المشرف العام المشرف العام
عدد المساهمات : 5351 :
| موضوع: دور أسلوب معاملة المعلم في الدافعية للتحصيل الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 21:44 | |
| دور أسلوب معاملة المعلم في الدافعية للتحصيل لدى تلاميذالطور المتوسط في مادة الرياضيات/سمية حميد اوجانة، إشراف: د. زلوف منيرة،علم النفس المدرسي، جامعة الجزائر، ليسانس، 2009ملخص البحث: بعدالمعلم ركنا أساسيا من أركان العملية التعليمية، فالتعليم الفعال أن تتوفرفي المعلم مجموعة من الخصائص والمميزات، تجعله يقوم بالدور المنوط به وعلىرأسها أن تكون لديه التجربة والإلمام بكل املعلومات والمواضيع التي تهمتلامذته، ويكون ذا خلق حسن، ومتذوق، وفنان، في مهنته، على أحسن وجه. لأنهناك بحوث قامت بدراسة آثر شخصية المعلم على تحصيل التلاميذ، وقد استخلصتوجود العديد من الصفات التي تتمثل في المشاركة الوجدانية، والعطف علىالتلاميذ، والبشاشة والمرح، وصفات خلقية التي تظهر في المعاملة الطيبة،وقد أكدت أن هذه الصفات الإيجابية التي يتصف بها المعلم هي صفات محببةلدى التاميذ في معلميهم، وتعمل على ربط ودعم العلاقة والتفاعل، وعليهفنفسية التلميذ تتأثر بشخصية المعلم بكل مايحمله من صفات وخصائص جسمية،وخلقية، ومزاجية ومهنية، وهذا ينعكس سلبا على تحصيل تلاميذه، أي يؤثر فيدافعية التلميذ للتحصيل الدراسي، حيث تتجلى أهمية الدافعية من الوجهةالتربوية كونها هدفا تربويا يحث عليها أي نظالم تربوي بغية انجاز أهدافتعليمية، باعتبارها أحد العوامل المحددة لقدرة التلاميذ على التحصيلوالانجاز باعتبار أن متغير الدافع للانجاز من بين أهم العوامل المحددةلقدرة التلاميذ على التحصيل والإنجاز باعتبار أن متغير الدافع للإنجاز منبي ن اهم العوامل المؤثرة في انجاز التلميذ.فاستثارةدافعية التلاميذ وتوليد اهتمامات معينة لديهم يجعلهم يقبلون على ممارسةالعمل بشكل فعال.ويتشجعون على المثابرة على ذلك من أجل تحقيق النجاحوالتفوق. وحتى أضفي على البحث صبغة علمية إرتايت أن أقسمه إلى قسمين،الأول نظري والثاني ميداني، فقد احتوى الفصل الول على أربعة فصول حيثيشتمل الفصل الأول على الإشكالية والفرضيات واسباب إختيار الموضوع،وأهميته أيضا وتحديد المفاهيم الوادرة في البحث بالإضافة إلى الدراساتالسابقة في مجال البحث، أما الفصل الثاني فإنه يحتوي على المتغير المستقلوهو المعلم، فبدأت بتعريف المعلم ثم شخصيته وإعداده وبعدها تعرضت إلىالخصائص الواجب توفرها في المعلم، ثم واجبات المعلم، وفي الأخير تطرقت إلىالمشاعر الإيجابية للمعلم وأهمية المعلم وأثره في الإصلاح الإجتماعي.أمافي الفصل الثالث، تطرقت إلى المتغير التابع والذي يتمثل في الدافعية، فقدكانت البداية بماهو الدافع وانواع الدوافع، ثم يأتي مفهوم الدافعيةبالتعلم، وبعد تطرقت إلى مسؤولية المعلم في إظهار الدافعية ومبادئ تنشيطالدافعية للتعلم، وفي الأخير أسباب فقدان الدافعية للتعلم.بينماخصصت الفصل الرابع للتحصيل الدراسي، فقد كانت بدايته بتعريف التحصيلالدراسي ثم العوامل المؤثرة فيه وبعدها أهداف التحصيل الدراسي ثم العواملالمؤثرة فيه وبعدها أهداف التحصيل الدراسي، ثم تطرقت إلى مفهوم الرياضيات،وإهمية الرياضيات في الأخير.أما القسم الثاني وهو الجانبالميداني، فقد قسمته إلى فصلين، فقي الفصل الخامس استعرضت فيه منهجيةالبحث، حيث تطرقت إلى اهدف من الدراسة الميدانية، والمنهج المتبع فيالبحث، ثم الدراسة الإستطلاعية، وبعدها حددت مكان وزمان إجراء البحث،بالإضافة لعينة البحث، وفي الأخير حددت تقنيات البحث والأدوات الإحصائيةالمستعملة، اما الفصل السادس، والأخير فقد خصصته لعرض وتحليل نتائجالإستبيان، ومقياس هارمن للدافعية للإنجاز، بالإضافة إلى مناقشة الفرضياتوأخيرا وضعت الإستنتاج العام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
ritaj22 مشرفة قسم الحبيبة فلسطين
عدد المساهمات : 4769 :
| موضوع: رد: دور أسلوب معاملة المعلم في الدافعية للتحصيل الخميس 21 أكتوبر 2010, 11:13 | |
| | |
|