منتدى القلوب الصادقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القلوب الصادقة


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولانضم إلينا في صفحتنا على فيسبوك

 

 مفهوم التدريب الإلكتروني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العام


مفهوم التدريب الإلكتروني Collec10
مفهوم التدريب الإلكتروني Sports10
مفهوم التدريب الإلكتروني 110
مفهوم التدريب الإلكتروني 25794_81264872602
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 5351
مفهوم التدريب الإلكتروني Dkv94354
    : الدعـاء

مفهوم التدريب الإلكتروني Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التدريب الإلكتروني   مفهوم التدريب الإلكتروني Icon_minitimeالخميس 09 ديسمبر 2010, 17:07

شهد عالمنا المعاصر تطورا نوعياوكميا غير مسبوق في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات واستخداماتها فيميادين التعليم والتدريب والتثقيف . وانعكست مظاهر هذا التطور من خلالاستخدام الشبكة العالمية العنكبوتية للمعلومات world wide web أو ما تعرفبشبكة الإنترنت التي ساعدت على تيسير أساليب التعلم والتدريب الإلكترونيالتي تسعى لتحقيق أرقى مستويات التعليم والتدريب من دون تقيد بحدود المكانوالزمان .

لقد أحدثت التطورات التي شهدتها مجالات تقنيةالمعلوماتية والاتصالات نقلة نوعية أو ما يعرف بالتحولات العالمية التيأثرت في جميع العمليات التعليمية وبخاصة ما يتعلق بطرائق التدريس وأساليبالتدريب .
حيث أدت هذه التحولات إلى ظهور آليات حديثة في طرق اكتسابالمعارف والمهارات وفي وسائل ونقلها واستراتيجيات توليدها. وأصبح منالسهولة بمكان توظيف تقنية الاتصالات والمعلومات وتطويعها للحد من هوةالفوارق الاجتماعية والثقافية , وتخطي قيود الزمان والمكان وندرة المواردالبشرية .

ووفقاً لهذه التحولات المعاصرة، فقد تعددت أساليب التعلموالتدريب الإلكتروني، وتزايدت الحاجة إلى ضرورة رسم الرؤى المستقبليةلفلسفة التدريب الإلكتروني، المرتبط بتوظيف تقنية المعلومات والاتصالاتواستخداماتها في جميع مجالات منظومة التدريب.

فعملية التدريبالإلكتروني يمكن تعريفها بأنها العملية التي يتم فيها تهيئة بيئة تفاعليةغنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطهالمتعددة، التي تُمكن المتدرب من بلوغ أهداف العملية.

التدريبية منخلال تفاعله مع مصادرها، وذلك في أقصر وقت ممكن، وبأقل جهد مبذول، وبأعلىمستويات الجودة من دون تقيد بحدود المكان والزمان.

وللتحول من التدريب التقليدي إلى التدريب الإلكتروني، ينبغي مراعاة ما يلي:
1 - التخطيط لنظام التدريب :
إنعملية التخطيط لنظام التدريب هي مسؤولية العديد من الجهات المستفيدة منهفي المقام الأول، وييسر تلك العملية وجود المتخصصين في التدريب، وأساتذةالجامعات والكليات، وخبراء التقنية. حيث لم يعد التخطيط للتدريب يتم بمعزلعن الكثير من الجهات. كما أن التخطيط له لم يعد يتم بمعزل عن توجهاتالدولة وخططها التنموية المختلفة، لاسيما أن أنظمة التدريب المستقبليةأنظمة مفتوحة يساهم فيها المجتمع المحلى. ويدخل ضمن التخطيط لمنظومةالتدريب أيضاً تقدير الحاجة إلى التدريب الإلكتروني، وتحديد الأهدافالعامة والخاصة له.


ويمكن أن يحقق التدريب الإلكتروني الأهداف التالية:
معرفة معنى أو مفهوم التدريب الإلكتروني.
مساعدةالمتدربين على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات والشبكات المتاحةللتعلم الإلكتروني لدراسة البرامج والمناهج والمقررات التدريبية ومراجعتها.
تصميم برامج التدريب ومناهجه ومقرراته بطريقة رقمية.
إعداد المتدربين للحياة في عصر الثقافة المعلوماتية.
التغلب على مشكلات أساليب التدريب التقليدية.
معرفة الأسس والمعايير التي يمكن من خلالها إجراء التعديلات لتطوير منظومة التدريب.

2 - تنفيذ التدريب:
ويقصدبه الكيفية التي يتم من خلالها ترجمة السياسات والاستراتيجيات والإجراءاتالتي تم وصفها في مرحلة التخطيط لتحقيق الأهداف الموضوعة للتدريب.
ويرتبط بتنفيذ التدريب تكوين فريق التدريب الإلكتروني، الذي يتكون من:
بعض مديري إدارات التدريب.
مصممي البرامج التدريبية.
مجموعةمن الفنيين في مجالات: تقنية المعلومات، والبرمجة، والشبكات، وأمنالمعلومات الذين تتكامل جهودهم مع الفنيين الأكاديميين والتربويين.

ويتمتنفيذ التدريب الإلكتروني في بيئة افتراضية، تتيح نوعاً من المرونةوالحرية في اختيار مكان التدريب وزمانه. ويتطلب ذلك التنفيذ تجهيز مواقعالتدريب بمتطلبات منظومة التدريب الإلكتروني ووسائطها التي تشمل:الإنترنت، والوسائط المتعددة، والفصول الذكية، وبرامج التدريب الإلكترونيالمناسبة.
كما يتم ضمن تنفيذ التدريب الإلكتروني اختيار رئيس لفريقالتدريب لديه القدرة والكفاءة لإدارة مثل هذا النظام، وتكون لديه القدرةعلى إعداد الرؤية العامة للتدريب في ضوء رسالة التدريب وفقا لأهدافه.
ويتضمنالتنفيذ اختيار البرامج المرتبطة بالتدريب الإلكتروني أو إعدادها، وتطبيقتقنيات التعلم والتدريب، واستخدام الأجهزة والبرمجيات المتعلقة بذلك،بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب الآخرين في التدريب الإلكتروني، وممارسةكافة الأنشطة التدريبية الإثرائية ومنها حضور المؤتمرات التي تهتمبالتدريب الإلكتروني.
كما يتضمن التنفيذ أيضاً تحديد احتياجاتالمتدربين وتقديرها للعمل على إشباعها، والدعم الفني مثل الاتصالات وتصميموإعداد البرامج التدريبية للوفاء بالاحتياجات المرجوة من التدريب.

3 - تقويم التدريب الإلكتروني :
تستندعملية تقويم التدريب على عدد من الأسس والمعايير والمؤشرات التي يمكن منخلالها إجراء التعديلات لتطوير نظام التدريب، ورسم استراتيجياتهالمستقبلية، ومن هذه الأسس والمعايير ما يلي:

تحديد أهداف التدريب القريبة والبعيدة ووضوحها.
شمول عملية التقويم واستمراريتها.
ترابط عناصر منظومة التدريب واتساقها.
تكامل جهود التدريب السابقة واللاحقة وجودتها.


إن التدريب الإلكتروني منأساليب التدريب في إيصال المعلومة إلى المتدرب ويتم فيه استخدام أدواتالاتصال الحديثة من حاسب وشبكة ووسائط متعددة من صوت وصورة ورسومات وآلياتبحث ومكتبات إلكترونية وبوابات الإنترنت.

ويجمع العلماء المختصونعلى أن ثورة المعلومات تعد أهم إنجاز تكنولوجي تحقق. فقد استطاع الإنسانأن يلغي المسافات ويختصر الزمن ويجعل العالم أشبه ما يكون بشاشة إلكترونيةفي عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا.وقد أصبح الاتصال وتبادل الأخبار والمعلومات عبر شبكات الحواسيب حقائقملموسة وهذه الحقائق دفعت بالإنسان عموماً والمتدرب خاصة إلى الوصول بسرعةكبيرة إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظةبلحظة.
ويأتي التدريب عن بعد بديلاً مطوراً عن التدريب التقليديويعتبر التدريب عن بعد هو تعليم جماهيري يقوم على فلسفة تؤكد حق الأفرادفي الوصول إلى الفرص التدريبية المتاحة بمعنى أنه تعليم مفتوح لجميعالفئات، لا يتقيد بوقت أو فئة من المتدربين ولايقتصر على مستوى أو نوعمعين من التدريب فهو يتواءم وحاجات الأفراد في مجتمعاتهم ويرقى بطموحاتهمويطور مهنهم.


عناصر التدريب عن بعد
• المتدرب
• مهارات مركز التدريب
• الإدارة للتنسيق
• المختصون المساعدون
وسائل التدريب عن بعد
• المادة التعليمية للمتدرب (مسموع – مرئي – الأقراص المضغوطة)
• البث الفضائي
• شبكة إنترنت


التدريب المستعين بالحاسوب (FAO)
ويقوم البرنامج على دليل TRAINPOST الجديد في شكل تتابعات من التدريب المستعين بالحاسوب على قرص (CD-ROM). وهو يشتمل على التدريب الفردي عن بعـد. فالمتوقع فيه التفاعل مع المعلم الإلكتروني والمشاركة في ورشة جماعية.

