منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القلوب الصادقة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانضم إلينا في صفحتنا على فيسبوك

 

 لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abas20000
عضو نشيط
عضو نشيط



لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Accoun10
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة 5jool10
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 52
    : الدعـاء

لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Empty
مُساهمةموضوع: لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة   لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Icon_minitimeالثلاثاء 16 مارس 2010, 11:53

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في رحاب قوله تعالى: [ واستعينوا بالصبر والصلاة ]


أن توجَّه الخطاب القرآني إلى بني إسرائيل - والعلماء منهم خاصة - بالترهيب والإنكار والتوبيخ على ما كان منهم؛ انتقل إلى أسلوب الترغيب والتحفيز، فجاء الأمر بالاستعانة بالصبـر، إذ به ملاك الهدى والسداد؛ وجاء الأمر بالاستعانة بالصلاة، إذ بها الفلاح والرشاد .

وبيان ذلك: أن مما يصد الناس عن اتباع الدين القويم إلفهم بأحوالهم القديمة، وضعف النفوس عن تحمل مفارقتها، فإذا تخلَّقوا بأخلاق الصبر سهل عليهم اتباع الحق، ومفارقة ما أَلْفَوْه من عادات جاهلية، وأعراف لا يقرها الشرع الحنيف .

ومن هنا جاء الأمر لبني إسرائيل بالاستعانة بالصبر على الوفاء بما عاهدوا الله عليه في طاعته واتباع أمره، وترك ما يميلون إليه من الرياسة وحب الدنيا، ومن ثم التسليم لأمر الله، واتباع رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

وحسبك بمزية الصبر أن الله جعلها سببًا من أسباب الفوز، قال تعالى: [ والعصر * إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ] قال الغزالي رحمه الله: ذكر الله الصبر في القرآن في نيِّف وسبعين موضعًا، وأضاف أكثر الخيرات والدرجات إلى الصبر، وجعلها ثمرة له، قال سبحانه: [ وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ] (السجدة:24) وقال تعالى: [ وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ] (الأعراف:137) وقال أيضًا: [ إن الله مع الصابرين ] (البقرة:153) والآيات كثيرة في هذا المعنى .

وأنت - قارئي الكريم - إذا تأملت وأمعنت النظر، وجدت أن أصل التدين والإيمان راجع إلى الصبر؛ فإن فيه مخالفة النفس هواها ومألوفها في التصديق بما هو مغيب عن الحس الذي اعتادته، وفيه طاعة خالق لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار؛ فإذا صار الصبر خُلُقًا لصاحبه، هان عليه كل شيء لأجل الخضوع للحق والتسليم للبرهان. وبهذا يظهر وجه الأمر بالاستعانة على الإيمان وما يتفرع عنه بالصبر، فإنه خُلُق يفتح أبواب النفوس لقبول الحق والخضوع له .

أما طلب الاستعانة بالصلاة، فهي فضلاً عن كونها شكرًا للمنعم وخضوعًا لأمره، فإن فيها صبراً من جهات عدة؛ إذ فيها مخالفة حال المرء المعتادة، ولزومه حالة في وقت معين، وفيها تجلية الأحزان وكشف الكربات؛ وقد صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه ( كان إذا حَزَبه أمر صلى ) رواه أبو داود و أحمد ، أَي: إذا نزل به أمر مُهِمّ، أَو أَصابَه غمّ وهمٌّ واشتد عليه بادر إلى الصلاة؛ وقوله عليه الصلاة والسلام: ( أرحنا بها يا بلال ) رواه أبو داود و أحمد ، وهذا أمر يلمسه من تحرَّاه وقصده من المصلين، ويكفيك في ذلك قوله تعالى: [ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ] ففي الصلاة أكبر العون على الثبات في الأمر، والعزيمة في الرشد .

ثم إن الآية التي بين يديك، نظير قوله تعالى مخاطبًا نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وأمته من بعده: [ فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ] (طـه:130) فأَمَرَ سبحانه نبيه في نوائبه كافة بالفزع إلى الصبر والصلاة، إذ بهما العون والثبات وكشف الهموم والكربات .

والضمير في قوله تعالى: [ وإنها لكبيرة ] راجع - على أرجح الأقوال - إلى جميع المأمورات والوصايا السابقة التي خوطب بها بني إسرائيل .

والمراد ( بالكبيرة ) هنا الصعبة التي تشق على النفوس؛ وإطلاق ( الكِبَرُ )على الأمر الصعب والشاق أمر معهود في كلام العرب؛ لأن المشقة من لوازم الأمر الكبير، قال تعالى: [ وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله ] (البقرة:143) وقال سبحانه: [ وإن كان كَبُرَ عليك إعراضهم ] (الأنعام:35).

وقوله تعالى: [ إلا على الخاشعين ] الخاشع هنا هو من ذلل نفسه وضبط شهوتها بضوابط الشرع الحنيف، فتصبح النفس حينئذ مطاوعة لأمر الله، راغبة في أمره وراهبة من نهيه، وهذا الوصف في الآية يشبه ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم: ( لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه ) رواه الترمذي و أحمد ؛ والمعنى على ما تقدم: أن الاستعانة بالصبر والصلاة ليس بالأمر اليسير على الأنفس، بل هو خاص بالنفوس الخاضعة لطاعته سبحانه، والمصدقة بوعده، والخائفة من وعيده .

على إن الآية وإن كانت خطابًا في سياق إنذار بني إسرائيل وتهديدهم، بيد أن خطابها ليس خاصًا بهم وحدهم فحسب، وإنما هي عامة لهم ولغيرهم، إذ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، كما يقول أهل العلم، يُنبئك بهذا قوله تعالى: [ يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين ] (البقرة:153) وعلى هذا فإننا اليوم - نحن المسلمين - أولى الناس بوعي هذا الخطاب القرآني، والعمل به، خاصة بعد ما آل أمر الأمة إلى ما لا يخفى. نسأل الله التوفيق والعون والفرج والخاتمة بالحسنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ritaj22
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين
مشرفة قسم الحبيبة فلسطين
ritaj22


لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Collec10
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Riding10
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة 29
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة 539664ipunbrq9cj
الجنس انثى
عدد المساهمات : 4769
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Tpc91054
    : الدعـاء

لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة   لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة Icon_minitimeالثلاثاء 16 مارس 2010, 12:15

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة 8868_1176062518
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن اراد ان يسعد دنيا واخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يسعد الرجل زوجته
» من اراد ان تحل اموره يتصل على هذا الرقم
» فتات الكل اراد الزواج منها !!!
» اين الادب يا دنيا العجب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الصادقة  :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: