* ـ استراتيجيات تعزيز الإبداع على مستوى الفرد :
1- مقاومة الخوف من الفشل .
2- تعزيز الثقة بالنفس .
3- إعطاء الذات وقتاً كافياً للتفكير .
4- الحصول على دعم الآخرين .
* ـ استراتيجيات تعزيز الإبداع على مستوى الجماعة :
1- العصف الذهني .
2- المنافسة .
3- المشاركة في طرح الآراء .
4- العمل الجماعي المشترك .
* ـ دور المدرسة في تعزيز الابداع والابتكار :
1- تشجيع حرية التفكير والتعبير عن الرأي .
2- تقديم الدعم فيما يتعلق بتطوير الافكار الابداعية .
3- تشجيع المعلمين على المخاطرة .
4- توفير الخصوصية للمبدعين .
5- تشجيع التنافس البناء بين المعلمين والطلبة .
6- تشجيع استخدام وسائل الابداع .
7- الحد من المبالغة في برامج المتابعة والإشراف .
8- تزويد الافراد بالتغذية الراجعة .
* ـ هناك ثلاثة أنواع أو مستويات للإبداع الإداري :
1- ابداع على المستوى الفردي ( الذاتي ) .
2- ابداع على المستوى الجماعي .
3- ابداع على مستوى المنظمة .
* ـ الإبداع الفردي :
يشير الإبداع الفردي الى كل فكرة أو منتج يأتي من مجهود أو عمل فردي .
* ـ مؤشرات الافراد المبدعين :
1- توليد عدد كبير من الافكار .
2- المرونة في التفكير .
3- الرؤية العميقة والثاقبة .
4- الاصالة الفكرية .
5- استنتاج العلاقات بين الاشياء .
* ـ الإبداع الجماعي :
يعرف الإبداع الجماعي : بأنه العمل الذي يؤدي إلى ابتكار أو تبنى فرض
أفكار جديدة في محيط الجماعة, بحيث تعمل الجماعة على وضع هذه الأفكار موضع
التنفيذ من خلال المناقشات ومحاولة إعادة بناء وصياغة الأفكار والمقترحات
الأصلية مع مرور الوقت.
* ـ أسباب الحاجة الى الإبداع الجماعي :
1-التحول في فلسفة العمل الإداري من المهام الفردية إلى فرق العمل .
2- صعوبة الاعتماد على الإبداع الفردي في المنظمات بسبب اختلاف قدرات الأفراد .
3- الإبداع الجماعي أقوى من الإبداع الفردي من ناحية التأثير والقبول .
* ـ الإبداع المؤسسي او التنظيمي :
يعرف الإبداع التنظيمي على أنه "المخرجات الناتجة عن التفاعل الذي يحدث
بين الخطة الإستراتيجية والبناء التنظيمي من جهة، والثقافة والمناخ
التنظيمي من جهة أخرى باعتبارها عوامل وسيطة أو مؤثرة في العملية
الإبداعية".
كما تم تعريفه بأنه " تبني فكرة أو سلوك جديد بالنسبة للمنظمة " .