصادية ورفع
مستوى الدخل، زاعمين إمكانية حل كل المشكلات الثقافية والاجتماعية
المتعلقة بالفقر من خلال الاقتصاد وحده.
وقد عملت هذه الافتراضات والتوصيات على تقوية التدخل السلطوي حيث صار
الفقر العالمي معضلة أكبر من أن تترك لتحل حلاً محليًا، وبذا سمحت بتدخل
القوى الدولية-الحكومية و الأهلية-باسم نشر السعادة والقضاء على الفقر.
وما حدث بصورة عالمية مجردة هو أنه تمت رؤية الحاجات المطلوبة والإصلاحات
الضرورية والمؤسسات المقترحة بشكل نمطي ثابت، بغض النظر عن الاختلافات
الاجتماعية والثقافية، وتم فرض تلك الرؤية عن طريق شروط برامج المساعدات
الأجنبية.
وقد اختلفت النتائج الفعلية لهذه السياسات والبرامج وآثارها على حياة
الفقراء اختلافًا بينًا عما توقعه الخبراء والمتخصصون، حيث إن الحاجات
التي تبغيها برامج التنمية هي حاجات نمط معين من الحياة، يلعب فيه
الاقتصاد دورًا مركزيًا، حيث ثمة مفهوم خاص للفقر، وثمة فئة معينة من
المستهلكين ودافعي الضرائب يجب حماية حقوقهم وامتيازاتهم، فشلت تلك
السياسات على كل المستويات، ومن الواضح أن كل أنساق المساعدة ستخلق في
النهاية مزيدًا من الفقر.
ويحذر بعض الباحثين من المفاهيم التي تبدو إيجابية من الخارج مثل:
الاقتصاد العالمي أو العالم الواحد بينما هي تدعو في الواقع إلى إلغاء
التعددية، وقبول أن الحل الوحيد الممكن هو اتخاذ الطريق الذي سار فيه
الشمال الغني القوي السعيد.
إن النظرة الاقتصادية للحياة قد تؤدي لفترة معينة إلى زيادة ضخمة في إنتاج
الأغراض والبضائع أي تنمية الأشياء، لكنه واقعيًا -بسبب الندرة الدائمة-
يعاني الغني والفقير-على حد سواء-من عدم إمكانية الحصول على كل ما يريد؛
فقد اتضح لكثير من البشر أن الحاجات ليست مجرد وهم فقط بل مصطلح يخلق
الشره والجشع، ومن المستحيل أن يفي الاقتصاد بكل الحاجات يومًا ما.
قد ينتج الاقتصاد الكثير من البضائع والخدمات للوفاء بمنظومة معينة من
الحاجات، بيد أنه على نطاق آخر يدمر مجالات بأكملها من مجالات النشاط
الإنساني، والحرف التقليدية، والقطاعات الأهلية، ويحطم منظومة قيمية كاملة
من الجماعية والتراحم، من ثم فإن تأثيره الإجمالي سلبي، بل ومدمر أحيانًا
خاصة عندما لا يفي بوعوده، وفي الوقت ذاته يهدم أبنية التراحم والتكافل،
فلا يجدها الفرد إذا أراد التراجع والعودة له، وربما يكون النموذج البارز
لذلك هو ما حدث مع مؤسسات الوقف الإسلامية في العالم الإسلامي من مصادرة
وتأميم.
ولا شك أن الرؤية الإسلامية التي تحترم الحاجات الأساسية المادية للإنسان
وتفرض عليه السعي للرزق وعمارة الأرض، لكنها في الوقت ذاته تربطه برؤية
غيبية للرزق والقدر، لديها الكثير في هذا الباب لتقدمه خاصة مع تطوير
وتفعيل فريضة الزكاة كأداة تنموية تتجاوز جمع وتوزيع الصدقات، وهذا مجال
يحتاج تناولاً مستقلاً
المراجع:(1)
"الإسلام والحركة النقابية - جمال البنا، الطبعة الثالثة، ص 44- دار الفكر الإسلامي.
(2) وقد عالجنا موضوع الأصناف بتفصيل في كتاب "الإسلام والحركة النقابية"، والذي أصدره الاتحاد الإسلامي الدولي للعمل.
مواضيع مماثلة
» رسالة ماجستير كاملة : الضغوط الإجتماعية وأثرها على إتخاذ القرارات الإدارية
» التنمية الإدارية
» بحث حول التنمية المستدامة
» بحث حول التنمية المستدامة
» بحث حول التنمية المستدامة
» التنمية الإدارية
» بحث حول التنمية المستدامة
» بحث حول التنمية المستدامة
» بحث حول التنمية المستدامة
منتدى القلوب الصادقة :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:45 من طرف دارين
» الخطبة في 2020
الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 10:33 من طرف دارين
» مركز مصادر الإبداع للتدريب والاستشارات CSTC
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 07:14 من طرف al2bda3
» نماذج من رسائل رسمية..طلب وظيفة وغيره
الأحد 22 يونيو 2014, 12:01 من طرف نعاس محمد
» طلب مشرفين لعودة عمل المنتدى من جديد ♥
الثلاثاء 06 مايو 2014, 19:11 من طرف المشرف العام
» رسالة ماجستير كاملة : بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي
الخميس 06 مارس 2014, 16:47 من طرف rahim05
» فروض مع اجاباتها السنة 1-2-3-4 متوسط
الجمعة 31 يناير 2014, 17:31 من طرف معاذبن
» فروض من الاولى ثانوي إلى غاية الثانية ثانوي كل الشعب
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 15:42 من طرف marilafolle
» مذكرة تخرج - دور إدارة الجودة الشاملة في تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية
الإثنين 30 سبتمبر 2013, 22:38 من طرف afaf berrah
» اختار حرف ونفذ المطلوب
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:13 من طرف هيمة
» مااااااااتهبطش .............
الأربعاء 31 يوليو 2013, 23:12 من طرف هيمة
» نصيحة اليوم
الأحد 28 يوليو 2013, 22:49 من طرف ريحان الجنة
» سجل حضورك بأجمل وردة 2
الأحد 28 يوليو 2013, 22:47 من طرف ريحان الجنة
» لعبه من ثلاثه حروف فقط
الأحد 28 يوليو 2013, 22:38 من طرف ريحان الجنة
» لغز عجز العلماء عن حله جرب حظك
الأحد 28 يوليو 2013, 22:30 من طرف ريحان الجنة