منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القلوب الصادقة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانضم إلينا في صفحتنا على فيسبوك

 

 الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim_099
عضو مبدع
عضو مبدع
ibrahim_099


الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Khayya10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Swimmi10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 110
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 406369w1oj09cqyv
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 513
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب VO290925
    : الدعـاء

الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Empty
مُساهمةموضوع: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب   الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 20:46


فتوى: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب
 
 
السؤال:


فضيلة الشيخ : أجبر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي إحدى طالبات الأزهر المنتقبات على خلع نقابها وقال لها أمام الجميع "النقاب مجرد عادة لا علاقة له بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد". فخلعت الطالبة نقابها مكرهة أمام إصرار شيخ الأزهر فلما كشفت وجهها نظر إليه وقال: "لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟!!".


ثم طلب منها شيخ الأزهر عدم ارتداء النقاب مرة أخرى طوال حياتها، فقالت إنها تقوم بارتدائه حتى لا يراها أحد، فرد طنطاوى منفعلاً: "قلت لك إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وهو مجرد عادة، وأنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي".
وعلى الفور، أعلن طنطاوي عزمه إصدار قرار رسمي بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد الأزهرية، ومنع دخول أي طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية "النقاب". وهذا الخبر بتفاصيله منشور في صحيفة "المصري اليوم"، الاثنين 5-10-2009.


فهل ما ذكر الشيخ سيد طنطاوي عن النقاب صحيح ؟.


الجواب : تغطية المرأة لوجهها بالنقاب أو السدل أمام الرجال الأجانب مشروع في الإسلام ، وإنما الخلاف بين العلماء في درجة المشروعية هل هو الوجوب أو الاستحباب والإباحة؟ والصحيح الوجوب. أما الإنكار على من فعله من النساء فلم يقل به أحد من العلماء.

ولبس الطالبة للنقاب وما رباها عليه والديها هو الصواب الموافق للشرع.
أما ما ذكره شيخ الأزهر فهو متضمن لإنكار النصوص الصحيحة الصريحة ، وردِ كلام العلماء، وانتهاكِ حقوق المرأة التي حفظها الشرع لها. والمشروع في حقه وغيره : الإنكار على السافرات المتبرجات لا المنتقبات العفيفات .



ومن النصوص الصريحة الدالة على مشروعية غطاء الوجه للمرأة : حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست . وقد حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛ لأنها كانت خفيفة حديثة السن.


وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ...) متفق عليه .



فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه . وهذا السواد هو عائشة رضي الله عنها وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ باسترجاعه ؛ أي بقوله :" إنا لله وإنا إليه راجعون" فعائشة رضي الله عنها لما قالت:" فعرفني حين رآني" بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب؟! . فقالت :"وكان رآني قبل الحجاب" ، وهو دليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .


ثم قالت عائشة رضي الله عنها "فخمرت (وفي رواية : فسترت) وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .


وثبت عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت:"كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام" أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي. والأدلة في هذا الباب كثيرة.


وهذه أقوال بعض العلماء في وجوب تغطية المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب :



قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن".(أحكام القرآن 3/371) .
قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .."اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .
قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن " (مدارك التنزيل 3/79) .



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728هـ): " وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره " ( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .


قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " (التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).


قال ابن القيم رحمه الله (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".
وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) : " الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر " ( نهاية المحتاج 6/187) .



وقال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : "   لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .


وقال السيوطي الشافعي (ت911هـ) عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) :"هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " (عون المعبود 11/158 ).
قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046هـ) في كشاف القناع ( 1/266) : " الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها " .
وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .



وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين ، منهم أصحاب الفضيلة : عبدالرحمن بن سعدي ، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ، ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ، وعبدالله بن جبرين ، وصالح الفوزان ، وبكر بن عبدالله أبو زيد رحمهم الله ، وحفظ الأحياء منهم، وغيرهم كثير.
ومن علماء مصر المعاصرين : محمد أحمد إسماعيل المقدم، وأبو إسحاق الحويني، ومصطفى العدوي، ومحمد حسان حفظهم الله . وغيرهم كثير.



وأنقل هنا كلام شيخنا العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة وجهها وكفيها : " أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها .


ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. " ( فتاوى المرأة المسلمة 1/404) .


والحمد لله رب العالمين .
قاله وكتبه :
د.يوسف بن عبدالله الأحمد.



عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام


 




























| حفظ , استماع http://media.islamway.com/lessons/abdulkhaliq//446_AbdAlkhaleq_Tantawi.rm realOne 0 | ( الحجم: 1.73 MB )






| حفظ , استماع http://media.islamway.com/lessons/abdulkhaliq//446_AbdAlkhaleq_Tantawi.mp3 windowsMediaPlayer 0 | ( الحجم: 2.65 MB )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sultan.org/a/
arafat
عضو شروقي
عضو شروقي
arafat


الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Collec10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Sports10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 16210
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب K5P26324
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 1881
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب BPu06134
    : الدعـاء

الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب   الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 21:10

ربي يهدي


مشكور أخي

نملك المشاعر لنعبر

ونملك الإحساس لنكتب

ونمسك بالقلم لنقول مايجول بخواطرنا

لكن هنا أمام إبداع قلمك أقف صامت

لا أملك سوى الإعجاب بقلم ذهبي

دمت بخير ودام قلمك مبدعاً

تقبل احترامي وتقديري

معاك يالخضرة.... ديري حالة
إنشاء الله
la coup du monde
2010
نموت عليك يالخضرة




مركز تحميل ملفات وصور اب 75 UP75
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira20
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
amira20


الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Accoun10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 110
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 191589fvg20f4fez
الجنس انثى
عدد المساهمات : 2099
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Dkv94354
    : الدعـاء

الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب   الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2009, 21:13

لا حول ولاقوة الا بالله.........شكرا ربي يهدينا جميعا......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim_099
عضو مبدع
عضو مبدع
ibrahim_099


الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Khayya10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Swimmi10
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 110
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب 406369w1oj09cqyv
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 513
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب VO290925
    : الدعـاء

الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب   الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2009, 13:04


لا حول ولا قوة إلا بالله
اللهم أرنا الحق حقا ورزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا  ورزقنا إجتنابه



شكرا لمرورك أخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sultan.org/a/
ilisa
مشرفة كلام نواعم
مشرفة كلام نواعم
ilisa


الجنس انثى
عدد المساهمات : 885
    : الدعـاء

الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب   الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب Icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2009, 13:18

ربي يهدي ماخلق
شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على شيخ الأزهر في إنكاره النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الصادقة  :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: