ن الإهتمام بالمورد البشري في عصرنا الحالي، أصبح السبيل الأهم لتحقيق
أهداف المؤسسة، ومما يحمله الفرد داخل المؤسسة وخارجها ويكون له تأثير
كبير في سلوكاته؛ ما يطلق عليه " الثقافة التنظيمية".
1/ تعريف الثقافة التنظيمية:
باختصار
هي امتزاج لثقافات أفراد المؤسسة، هذه الثقافات تتشكل أساسا من القيم
والمعتقدات وطرق التفكير والحضارات وتاريخ المؤسسة، مضاف إليها كل تصرفات
الأفراد واتجاهاتهم.
2/ مكونات الثقافة التنظيمية: نجد في الثقافة التنظيمية ما يلي:
* القيم: وهي كل شيء يسعى الفرد لاكتسابه يعبر عن نواحي الحب والكره، ووجهات النظر والتحيزات، كالقيم الدينية.
* الإتجاهات: أي الإستعداد الذهني نحو الأشياء، وردود الفعل، وغير ذلك.
* العادات والتقاليد: كل ما ورثه الفرد من عشيرته من طقوس وغيرها.
* الحقوق والواجبات: تعتبر من أهم محددات ثقافة الفرد كونها تحدد سلوكه تجاه المنظمة.
* تاريخ المنظمة: يعبر عن مجمل الأحداث التي مرت بها المنظمة منذ إنشائها إلى تاريخ دخول الفرد فيها.
* اللغة والتكلم واللهجات: هي أيضا من مكونات الثقافة لأنها تعبر عن قناة إتصال يستعملها الفرد للتواصل بالآخرين.
* الرموز: وهي تلك الإشارات التي تستخدم في منطقة دون أخرى لهدف معين، لا يفهمه إلا القاطنون هناك.
* الحدود: وهي تلك المناطق التي لا يمكن لفرد معين أن يتجاوزها في أمور معينة.
* القوانين: هي أيضا من مكونات الثقافة التنظيمية كونها تحدد سلوكات الأفراد داخ المنظمة.
* الشخصية والطباع: التي تحدد ميولات الفرد.
* التنشئة الإجتماعية للفرد: تعرف على أنها كل ما يتحصل عليه الفرد طيلة أيام حياته من المجتمع، أي أنها مجمل ما قيل أعلاه.
3/ أمثلة عن بعض الثقافات: يمكننا دراسة ما يلي:
* الثقافة الجهوية: هي الثقافة التي تمتاز بها جهة عن باقي الجهات في عدة ميادين.
* الثقافة الشعبية: هي الثقافة التي تتواجد في الشعب بأسره.
* الثقافة الوطنية: تختلف عن الثقافة الشعبية في أنها تحمل الطابع الرسمي نوعا ما.
4/ قياس الثقافة التنظيمية:
طور
الأخصائيان ( Stokes و Harrison ) إستجواب مكون من 15 سؤال ولكل واحد منها
4 خيارات، وتوضع درجة لكل خيار يختاره المجيب وفق التالي:
- أفضل خيار .............. 4 درجات.
- ثاني أفضل خيار ......... 3 درجات.
- ثالث خيار ................ 2 درجة.
- رابع خيار ................ 1 درجة.
وبعد
وضع الدرجات أمام كل خيار يتم تقرير الوضعية الحالية للمنظمة بأخذ
الخيارات ذات 4 درجات وبالتالي تكون لدينا 15 صفة يفضلها الأفراد وهي
مميزات ثقافتهم.
إليكم هذه الأسئلة:
* ما هي أولوياتك في العمل؟: - تلبية احتياجات الإدارة العليا.
- تأدية الواجبات الوظيفية.
- تلبية التحديات المهمة.
- التعاون مع الآخرين.
* من هم المميزون في رأيك؟: - الذين يرضون رؤسائهم.
- الذين يلتزمون بالقوانين.
- أصحاب الأداء العالي.
- الذين يقيمون علاقات.
* ما نظرة المنظمة للأفراد؟: - أدوات تستخدم لصالح الإدارة.
- موظفين متعاقدين بأجر محدود.
- شركاء ملتزمين بإنشاء هدف.
- أصدقاء يرغبون في العمل.
* ما طريقة توجيه الأفراد؟: - سلطة الثواب والعقاب.
- إجراءات توضح الحقوق والواجبات.
- الإلتزام الذاتي بالهدف.
- الرغبة الشخصية في العمل.
* كيف تتم عملية إتخاذ القرار؟: - بواسطة تعليمات وأوامر.
- بواسطة قنوات رسمية.
- بواسطة أفراد معينين.
- بالإجماع بعد النقاش.
* ما هو أساس المهام الموكلة للأفراد؟: - تقديرات الإدارة العليا.
- احتياجات وخطط المنظمة.
- تطابق رغبات الأفراد مع الإحتياجات.
- التفضيل الشخصي للعاملين.
* ما يتوقع من العاملين أن يكونوا؟: - مجتهدين في طاعة الإدارة العليا.
- مسؤولين بمصداقية في أداء واجباتهم.
- ذاتيي الإندفاع في المبادرة.
- أعضاء فريق عمل متعاونين.
* ما يتوقع من المديرين أن يكونوا؟: - أقوياء وحازمين ولكن بعدالة.
- مجتنبي لاستخدام السلطة في مصالحهم.
- أن يمارسوا الديمقراطية مع آراء الآخرين.
- يدعمون ويستجيبون لاهتمامات العاملين.
* هل تخبر الآخر ماذا يعمل عندما؟: - يمتلك السلطة والتأثير في المنظمة.
- تكون جزءا من التوصيف الوظيفي لمهنتك.
- تمتلك خبرة ومعرفة لإرشاد الآخرين.
- يسأل الآخرون ويبحثون عن النصيحة.
* ما هو الهدف من الدافعية نحو العمل؟: - الحصول على الثواب أو الخوف من العقاب.
- الحصول على الراتب والمكافآت.
- الرغبة القوية في الإنجاز والإبداع.
- مساعدة الآخرين وإيجاد علاقات.
* على ماذا تقوم العلاقات بين المجموعات والأقسام؟:- المنافسة والمصالح المتبادلة.
- طلب الإدارة العليا ذلك.
- التعاون من أجل تحقيق هدف مشترك.
- الصداقة والرغبة في مساعدة الآخرين.
* كيف يتم التعامل مع الخلافات الداخلية؟: - بتدخل الإدارة العليا واستخدام السلطة.
- بتجنبها من خلال الإلتزام بالقواعد والقوانين.
- بمناقشتها عن طريق النقاش الهادف إلى العمل.
- بطريقة تحافظ على العلاقات بين العاملين.
* كيف تستجيب المنظمة إلى البيئة الخارجية؟: - كأنها في غابة تتنافس فيها مع الآخرين.
- كنظام قائم له قواعد وإجراءات وقوانين.
- من أجل التنافس نحو التميز في جودة المنتجات.
- كمجتمع مترابط الأجزاء بمصالح واحدة.
* ما رد الفعل عند التعارض مع القوانين؟: - كسرها إذا كنت تملك السلطة والنفوذ.
- أخذ الإذن لتجاوزها بقنوات رسمية.
- محاولة تجاوزها لمصلحة العمل.
- التعاون لتعديلها للمصلحة العامة.
* على ماذا يتعرف الفرد الجديد؟: - من يدير الأمور ويمتلك السلطة.
- القوانين الرسمية والإجراءات المتبعة.
- المواد المتاحة في المنظمة لأداء المهام.
- كيفية التعاون في فرق عمل ومجموعات.