السبب الاول : التوبة و هذا متفق عليه بين المسلمين .
السبب الثاني : الاستغفار .
السبب الثالث : الحسنات الماحية كما قال تعالى : ( اقم الصلاة طرفي النهار و زلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات ).
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس و الجمعة الى الجمعة و رمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن اذا اجتنبت الكبائر "... رواه مسلم.
السبب الرابع الدافع الى العقاب : دعاء المؤمنين للمؤمن مثل صلاتهم على جنازته فعن عائشة و انس بن مالك ن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : " ما من ميت يصلي عليه امة من المسلمين يبلغون ما ئة كلهم يشفعون الا شفعو فيه "... رواه مسلم
السبب الخامس : ما يعمل للميت من اعمال البر كالصدقة و نحوها فان هذا ينتفع به بنصوص السنة الصحيحة الصريحة و اتفاق الائمة و كذلك العتق و الحج بل قد ثبت عنه في الصحيحين انه قال :" من مات و عليه صيام صام عنه وليه"...رواه البخاري و مسلم.
السبب السادس : شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم و غيره في اهل الذنوب يوم القيامة كما قد تواترت عنه احاديث الشفاعة مثل قوله في الحديث الصحيح : شفاعتي لاهل الكبائر من امتي صححه الالباني في صحيح ابي داوود.
و قوله صلى الله عليه و سلم : " خيرت بين ان يدخل نصف امتي الجنة و بين الشفاعة فاخترت الشفاعة ".
السبب السابع : المصائب التي يكفر الله بها الخطايا في الدنيا كما في الصحيحين عنه انه قال : " ما يصيب المؤمن من وصب و لا نصب و لا هم و لا حزن و لاغم و لا اذى حتى الشوكة يشاكها الا كفر الله بها من خطاياه " .. رواه البخاري و مسلم .
السبب الثامن : ما يحصل في القبر من الفتنة و الضغطة و الروعة اي التخويف فان هذا مما يكفر به الخطايا.
السبب التاسع : اهوال يوم القيامة و كربها و شدائدها .
السبب العاشر : رحمة الله و عفوه و مغفرته بلا سبب من العباد .
المرجع مجموع فتاوى ابن تيمية