وسائل التدريب عن بُعد

1-الشفافية:
تتميز بتقديم المعلومات بشكل نظامي وتسلسل تطويري، ويمكن تحضيرها بطرق متنوعة وبسيطة.

2-أشرطة الفيديو:
تتميز بسهولة التعامل معها فهي رخيصة الثمن ويمكن استخدامها أكثر من مرة وتفيد الدراسة الفردية وللمجموعات، ويمكن تدعيمها بتسجيلات.

3-الأقمار الصناعية:
تستخدم هذه البرامج لخفض نفقات التعليم وتسهيل وصول المادة إلى المتدربينمع المحافظة على الجودة والنوعية، ويتم إيصال المادة العلمية إلى جميعالمراكز بعد تزويدها بأجهزة استقبال وبث خاصة، وتستخدم كذلك لتعزيز عمليةالتعليم وجعلها تفاعلية ليتحاور المتدربون فيما بينهم، وتساعد الأقمارالصناعية على تبادل الندوات والأفلام والمحاضرات والمناقشات والتعليمالجماعي والفردي بواسطة الاتصال التبادلي المرئي والمسموع.

4- الأقراص المدمجة:
تتميز بقدرتها على تخزين كميات واسعة من النصوص والمعلومات واحتوائها علىالصوت والحركة، وتبقى صالحة للاستعمال مدة طويلة وهي سهلة الاستعمال غيرأن إعدادها يستغرق وقتاً وجهداً ومالاً.

5-الحقيبة التعليمية:
هي مؤسسة تعليمية مصغرة تصاحب المتدرب أينما ذهب، وتتميز باشتراك أكبر عددمن الحواس والمثيرات وتتميز بمراعاتها الاختلافات (الفوارق) الفردية بينالمتدربين وتقدم فيها المادة العلمية على شكل مستويات متعددة ومتدرجة ضمنفعاليات مختلفة كالقراءة والمشاهدة والاستماع والتجارب.

6-الإذاعة و الأشرطة السمعية:
يمكن استخدام الإذاعة، لإرسال التسجيلات الإذاعية إلى المتدرب حتى يستغنيعن البث الإذاعي المباشر، وتتميز هذه الوسيلة بأنها تجعل المتدرب بعيداًعن الشعور بالعزلة عن المدرب لأن الاتصال أكثر مباشرة فالأشرطة السمعيةتتميز بسهولة الإعداد والتشغيل وقلة الكلفة وتقديم التطبيقات في معظمالموضوعات.

7-الإنترنت:
"الشبكة العنكبوتية" مصدر كثير منالمعلومات. يستطيع أي شخص أن يلتحق بإحدى الجامعات أو الدورات التدريبيةأو أن يتعلم بعض اللغات عن طريق الإنترنت ويمنح شهادات معترف بها.

8-المؤتمرات الشبكية:
هي اتصال بالصوت والصورة واجتماع بين شخصين في مواقع مختلفة عن بُعد. أو نظام –
Audio Conference - وهو اتصال صوتي حي بين عدة أشخاص عن بُعد, باستخدام جهاز هاتف بسيط أو جهاز اوديوكونفرنس معقد، أو نظام –Data Conference-الذي يعطي بعداً ثالثاً للمؤتمرات الإلكترونية وفيه يتم تبادل الملفات أوالتطبيقات سواء تم ذلك وحده أو بالإضافة إلى الاتصال الصوتي أو بالصورةالمتحركة أو الثابتة. وتساعد شبكات مؤتمرات الفيديو في تكثيف العملالجماعي بين مختلف الأفراد في جميع أنحاء العالم في أوقات قياسية بغضالنظر عن المسافة التي تحول بينهم، وتخفف من الإنفاق في استضافة الوفودوالانتقالات والتدريب، ويمكن استخدامها للتدريب عن بُعد، فهي تعتبر طرقاًفعّالة للتدريب الجيد المحدد التكاليف دون الحاجة إلى السفر إلى أماكنالتدريب المركزية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dahmane16.ahlamontada.net
 
مفهوم التدريب الإلكتروني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريب الموجه بالاداء
» التنمية الإدارية و التدريب الإداري
» مفهوم الاصلاح الاداري غرباً وشرقاً
» مفهوم الاقتصاد السياسي
» مفهوم العلوم السياسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلوب الصادقة  :: الأقسام الفكرية والثقافية :: قسم الطلاب عامة :: فضاء الجامعة :: منتدى العلوم السياسية-
انتقل الى: